التليفزيون هذا المساء.. متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

الإثنين، 13 مايو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة السفير أحمد ابو زيد المتحدث بإسم وزارة الخارجية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة


قال السفير أحمد ابو زيد المتحدث بإسم وزارة الخارجية أن قرار مصر بإعلان اعتزامها  مساندة دعوة  جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية يأتي في ظل تفاقم حدة الاعتداءات الاسرائيلية على قطاع غزة ضد المدنيين والعمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية واستمرار سياسة الحصار والتجويع وغلق المعابر والاستهداف المباشر للمدنيين، مشيرا إلى أن كل هذه الأسباب  دفعت مصر للتدخل في هذا الأمر باعتبار أن تلك الممارسات في أغلبها  تدخل في نطاق ولاية  اتفاقية منع جرائم الابادة الجماعية، لأن السياسات الإسرائيلية سياسات ممنهجة في استهداف  المدنيين ودفعهم نحو النزوح  خارج مساكنهم وتهجيرهم خارج أراضيهم.
وتابع خلال  مداخلة عبر "برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “ ON":إلى أنه يضاف لذلك استهداف البنية التحتية والعاملين في مجال الاغاثة  الإنسانية، مؤكدا أن إسرائيل  في هذه الحالة وهي الدولة القائمة بالاحتلال عليها مسؤوليات حددها القانون الدولي  والاتفاقيات المرتبطة  بالقانون الدولي في طليعتها عدم تعريض  المواطنين الواقعين تحت وطأة الاحتلال للخطر عبر القتل وعد من إتباع سياسة الحصار والتجويع وعدم تهجير المواطنين خارج أراضيهم وهي أراضي خاضعة لهذا الاحتلال ".

وشدد أنه في ضوء ذلك أعلنت مصر اعتزامها مساندة  دعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية تزامناً مع إعلان دول كثيرة أخرى للقيام بهذا الاجراء".

وحول أهمية  توقيت التحرك والمساندة ورسالة القاهرة عقب قائلاً : "مصر منذ اليوم الاول  كانت تدرس هذا الإجراء فضلاً عن عدد من التحذيرات والتصريحات التي أطلقتها الدولة المصرية حول خطورة استهداف مدينة رفح الفلسطينية مع خطورة تعريض 1.4 مليون فلسطيني لكارثة إنسانية محققة وحذرت من القيام بتلك الإجراءات وفي ذات الوقت لايوجد تجاوب مع جهود الوساطة المبذولة يضف إلى ذلك غلق المعابر والسيطرة عليها  حيث تسطير على الجانب الفلسطيني".


وأشار إلى أن الجانب الإسرائيلي  لديه إمعان في الحصار ورغبة في  عدم دخول  المساعدات وبالتالي نحن أمام  سياسة ممنهجة تجعل قطاع غزة قطاعاً غير قابل للحياة، ومن ثم سيصبح الخيار الوحيد هو خروج المواطنين  من أراضيهم، وهذا وضع خطير وهو ما حذر  منه وزير الخارجية في اتصالاته  مع  نظرائه  لشرح  خطورة الموقف الحالية، وحث الدول المؤثرة على الساحة الدولية بالتدخل والضغط والخروج من دائرة البيانات المنددة  فقط  وإجبار إسرائيل على التوقف عن تلك الممارسات . "

أستاذ تمويل: الرخصة الذهبية تدعم الاستثمار وتصب فى مصلحة الدولة


أكد الدكتور محمد باغة أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة قناة السويس، أن الحكومة تحاول موجهة الزيادات في عجز الموازنة التي من الممكن اقتصاصها، مشيرا إلى أن تركيز الحكومة وإصرارها على مواجهة هذا العجز سيظهر خلال الفترة القادمة من إدخال القطاع الخاص.
وأضاف محمد باغة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، أن هناك زيادة في مشاركة للقطاع الخاص، كما جاء في وثيقة ملكية الدولة وهذا يؤدي لموازنة عامة مرنة والحكومة تركز على جزء النفقات التي تؤول للمشروعات قومية وزيادة كفاءة المؤسسات والطرق والمنشآت الإنتاجية التابعة للدولة.


واستكمل: "حصل انفراجه في الاقتصاد المصري وحصل عنها وفرة فى العملة الصعبة ونوع من تقليل الضغط على مؤسسات الدولة وهذا يؤدي إلى أننا نقدر ننطلق في مجالات قوية والقطاع الخاص يكون له دوره في مجالاته، مشيرا إلى أن الرخصة الذهبية تعتمد على الموافقة الواحدة للمشروعات التي تصب في مصلحة الدولة.

قصواء الخلالي: الدولة المصرية لا تأخذ أي دعم دولي نظير استضافة اللاجئين


قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الدولة المصرية تتحمل عشرة مليارات دولار سنويا تكاليف إقامة اللاجئين والأجانب على أرضها، موضحة أن الدولة رغم تحملها الأعباء الاقتصادية إلى أنها تواصل تحمل هذا الرقم سنويا.
أضافت الخلالي خلال تقديمها برنامج في المساء مع قصواء المذاع على قناة سي بي سي، أن الدولة المصرية لا تأخذ أي دعم دولي نظير استضافة اللاجئين في مصر، منوهة أنه لم يصدر حتى الآن بيان رسمي بأرقام اللاجئين الحقيقي حتى الآن.
ونوهت أن قضية اللاجئين من القضايا الهامة، وتم فتحها مسبقا ونواصل الحديث عن ملف اللاجئين وانعكاساته لدق ناقوس الخطر ولفت الانتباه.

وواصلت أن ملف اللاجئين والوافدين، ليس قضية مجموعة، ولكن أصبح قضية شعب ووطن، فيوجد الكثير مما تضرر من هذه الإشكالية.


صبحي عسيلة: إسرائيل تطرح أفكار مستقبل غزة من أجل تصدير المشكلة لأطراف أخرى


أكد الدكتور صبحي عسيلة الخبير بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن ما يخوضه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حرب ثأرية انتقامية، قائلا: "نتنياهو الذي يدعى أن قطاع غزة خطر هو اللي فعل ما لم يفعله أي مسئول إسرائيلي وأفشل حلم الدولة الفلسطينية".
وأوضح صبحي عسيلة، خلال لقاء ببرنامج "مساء دي إم سي"، مع الإعلامي أسامة كمال، على قناة دي إم سي، أن إفشال نتنياهو للدولة الفلسطينية بوابته هو إبقاء الانفصال بين الضفة الغربية وقطاع غزة، مشيرا إلى أنه ليس لديه استراتيجية واضحة على الأعمال العسكرية والحرب وأيضا لتصور اليوم التالي إذا توقفت الحرب.
وأشار صبحي عسيلة، إلى أن إسرائيل تطرح أفكارا بشأن مستقبل القطاع من أجل تصدير المشكلة لأطراف أخرى، قائلا: "نتنياهو يريد أن يصدر مشكلة قطاع غزة لأي طرف يشيلها وحاول يورط مصر، ومصر واقفة أمام المخطط تماما"، موضحا أنه بدون الاتفاق الفلسطيني الداخلي لا حل للأزمة الحالية.
واستكمل: "مصر ترفض مرارة وتكرار الزج بها بشأن إدارة مستقبل قطاع غزة وده موضوع فلسطيني لا يجب التدخل فيه، واسرائيل تبحث عن نصر زائف في الحرب الحالية وموقف نتنياهو صعب للغاية ومصيره على المحك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة