خطوات ورياضات بسيطة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن وتفيد صحتك.. صعود السلالم يحسن الأوعية الدموية ويقوى المفاصل.. المشى ينظم مستويات ضغط الدم ويقلل التوتر.. واستشاري يقدم نظاما غذائيا للوصول لحلم الرشاقة

الأربعاء، 22 مايو 2024 04:23 م
خطوات ورياضات بسيطة تساعدك فى رحلة إنقاص الوزن وتفيد صحتك.. صعود السلالم يحسن الأوعية الدموية ويقوى المفاصل.. المشى ينظم مستويات ضغط الدم ويقلل التوتر.. واستشاري يقدم نظاما غذائيا للوصول لحلم الرشاقة صعود السلم يساعد فى إنقاص الوزن
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحيرة بين اتباع نظام غذائى "دايت" وممارسة الرياضة من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس الذين يهدفون للحصول علي وزن مثالي وصحي، فالبعض لا يفضل ممارسة الرياضة بينما يفضل البعض الآخر الرياضة دون اتباع ريجيم، فى هذا التقرير نتعرف على أفضل الرياضات التى تساعد فى إنقاص الوزن.

وبحسب موقع healthshots  فإن المشي من أفضل التمارين لإنقاص الوزن،  كما يأتي صعود السلالم في المرتبة الثانية، وللتعرف على إيجابيات وسلبيات كل منهما يمكنك قراءة السطور التالية.

تمرين صعود السلالم
 

يعد صعود السلالم أحد أكثر التمارين فعالية لفقدان الوزن ، وتقوية الجزء السفلي من الجسم، وهنا بعض الفوائد الصحية لصعود السلالم، ومنها:

1. يساعد على إنقاص الوزن

إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة وفعالة لحرق السعرات الحرارية، فإن صعود السلالم يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن. تقول دراسة نشرت في مجلة Harvard Health Publishing Journal إنه بالمقارنة مع المشي على سطح مستو، يمكنك حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع بثلاث مرات عن طريق صعود الخطوات بثبات.

2. يحسن صحة القلب والأوعية الدموية

يتمتع صعود السلالم بفائدة كبيرة تتمثل في تعزيز لياقة القلب والأوعية الدموية وقدرة الأداء. لم يكن صعود السلالم لمدة 30 دقيقة كل أسبوع مفيدًا لصحة القلب والأوعية الدموية فحسب، بل أدى أيضًا إلى حياة صحية، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية .

3. يعزز قوة الساق ويقوي عضلاتها

يؤدي صعود السلالم إلى تشغيل كل العضلات الرئيسية في الجسم تقريبًا، سوف يصبح الجزء السفلي من جسمك منغمًا نتيجة لتقوية عضلات الفخذ والأرداف وأوتار الركبة والعجول طوال هذا التمرين. صعود السلالم بانتظام يقوي ساقيك، ويحسن قدرتك على الجري، ورفع الأوزان الكبيرة، وممارسة الرياضات عالية الكثافة مثل ركوب الدراجات والتجديف، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الاسكندنافية للطب والعلوم .

4. يعزز صحة العظام والمفاصل

إذا تدربت على صعود السلالم كل يوم، ستصبح عضلاتك الهيكلية أكثر صحة وستصبح مفاصلك أقوى. يزيد صعود الدرج من عملية التمثيل الغذائي للعظام (عمليات تكوين العظام وارتشافها) عن طريق تمديد المفاصل والعضلات الكبيرة. تزعم دراسة نشرت في مجلة BioMed Research International Journal أن أحد أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها لتحسين صحة العظام هو صعود السلالم.

هل هناك أي آثار جانبية لصعود السلالم؟

إذا كان لديك تاريخ من مشاكل القلب، فقد لا يكون صعود السلالم هو الخيار الأفضل. وهذا يشمل حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو سرعة ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) أو ألم في الصدر. يمكن أن يؤدي صعود السلالم إلى زيادة معدل ضربات القلب وإجهاد نظام القلب والأوعية الدموية.

فوائد تمرين المشى لإنقاص الوزن
 

المشي هو أحد التمارين الأكثر  انتشارا في العالم، فيوفر العديد من الفوائد الصحية ولا يتطلب تدريبًا متخصصًا أو معدات باهظة الثمن، فالمشي هو نشاط بدني للقلب والأوعية الدموية يعمل على رفع معدل ضربات القلب، ولذا  يمكن أن يقلل من ضغط الدم ويزيد من تدفق الدم، ويزيد من مستويات الطاقة عن طريق إطلاق الهرمونات مثل الإندورفين وتوزيع الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفقا لدراسة نشرت في مجلة هارفارد للتغذية .
وقدم التقرير المنشور عبر موقع healthshots  فوائد المشي، ومنها:

1. يساعد في إنقاص الوزن

للمشي العديد من الفوائد الرئيسية، بما في ذلك فقدان الوزن وتقوية العضلات. عندما تمشي، سوف تتعرق. يتطلب المشي لفترة طويلة أيضًا طاقة. ومع ذلك، مع استمرار المشي، فإنه يعتمد تدريجيًا على الدهون المخزنة لإنتاج الطاقة بشكل مستدام. وبهذه الطريقة، لا تبقى الدهون الزائدة في الجسم. يتم استخدامه بدلاً من ذلك للطاقة ويساعد في فقدان الوزن.

2. ينظم مستويات ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم. أفضل طريقة لمكافحتها هي ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، ويعتبر المشي من أفضل التمارين التي يمكنك تجربتها. يفيد المشي القلب لأنه يخفض ضغط الدم، مما يمنع القلب من العمل بجهد كبير، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018 ونشرت في مجلة Peer Journal .

3. يخفض مستويات الكوليسترول

"السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم هو الوزن الزائد وتناول الوجبات السريعة. المشي يساعد الجسم على الحفاظ على لياقته. فهو يقلل من احتمالية ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤثر في النهاية على قلبك. لذلك فإن المشي مفيد لتعزيز صحة القلب، كما يقول الخبير.

4. يقلل من التوتر

تشير دراسة نشرت في مجلة Stress and Health Journal إلى أن المشي يمكن أن يكون استراتيجية لإدارة التوتر على المدى القصير. وتشير الدراسة إلى أن الجمع بين المشي وتقنيات الاسترخاء قد يزيد من فعاليته.

هل هناك أي آثار جانبية للمشي؟

يعتبر المشي تمريناً آمناً وفعالاً لإنقاص الوزن مقارنة بصعود السلالم.

المشي أم  صعود السلالم أيهما أفضل للتخلص من الوزن الزائد؟

أجاب عن هذا السؤال الدكتور محمد حلمي، استشاري السمنة والنحافة في كلية طب المنصورة، موضحا أن الاختيار بينهما يكون علي أسس  مستوى لياقتك البدنية أو مخاوفك الصحية أو اهتماماتك، ويمكنك اختيار أحد هذين التمرينين أو كليهما.


وأشار إلي أن بعض  الأشخاص  يستمتعون بصعود السلالم ولا يشعرون بالتوتر، أو لا يعانون من مشاكل في المفاصل قد يفضلونه على المشي، ولكن في حالة شعورك بالتعب والإرهاق الشديد عند اتباعه فيكون الخيار الصحي هو المشي، وأيضا في حالة وجود مشكلة في ركبتك فيكون الخيار الأفضل هو المشي.

حمية لإنقاص الوزن بجانب الرياضة

وقدم استشاري السمنة والنحافة حمية غذائية رائعة تمدك بالفيتامينات، والعناصر الغذائية، مع اتباع الرياضة المفضلة لك، وهو:

-وجبة الإفطار

فور الإستيقاظ من النوم عليك تناول كوبا من الماء علي الريق.
بعد مرور ربع ساعة يمكنك تناول بيضة ملسوقة مع نصف رغيف خبز بلدي وكوب شاي بالحليب + خيار وطماطم وخس. 

-وجبة الغذاء

ربع فرخة مسلوقة أو مشوية  أو قطعتين من اللحم أو سمكة متوسطة الحجم + 4 معالق من الأرز + طبق خضار + طبق سلطة خضراء.

-وجبة العشاء

3 ثمرات من الفواكه + كوب من الزبادي.
في حالة الشعور بالجوع يمكنك تناول الفواكه أو تناول سلطة خضراء.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة