جوجل تكشف عن نسخة Gemini 1.5 Flash AI الأخف من Gemini Pro.. تفاصيل

الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:40 م
جوجل تكشف عن نسخة Gemini 1.5 Flash AI الأخف من Gemini Pro.. تفاصيل
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت شركة جوجل عن تحديثات لعائلة Gemini من نماذج الذكاء الاصطناعى فى I/O، المؤتمر السنوى للشركة للمطورين، اليوم الثلاثاء، حيث طرحت نموذجًا جديدًا يسمى Gemini 1.5 Flash، والذى تقول أنه مُحسّن للسرعة والكفاءة.

كتب ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذى لشركة Google DeepMind، فى منشور بالمدونة: "[Gemini] 1.5 Flash يتفوق فى التلخيص، وتطبيقات الدردشة، والتعليق على الصور والفيديو، واستخراج البيانات من المستندات والجداول الطويلة، والمزيد"، وأضاف هاسابيس أن جوجل قامت بإنشاء Gemini 1.5 Flash لأن المطورين كانوا بحاجة إلى نموذج أخف وأقل تكلفة من الإصدار Pro، الذى أعلنت عنه جوجل فى فبراير، ويعد Gemini 1.5 Pro أكثر كفاءة وقوة من طراز Gemini الأصلى الذى أعلنته الشركة فى أواخر العام الماضي.

يقع Gemini 1.5 Flash بين Gemini 1.5 Pro وGemini 1.5 Nano، وهو أصغر طراز من جوجل والذى يعمل محليًا على الأجهزة، على الرغم من كونه أخف وزنًا من Gemini Pro، إلا أنه يتمتع بنفس القوة، وقالت جوجل أن ذلك تم تحقيقه من خلال عملية تسمى “التقطير”، حيث تم نقل المعرفة والمهارات الأساسية من Gemini 1.5 Pro إلى النموذج الأصغر.
وهذا يعنى أن Gemini 1.5 Flash سيحصل على نفس إمكانيات الوسائط المتعددة التى يتمتع بها Pro، بالإضافة إلى نافذة السياق الطويلة الخاصة به – كمية البيانات التى يمكن لنموذج الذكاء الاصطناعى استيعابها مرة واحدة – والتى تبلغ مليون رمز مميز، وهذا يعنى، وفقًا لجوجل، أن Gemini 1.5 Flash سيكون قادرًا على تحليل مستند مكون من 1500 صفحة أو قاعدة تعليمات برمجية تحتوى على أكثر من 30000 سطر فى وقت واحد.

Gemini 1.5 Flash (أو أى من هذه النماذج) ليس مخصصًا للمستهلكين حقًا، وبدلًا من ذلك، إنها طريقة أسرع وأقل تكلفة للمطورين لبناء منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعى الخاصة بهم باستخدام التكنولوجيا التى صممتها Google.

بالإضافة إلى إطلاق Gemini 1.5 Flash، تعمل Google أيضًا على ترقية Gemini 1.5 Pro، وقالت الشركة إنها "عززت" قدرات النموذج على كتابة التعليمات البرمجية والتحليل وتحليل الصوت والصور،لكن التحديث الأكبر لم يأت بعد - أعلنت Google أنها ستضاعف نافذة السياق الحالية للنموذج إلى مليونى رمز مميز فى وقت لاحق من هذا العام.
وهذا من شأنه أن يجعلها قادرة على معالجة ساعتين من الفيديو، و22 ساعة من الصوت، وأكثر من 60 ألف سطر من التعليمات البرمجية أو أكثر من 1.4 مليون كلمة فى نفس الوقت.

يتوفر الآن كل من Gemini 1.5 Flash وPro فى المعاينة العامة فى Google AI Studio وVertex AI، كما أعلنت الشركة أيضًا اليوم عن إصدار جديد من نموذج Gemma المفتوح الخاص بها، يسمى Gemma 2. ولكن ما لم تكن مطورًا أو شخصًا يحب العبث ببناء تطبيقات وخدمات الذكاء الاصطناعى، فإن هذه التحديثات ليست مخصصة حقًا للمستهلك العادي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة