محمود بسيونى عن قرارات الجنائية الدولية: يحد من حركة قادة إسرائيل فى أى مكان

الإثنين، 20 مايو 2024 08:08 م
محمود بسيونى عن قرارات الجنائية الدولية: يحد من حركة قادة إسرائيل فى أى مكان محمود بسيوني
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الكاتب الصحفى محمود بسيونى عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ورئيس تحرير أخبار اليوم، على طلب الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، بأننا أمام تحرك من الجنائية الدولية يمكن التعويل عليه إعلاميا، موضحا أنها ساحة لتقديم البيانات والمعلومات تجاه كل من يرتكب جرائم حرب فى غزة.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه على هذا الأساسى الدول منفردة تأخذ قرارات فى مصلحة الأحكام التى تصدر من محكمة العدل الدولية أو الجنائية الدولية، موضحا أن هذا حل جيد جدا فى ظل وجود الدعم الأمريكى غير المحدود لإسرائيل، أن يحد من حركة القادة الإسرائيليين فى أى مكان.


ولفت إلى أن العقاب يأتى بعد وجدود منهجية فى التجويع والإبادة الجماعية واستهداف الأطفال والنساء والمستشفيات والإعلاميين، مؤكدا أن استهداف الصحفيين والإعلاميين دليل دامغ كامل، وهو محرم دوليا، فاتفاقية جنيف تحمى الصحفيين والمدنيين.

 

وطلبت المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب جرائم حرب.


وبحسب موقع العربية، أوضح المدعى العامة للمحكمة الجنائية الدولية أن هناك أسبابا معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلى يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


كذلك طلبت المحكمة إصدار مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع الإسرائيلى يواف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وطالب المدعى العام للمحكمة أيضا إصدار مذكرات اعتقال ضد يحيى السنوار وإسماعيل هنية ومحمد الضيف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة