إزالة 150 دودة من فم امرأة بعد إجراء عملية أسنان فى بيرو

الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:38 م
إزالة 150 دودة من فم امرأة بعد إجراء عملية أسنان فى بيرو استخراج 150 دوده من فم امراة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخلت امرأة بيروفية إلى مستشفى سابوجال فى كالاو فى بيرو، بسبب الانزعاج الذى شعرت به فى أسنانها، حيث قام الأطباء بإزالة 150 دودة كانت موجودة فى تجويف الفم بسبب داء النغف الذى يحدث عادة فى الفم وأجزاء آخرى، حسبما قالت صحيفة الديباتى الإسبانية.

 

ويعد داء النغف ، أحد أمراض الفم ، حيث أشارت الصحيفة إلى أن المرأة البيروفية التى تبلغ 40 عاما، تم نقلها على الفور إلى غرفة الطوارئ بعد أن ظهرت عليها آلام إثر عملية جراحية تم إجراؤها فى أسنانها فى مركز طبى آخر.

 

وأفاد جراح الوجه والفكين فى عيادة طب الأسنان بالمستشفى، رينزو باريديس، أن المريضة تعانى من نغف الفم، وهو مرض تسببه دود أو يرقات صغيرة تستقر فى الأنسجة الميتة فى أى مكان فى الجسم.

 

وأضاف: فى المجمل، تمت إزالة 150 دودة كانت موجودة فى تجويف الفم بسبب داء النغف الذى يحدث عادة فى أجزاء أخرى من الجسم. ويحدث عندما تكون هناك أنسجة نخرية، أى الأنسجة الميتة التى تحدث عند الأشخاص ذوى القدرة المحدودة على الحركة، والذين لديهم تاريخ حركى نفسى أو الذين لا يحافظون على نظافة جيدة.

 

وأوضح أنه لإزالة الدود، تم تثبيت حالة المريضة ثم خضعت لعملية تنظيف جراحية تتمثل فى إزالة الديدان وتنظيف الأنسجة الميتة وكذلك إغلاق الجروح.

 

ما هو النغف الفموى؟

وداء النغف الفموى هو نوع من العدوى تسببه يرقات الذباب أو الدود ، ويرتبط بإصابات سابقة، مع نقص نظافة الفم الكافية، وقد يظهر بشكل متكرر أكثر عند المرضى المسنين أو أولئك الذين يعانون من الاعتماد النفسى الحركى العالى الذى يعزز الإصابة، وتوزيعها متغير، بالإضافة إلى أنه يتم الإصابة به نتيجة التلوث أو عدم النظافة، إلا أنها ترتبط بالمناخ الدافئ والرطب، بحسب جامعة كونسيبسيون الوطنية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة