نيويورك تايمز: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يشير إلى زيادة الضغط الدولى على نتنياهو

الخميس، 23 مايو 2024 01:13 م
نيويورك تايمز: الاعتراف بالدولة الفلسطينية يشير إلى زيادة الضغط الدولى على نتنياهو نتنياهو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن قرار ثلاث دول أوروبية، أسبانيا وأيرلندا والنرويج، الاعتراف بالدولة الفلسطينية  يعكس الإحباط المتزايد من رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، حتى من قبل أصدقائه التقليديين، ويشير إلى أن الضغط الدولى عليه سيزداد.

 

إلا أنها أشارت إلى أنه لا يحتم أن تسير على نفس الدرب دول أوروبية أكبر. وكان الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون قد قال فى وقت سابق هذا العام إن مثل هذا الاعتراف ليس محظورا، وهو ما أكده وزير الخارجية الفرنسى. وفى فبراير، قال وزير الخارجية البريطانى ديفيد كاميرون إن مثل هذا الاعتراف لا يأتى فى بداية عملية، ولكن لا يتعين أن ينتظر فى نهاية العملية.

 

وتابعت الصحيفة قائلة إنه لو كانت أوروبا موحدة، وانضمت دول أكبرى فى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتركوا الولايات المتحدة معزولة فى رفضها لهذه الخطوة، لكان للأمر تأثير أكبر، إلا أن هذه المرحلة لم يتم الوصول إليها بعد.

 

وفى تقرير آخر، قالت نيويورك تايمز  إن هذه الخطوة، الاعتراف بالدولة الفلسطينية، يحقق هدف القادة الفلسطينيين منذ زمن طويل بتأمين قبول دبلوماسى، إلا أن التأثير العملى الفورى لهذه الخطوة سيكون محدودا على ما يبدو.

 

وأوضحت الصحيفة أن الاعتراف بدولة بشكل عام يعنى إعلان أن تستوفى شروط الدولة بموجب القانون الدولى، ويفتح هذا طريقا أمام إقامة علاقات دبوماسية وسفارة هناك. لكن الدول الأوروبية معنية أكثر على ما يبدو بالتعبير عن الدعم للفلسطينيين وإرسال رسالة لإسرائيل فى وقت زيادة المخاوف الدولية بشأن سلوك حربها فى غزة.

 

وقال وزير خارجية النرويج إسبن بارث إيد إن المكتب التمثيلى لبلاده لدى السلطة الفلسطينية، والذى تم فتحه فى الضفة الغربية فى عام 1999، سيصبح سفارة، ولم يحدد موعدا لهذا التغيير، لكنه قال إنه سيمكن النرويج من الدخول فى اتفاقات ثنائية.

 

بينما ركزت تصريحات قادة ايرلندا واسبانيا على الحاجة للسلام فى غزة وأهمية حل الدولتين دون الحديث عن السفارات أو تغييرات على الفور.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة