انتصارات علمية مصرية.. "مصر تستطيع" يحاور طلابا حصدوا 12 جائزة بالمسابقة الدولية للعلوم والهندسة.. أحمد فايق يحتفى بفوز فريق مصرى بالمركز الأول فى مؤتمر قسطرة القلب بألمانيا.. وجامعة النيل تقدم منحا للمتفوقين

الخميس، 23 مايو 2024 09:55 م
انتصارات علمية مصرية.. "مصر تستطيع" يحاور طلابا حصدوا 12 جائزة بالمسابقة الدولية للعلوم والهندسة.. أحمد فايق يحتفى بفوز فريق مصرى بالمركز الأول فى مؤتمر قسطرة القلب بألمانيا.. وجامعة النيل تقدم منحا للمتفوقين الإعلامي أحمد فايق
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفى الإعلامي أحمد فايق، بحصد فريق "الأحلام" التابع لمجمع الإسماعيلية الطبي، المركز الأول عالميا في قسطرة القلب المعقدة أمام العديد من الدول الأخرى المتقدمة، في التعامل مع هذه الحالات الطبية.

ووفق تقرير عرضه فايق، في برنامج "مصر تستطيع" الذي يقدمه على قناة dmc، يقول الدكتور وسام الدين الشافعي، أستاذ مساعد أمراض القلب وخبير قسطرة القلب بالمجمع الطبي بالإسماعيلية: "ربنا وفقنا في مؤتمر دولي انعقد في شهر أبريل الماضي في مدينة ميونخ في ألمانيا، ونافسنا 90 متسابقا ونجحنا فى حصد المركز الأول".

الفريق المصري الفائز بالمركز الأول عالميا
الفريق المصري الفائز بالمركز الأول عالميا

 

وقال فايق، إن الفريق التابع لمجمع الإسماعيلية الطبي مثل مصر في مؤتمر قسطرة القلب المعقدة، لافتا إلى أن عدد الفريق 8 أشخاص بين أساتذة وأطباء وفني أشعة، واستطاع الفريق أن يواجه كل دول العالم في التعامل مع الحالات الحرجة والصعبة فى ذات التخصص.

واستضاف الإعلامي أحمد فايق، عدد من الطلاب المصريين الفائزين بـ12 جائزة بالمسابقة الدولية للعلوم والهندسة، التي أقيمت في مدينة لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية.

الفريق المصري الفائز في تحدي الروبوت
الفريق المصري الفائز في تحدي الروبوت

 

ويذكر أن الفريق المصري المكون من طلاب وشباب مصريين نجحوا في حصد 12 جائزة دولية في العلوم السلوكية والكيمياء والبرمجة في المعرض السنوي للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف أحمد فايق عن أن 24 شابا وطالبا مصريا نجحوا في العودة بـ12 جائزة ورفعوا اسم مصر أمام الدول المتقدمة، منها 6 جوائز خاصة مقدمة من كبرى المؤسسات الدولية في مجال العلوم والهندسة، قال: "شبابنا نجحوا في الفوز على الصين والهند وألمانيا الذين يتم وصفوا بآلهة البرمجة في العالم.

الفريق المصري بين فرق العالم
الفريق المصري بين فرق العالم

 

وقال أحد أعضاء الفريق المصري، ويدعى محمد ماهر، طالب بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالعبور والحاصل على المركز الثالث في البرمجيات على مستوى العالم، إنه تعرف على الفريق في مدرسة "ستيم"، التي أهلت طلاب آخرين في العام الماضي، وقد انتاب الفريق جانب من القلق لأن المسابقة على مستوى العالم لكن نجح في حصد عدد من الميداليات رغم تقديم مصر أكثر من 1000 مشروع نجح في التأهل منهم 9 فقط والحصول على المركز الثالث.

وقال محمد حمدان، طالب بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بالعبور، والفائز بالمركز الثالث في البرمجيات على مستوى العالم: "كنا نحاول نساعد الأشخاص الذين يعانون مشكلات في اليدين، أو ممن بُترت أطرافهم، لاستخدام التكنولوجيا بشكل طبيعي، وكنا نحاول اختراع سيستم ليمنحهم تحكم في اللاب توب بشكل طبيعي، على أن يتم استخدام الوجه في هذه التكنولوجيا".

وفي ذات السياق، قال أدهم محمد، طالب بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ، والحاصل على المركز الرابع في العلوم الطبية الانتقالية على مستوى العالم: "العلوم الطبية الانتقالية معنية باستخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي في معالجة مشكلات طبية أو منع مرض معين أو تشخيصه، وذلك له علاقة بدراسات سابقة وتحديد المشكلات لعلاجها".

1
جانب من الحلقة

وقال محمد عارف، طالب بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بكفر الشيخ، والحاصل على المركز الرابع في العلوم الطبية الانتقالية على مستوى العالم: "مشروعنا اعتمد على الطب الحديث بشكل أكبر، وعندما سلطنا الضوء على أمراض نادرة ليس لها اهتمام، قررنا العمل عليها، وهذه كانت البداية لنا".

وفي الجزء الآخر من الحلقة، احتفى الإعلامي أحمد فايق، بتفوق طلابا مصريين بحصد المركز الأول عالميا في مسابقة الروبوتات الدولية، حيث نجحوا في مواجهة 2000 متسابقة يمثلون 400 فريق من 21 دولة حول العالم، ليحصد الفراعنة الجائزة الأولى في تحدي الروبوت.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر تستطيع"، استجاب الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، لطلاب مدرسة المتفوقين ومساعدتهم في تحقيق حلمهم، بعد رفضهم منحة من جامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية التي حققوا فيها المركز الثالث على العالم في البرمجة والمركز الرابع في العلوم الطبية الانتقالية، وقال: "ولادنا ديما حاجة تفرح، وديما مشرفينا ومستواهم متميز، ولدينا في الجامعة طلاب متميزين أيضا، ورفضهم منحة جامعة أريزونا أمر جيد لتطبيق أفكارهم في مصر، وهو أمر مشرف ونتوقع منهم أمور عظيمة جدا في المستقبل". وتابع الدكتور وائل عقل: "نقدم منح سنويا لمدارس ستيم للطلاب، ولدينا معايير واختبارات، وأنا أدعو الطلاب للتقديم في الجامعة، وأظن أن بإنجازهم الذى حققوه سيكون لهم فرصة كبيرة للتواجد معنا، ولدينا طلابا فتحوا شركات لهم قبل تخرجهم من الجامعة، وسنفتتح 5 كليات جديدة في الفترة المقبلة بتخصصات مختلفة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة