دراما 2024 تقود مواجهة المخدرات لوقاية الشباب.. وزيرة التضامن تكرم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وتشيد بدورها فى الحد من مشاهد التعاطى.. وخلو الأعمال الدرامية من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال.. صور

الخميس، 02 مايو 2024 01:27 ص
دراما 2024 تقود مواجهة المخدرات لوقاية الشباب.. وزيرة التضامن تكرم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وتشيد بدورها فى الحد من مشاهد التعاطى.. وخلو الأعمال الدرامية من مشاهد تدخين وتعاطى الأطفال.. صور إعلان نتائج المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
كتب مدحت وهبة - شيماء منصور - مصطفى جابر - تصوير حسين طلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، فعالية إعلان نتائج المرصد الإعلامى للصندوق حول تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان 2024، ومقارنتها بالسنوات الماضية، بحضور المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذى للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات، والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، والدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، وعدد من الكتاب والإعلاميين والمنتجين والفنانين وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ .


وصرحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن الدراما حققت هذا العام نتائج إيجابية فى تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالسنوات الماضية، وأن الدراما كانت وستظل هى نبض القوة الناعمة لمصر فى عالمنا العربى، وتجسيداً لفاعلية أحد أهم القوالب الفنية وأكثرها تفاعلاً مع القضايا المجتمعية، فهى تعبيراً عن الحياة بتفاعلاتها ومشكلاتها وبما تمتلكه من أدوات جذبٍ وتأثيرٍ تتمحور حول القصة الإنسانية والاجتماعية والحبكة الدرامية والأداء التمثيلى والمؤثرات الصوتية والألوان، ويتجلى تأثيرها الفعال فى قضية مكافحة التعاطى والإدمان، حيث يستقى أكثر من 70% من أطفالنا وشبابنا معلوماتهم عن هذه القضية من الأعمال الدرامية، وذلك وفقا لدراسة علميةٍ أجراها الصندوق، ومن هذا المنطلق تعهدت وزارة التضامن الاجتماعى أن تسلك طريق الحوار والتواصل ومخاطبة المسئولية المجتمعية لصناع الدراما، لتطوير التناول الدرامى للقضية فى مناخٍ من حرية الرأى والفكر والإبداع الذى يكفله الدستورى المصرى، وتم التوافق مع صناع الدراما على ميثاق أخلاقٍ تم إعلانه تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية فى مايو 2015، ليشكل إطارا إرشاديًا لصناع الدراما لتناول مشكلة التعاطى والإدمان.

وفى إطار هذا الميثاق تم خفض نسبة مشاهد التدخين والتعاطى بشكل ملموس فى الأعمال الدرامية، حيث انخفضت نسبة التدخين من 13% فى دراما رمضان عام 2017 إلى 2,4% فى دراما رمضان هذا العام، كما انخفضت مشاهد التعاطى إلى 0.4 فى درما رمضان العام الحالى بعدما كانت 4% فى دراما رمضان 2017، وجاء ذلك متسقاً مع زيادة الأعمال الخالية من مشاهد التدخين والتى وصلت إلى 5 أعمال، بينما وصل عدد الأعمال الخالية من التعاطى إلى 15 عملا، ووصل عدد الأعمال الخالية من التعاطى والإدمان معًا إلى 4 أعمال، كما استمرت عدد من الأعمال خاليةً من التعاطى والإدمان لأكثر من موسم هذا على مستوى التحليل الكمى.

أما على مستوى تحليل المضمون أوضحت وزيرة التضامن أنه تم رصد خطوط درامية تتفاعل مع قضية التعاطى والإدمان وتواجه مستجداتها بشكل أكثر من رائع، فوجدنا مشاهد تتناول رفع الوصمة عن مريض الإدمان، وأعمال تطرقت إلى أهمية التأهيل الاجتماعى والنفسى، كما تم تناول خطورة إساءة استخدام المهدئات والمواد المؤثرة على الحالة النفسية خاصة بين الإناث، وتم فى إطار فنى جذاب تناول خدمة الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان"16023" ودوره فى توفير العلاج المجانى المتكامل، وغيرها من السياقات الدرامية التى تعبر عن وعى صناع الدراما بهذه القضية.

ووجهت نيفين القباج الشكر للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لدورها البارز وسعيها المستمر نحو الوصول لدراما مسئولةٍ ورشيدةٍ فى تناولها لمختلف القضايا الاجتماعية وعلى رأسها قضية التعاطى والإدمان ومع هذا الجهد الدرامى تواكب جهد إعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان خلال شهر رمضان الماضى، حيث استثمر الصندوق التفاف الأسرة المصرية حول الأعمال الدرامية وأطلق حملة إعلامية تحت شعار "المخدرات هتجرك للنهاية.. ما تربطش نفسك بيها.. أنت أقوى من المخدرات "وقد شاهدها خلال 20 يومًا ما يقرب من 26 مليون مُشاهد على وسائل التواصل الاجتماعى، كما تلقى الخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان "16023" ما يقرب من 20 ألف اتصالا لطلب العلاج من الإدمان بما يمثل "خمس أضعاف" معدل طلبات العلاج المعتادة فى إشارة إلى قيمة وأهمية الإعلام بمختلف أدواته فى مواجهة مشكلة التعاطى والإدمان.

وأوضحت نيفين القباج أن وزارة التضامن الاجتماعى أنتجت أكثر من 100 فيلم وثائقى وتسجيلى فى سبيل دعم الإعلام التنموى ورسالته التنويرية الاجتماعية والثقافية، وقامت الوزارة خلال الأسبوع الماضى على هامش مشاركتها بمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة بالتجهيز الكامل لـاستديو خاص بإنتاج الأفلام القصيرة والتسجيلية لصغار المبدعين، كما تعاونت الوزارة منذ أيام مع مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير لإتاحة السينما للأشخاص ذوى الإعاقة البصرية فى تجربة فريدة يتم استحداثها لأول مرة فى سبيل دعم التذوق الفنى لذوى الإعاقة، كما تم الاحتفال منذ أسابيع بإطلاق كتاب 100 فيلم للتضامن الاجتماعى على هامش مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى، وهذه نماذج من الخطوات التى تجسد إيمان وزارة التضامن الاجتماعى بقيمة ودور الفن فى تشكيل وعى ووجدان المجتمع المصرى ويمتد قوة تأثره إلى المجتمع العربى بأسره.

وجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، الشكر للشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية، على دورها البارز فى الحد من مشاهد التعاطى فى دراما شهر رمضان 2024، وسعيها المستمر نحو الوصول لدراما مسئولةٍ ورشيدةٍ فى تناولها لمختلف القضايا الاجتماعية وعلى رأسها قضية التعاطى والإدمان ومع هذا الجهد الدرامى تواكب جهد إعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان خلال شهر رمضان الماضى، حيث استثمر الصندوق التفاف الأسرة المصرية حول الأعمال الدرامية وأطلق حملة إعلامية تحت شعار "المخدرات هتجرك للنهاية.. ما تربطش نفسك بيها.. أنت أقوى من المخدرات"، وقد شاهدها خلال 20 يومًا ما يقرب من 26 مليون مُشاهد على وسائل التواصل الاجتماعى كما توجهت بالشكر لشركة ميديا هب على تنفيذ حملة "أنت أقوى من المخدرات" لصندوق مكافحة الإدمان.

وكرمت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لسعيها المستمر نحو الوصول لدراما مسئولةٍ ورشيدةٍ فى تناولها لمختلف القضايا الاجتماعية، وعلى رأسها قضية التعاطى والإدمان وتسلم درع التكريم المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذى للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وقال المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذى للأعمال بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية إن التقرير الذى عرضه صندوق مكافحة الإدمان حول انخفاض نسب مشاهد التدخين والتعاطى وخلو الكثير من الاعمال الدرامية من المشاهد يدل على مجهود كبير يقدم من الصندوق، كى يظهر تلك النتائج، فعلى مدى السنوات الماضية فى 2017 كنا معتبرين أن الصندوق يهاجمنا، وعندما تناقشنا حول القضايا الحقيقية ورأينا النسب الحقيقية تغيرت فكرتنا، وفى الشركة المتحدة بجانب زملاء آخرين من شركات أخرى تحدثنا عن النصوص الدرامية، وبدأنا بالمحددات من البداية ولم نعتمد على إلغاء المشاهد بعد نهاية العمل بل بدأنا بالمحددات منذ أول لحظة للعمل".

وتابع المهندس حسام صالح: "النسب التى عرضت هى نسب هايلة وهى نسبة كبيرة تحققت على مدار السنوات، ففخور أننا وصلنا لعدم وجود مشاهد تعاطى، وأنا دائما أطلب من دكتور عمر عثمان أن أرى التقرير فى حفل إعلان النتائج كى لا يكون عمل تنسيقى، لأن أهداف الإدارة هى رؤية الحقائق ونحن فى الشركة المتحدة سعداء بعدد الأعمال الدرامية اللى اشتغلنا فيها، وسنتعاون مع المرصد على قدر ما نستطيع، تعاملنا هذا العام على محاور كثيرة وواحدة من ضمنهم أن الشركة المتحدة وكل الشركات المنتجة التى معنا نعمل على أجندة الأمم المتحدة لتحقيق الأهداف المستدامة، وبدأنا نعمل على أعمال الأطفال بحيث يكون لدينا أعمال للأطفال مصرية خالصة مائة فى المائة".

من جانبه استعرض الدكتور عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى - مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى - نتائج المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتحليل التناول الدرامى لمشكلة التدخين وتعاطى المواد المخدرة رمضان 2024، مقارنة بالسنوات الماضية حيث تم تحليل المضمون لعدد 33 عملا دراميا هذا العام، وأن من أبرز أنواع التدخين التى ظهرت فى الدراما 2022 السجائر بنسبة 77%، وشيشة 14% وسيجار 10%، وتدخين إلكترونى 3% وبايب 0.8%، وقد يتضمن المشهد الواحد على أكثر من نوع تدخين .

وأوضح "عثمان" أن المساحة الزمنية لمشاهد الكحوليات وتعاطى المخدرات انخفضت فى الأعمال الدرامية فى رمضان الماضى لـ0.4% من إجمالى المساحات الزمنية للأعمال الدرامية هذا العام بعدما كانت 4% عام 2017، وأن من أبرز أنواع المخدرات التى ظهرت فى الدراما هذا العام الكحوليات بنسبة 73% والحشيش 22% والهيروين 17%، وأدوية 2% وقد يتضمن المشهد الواحد على أكثر من مادة مخدرة.

واستعرض "عثمان" المعتقدات الخاطئة حول تعاطى المخدرات التى ظهرت فى دراما عام 2024 سلوك اعتيادى 88% ونسيان الهموم 27% وخفة الظل 4% ومسكن للألم 3% ومساعدة على التركيز 2%، وقد يحتوى المشهد على أكثر من معتقد، كما استعرض الظواهر الإيجابية فى التناول الدرامى لقضية التدخين وتعاطى المخدرات لعام 2024، منها تفاعل صناع الدراما وظهور خطوط درامية إيجابية تتناول القضية، حيث إن 14% من الأعمال عرضت أضرار التعاطى وأثره على الفرد والمجتمع، كذلك عدم ظهور أى مشاهد تدخين وتعاطى مواد مخدرة للأطفال للعام الخامس على التوالى وأيضا ظهور رسائل إيجابية للتوعية بأضرار التدخين وتعاطى المخدرات ورسائل دعم للعلاج من مرض الإدمان بجانب استمرار انخفاض نسب التدخين والتعاطى.

حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(1)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(2)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(3)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(4)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(5)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(6)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان
 
حضور-فعالية-المرصد-الإعلامى-لصندوق-مكافحة-الإدمان-(7)
حضور فعالية المرصد الإعلامى لصندوق مكافحة الإدمان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة