اختبر شطارتك.. مفرد النفايات ومعنى ذيوع بامتحان العربى للشهادة الإعدادية

الخميس، 16 مايو 2024 10:00 ص
اختبر شطارتك.. مفرد النفايات ومعنى ذيوع بامتحان العربى للشهادة الإعدادية طلاب - أرشيفية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضمن امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة الإجابة عن معانى بعض المفردات اللغوية، حيث جاء سؤال يطلب الإجابة عن المراد بـ " يعي " يفهم - يتقن - ينجز - ينبت" و مضاد " تبدیان : تفقدان - تغفلان - تجهلان - تخفیان"، من درس فالق الحب والنوى ".

فانظر يا أخي إلى الفارق البعيد ، بين ما رأته العين حبة ونواة ، كانتا في رؤية العين ، كأنهما جماد لا يحس و لا يعي ، فإذا هما -وقد شاء لهما خالق الكون أن تواتيهما عوامل الغذاء والماء والهواء والضياء - تبديان العجب وتخرجان العجاب.

وشمل الامتحان سؤال أخر وهو القراء متحررة المحتوى : معنى " ذيوع : "اندثار - انطلاق - اندفاع - انتشار" ومفرد " النفايات" النفاية - النفي - الانتفاء - النافية" من نص: إن تراكم النفايات مشكلة حقيقية تؤرق الدول، نظرًا للزيادة المطردة في السكان، و تنوع الأنشطة الاقتصادية، من هنا كان ذيوع مصطلح إعادة تدوير المخلفات ويقصد به معالجة المواد المستخدمة ليتكون منها مواد جديدة نافعة، مما يساعد على استهلاك أقل لموارد البيئة ، ومن المخلفات التي يسهل إعادة تدويرها : المخلفات الورقية والبلاستيكية ، ومن فوائد إعادة التدوير : حماية البيئة و التقليل من التلوث ، وتوفير الطاقة والمال ، وكذلك التقليل من معدل النفايات ".

وطلب واضع الامتحان من الطلاب الإجابة عن جمع كلمة " ذكرى" وكان من بين الاختيارات " اذكار - ذكريات - مذكرات - ذاكرات" من قول الشاعر : أنى لنظر بنى الحلال كريمة : طرب الغريب بأوبة وتلاق.. وتهزئى ذكرى المروءة والندى .. بين الشمائل هزة المشتاق.

كما سأل واضع الامتحان الطالب عن جمع كلمة "حليف" وكان من بين الاختيارات " حلفاء - محالفون - متحالفون - حلافون.


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة