تعرف على استعدادات مستشفيات أسوان للتعامل مع أمراض فصل الصيف

الأربعاء، 22 مايو 2024 07:00 ص
تعرف على استعدادات مستشفيات أسوان للتعامل مع أمراض فصل الصيف مستشفى أسوان التخصصى - أرشيفية
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعرض "اليوم السابع" الاستعدادات التى وضعتها وزارة الصحة والسكان متمثلة فى مديرية الشئون الصحية إدارة الطب الوقائى للتعامل مع أمراض الصيف خاصة مع حالات الإجهاد الحرارى.

ووضعت مديرية الصحة بأسوان، عددا من الخطوات التى منها رفع درجة الاستعداد بمختلف المستشفيات والوحدات الصحية وخاصة أقسام الحميات بجانب توفير الأدوية اللازمة لمواجهة ضربات الشمس بأقسام الاستقبال والطوارئ بالإضافة لزيادة عدد الكوادر البشرية فى هذه الأقسام للتعامل الفورى مع أى حالات طارئة، فضلا عن تنظيم ندوات تثقيفية للمواطنين لتجنب حالات الاختزان الحرارى مع حصر حالات الإجهاد الحرارى من جميع المستشفيات.

ومن هذه الخطوات أيضًا، ترصد الأمراض والاكتشاف المبكر لحالات أمراض الصيف، حيث ترصد لأمراض الصيف والاكتشاف المبكر وتحديدها سواء من العيادات الخارجية أو الأقسام الداخلية بالمستشفيات مع إبلاغ الغرفة الوقائية المركزية بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بصفة فورية فى حالة حدوث أى زيادة ذات طابع وبائى والتعامل الفورى مع هذه الحالات وذلك من خلال إعداد غرفة عمليات للطوارئ الوقائية بالمديرية وكذلك بكل إدارة صحية.

كما أنه تم عقد اجتماعات مع العاملين بالحقل الصحى من أطباء وممرضات ومراقبى أو بيئة وفنيين صحيين وغيرهم بجميع المستشفيات والأدارات الصحية ووحدات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظة وذلك لتوعيتهم بأهمية اليقظة التامة للاكتشاف المبكر لأى زياده للأمراض المعدية لحالات المشتبه إكلينيكيا أو وبائيا والتعامل معها على الوجه الأكمل مثل الزيادة الملحوظة فى حدوث حالات الأمراض المعدية فى المنطقة عن المعدل الطبيعى ويتمثل ذلك فى أعراض القيء والإسهال والأم بالبطن وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع بنسبة الصفراء.

يأتى الهدف من هذه الخطة هو الحد من حدوث أمراض الصيف التى تنتقل عن طريق الطعام والشراب أو الحشرات والاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية والتعامل معها فورا لمنع حدوث أى تفشيات وبائية.

وتعتمد عناصر الخطة على الأتى:

واحد استعدادات المستشفيات للتعامل مع أمراض الصيف وخصوصا مع حالات الإجهاد الحرارى: "ترصد الأمراض والاكتشاف المبكر لحالات أمراض الصيف والإصحاح البيئى والترصد الإيجابى النشط لفحص عينات المياه والصرف الصحى بالمناطق ذات الخطورة للتنبؤ بحدوث تفشيات مرضية وبائية والتثقيف الصحى الإعلامى والمشاركة المجتمعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة