الجمهورية الجديدة.. نواب: الرئيس السيسي لا يدخر جهدا لدعم أمن واستقرار مصر وتحقيق الأمن الغذائي.. مشروعات تنمية جنوب الوادي إنجاز حقيقي بكل المقاييس.. واستطعنا تحقيق نموذج ناجح للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص

السبت، 25 مايو 2024 11:59 م
الجمهورية الجديدة.. نواب: الرئيس السيسي لا يدخر جهدا لدعم أمن واستقرار مصر وتحقيق الأمن الغذائي.. مشروعات تنمية جنوب الوادي إنجاز حقيقي بكل المقاييس.. واستطعنا تحقيق نموذج ناجح للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص مشروع تنمية توشكى
كتب محمد عبد الرازق - إيمان على - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد عدد من الأحزاب السياسية والنواب والسياسيين أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبذل جهودا كبيرة فى الداخل والخارج، ولا يدخر جهدا فى دعم أمن واستقرار مصر، حيث يفتتح الرئيس مشروعات قومية تدعم مسيرة التنمية والبناء للبلاد، ويسعى جاهدا لتحقيق الأمن الغذائي المصري، وأثنوا على نجاح الرئيس السيسي في إعادة إحياء هذا المشروع القومي - مشروع توشكى بجنوب الوادي – والذى يعد أحد المشروعات المهمة وحل جميع المشكلات والتغلب على المعوقات التي كانت تواجهه.


حزب المصريين: المشروعات التنموية في جنوب الوادي إنجاز حقيقي بكل المقاييس


ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية افتتاح الرئيس السيسي عدد من المشروعات التنموية المهمة بجنوب الوادي، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين وكبار رجال الدولة، مؤكدا أن هذه المشروعات تحقق بدورها التنمية المستدامة وترفع مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة.

وقال "أبو العطا"، في بيان اليوم السبت، إن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية حقق نجاحا كبيرا وغير مسبوق في استصلاح وزراعة هذه الأراضي خلال الفترة الماضية، موضحا أن مشروع توشكى بجنوب الوادي يعد أحد المشروعات المهمة والواعدة التي تدعم تحقيق الأمن الغذائي المصري، مشيدا بنجاح الرئيس السيسي في إعادة إحياء هذا المشروع القومي وحل جميع المشكلات والتغلب على المعوقات التي كانت تواجهه، ليصبح أحد أهم المشروعات التنموية القومية في مصر الآن، ويمثل أحد محاور مستقبل مصر الزراعي.

وأضاف أن هذا المشروع يمثل إنجازا كبيرا للدولة المصرية والقيادة السياسية، وأن فكرة المجتمعات الزراعية المتكاملة تساهم بكل قوة في تحقيق التنمية الشاملة على كافة المستويات، وتساعد على تحقيق طفرة زراعية كبرى وتوفير العديد من فرص العمل للشباب، كما أنها تساهم في تنمية صادرات مصر الزراعية، مؤكدا أن الأراضي المستصلحة في مشروع توشكى تم تخصيصها لزراعة محاصيل استراتيجية أبرزها القمح، مما سيساعد على سد الفجوة الغذائية وتحقيق حلم الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول، بالإضافة إلى استغلال المميزات النسبية لعامل الطقس الذي يساعد على النضوج المبكر لبعض المحاصيل، وبالتالي تمثل ميزة تصديرية تنافسية.

وقال إن مشروع توشكى سيحقق تنمية شاملة ومتكاملة، موضحا أن القطاع الزراعي من القطاعات الرئيسية في البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، ويلعب دورًا رئيسيًا في تفعيل أبعاد التنمية المستدامة، وهو ما دعا الرئيس السيسي لتوجيه اهتمام كبير بذلك القطاع من خلال تنفيذ عدد من المشروعات القومية التي تستهدف زيادة حجم الإنتاج الزراعي والتوسع في الرقعة الزراعية وجذب الاستثمارات وزيادة حجم الصادرات الزراعية.

ونوه إلى أن مشروع استصلاح توشكى أحد أهم المشروعات القومية في هذا المجال، حيث يوفر نموذجًا رائدًا لتنمية الأراضي الصحراوية وتحويلها إلى واحات خضراء منتجة، مؤكدا أن قطاع الزراعة في مصر شهد اهتماما غير مسبوق من قبل الرئيس السيسي؛ حيث نجحت مصر خلال السنوات الأخيرة في زيادة حجم الرقعة الزراعية، ما يؤكد التزام القيادة السياسية بتعزيز التنمية في كافة أنحاء الجمهورية، ودعم القطاع الزراعي الذي يمثل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني.

وأكد أهمية كلمة الرئيس السيسي خلال افتتاح المشروعات التنموية الجديدة في جنوب الوادي عن جهود الدولة فى مجال الزراعة وكيفية تحقيق الاستفادة الكبرى من الإنتاجية، مؤكدا أن حديث الرئيس السيسي يطمئن المصريين بشأن مستقبل مصر الزراعي، وأن الدولة جادة في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

ولفت إلى أن دعوة الرئيس السيسي للمستثمرين للمشاركة في جميع المشروعات الزراعية التي تنفذها الدولة يؤكد أن الرئيس السيسي يتبع فكرا جديدا في تنمية وإدارة المشروعات الزراعية لتحقيق أكبر استفادة للدولة المصرية والمواطن المصري وإشراك المستثمرين في تنمية المشروعات الزراعية.

 

رئيس المصريين الأحرار: نقف مع القيادة السياسية فى خطواتها لتحقيق التنمية

أشاد النائب الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار وعضو مجلس الشيوخ، بجهود القيادة السياسية فى تنفيذ المشروعات القومية الكبرى، مؤكداً على أهمية كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال افتتاح مشروع جنوب الوادى، والتى تناولت فيها التحديات التى تواجهها الدولة والحلول الواقعية لمواجهتها.

وقال «خليل» ، إن الرئيس يتعامل بمبدأ الشفافية المطلقة محدثا شعبة عن إدارة الدولة بموازنة محددة، ولذا يراعى بعين الاعتبار قدرة المواطن المصرى على تحمل القرارات والظروف، مستشهداً بالأسعار الفعلية للخبر والطاقة وتدارك الأمر دون تحميل أعباء على المواطنين.

وأضاف، أن إشكالية تخفيف الأحمال للكهرباء حتى لا تتضاعف أسعارها نحو ثلاثة مرات، للعمل على سد التكلفة والمديونيات، مؤكدا أن تخفيف الأحمال غرضه تدارك الأمر وعدم رفع أسعارها حتى لا تؤثر سلبًا على المواطنين ذوى الدخل المحدود.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن الرئيس السيسى وجه المسؤولين للتحدث إلى الرأى العام بكل شفافية عن التحديات التى تواجهها الدولة، وقوله واضحاً أن الدول تدار بالجدية والمسؤولية والفهم ولو الناس فهمت هتيجى معاك ".

وأشار إلى أنه رغم التحديات والظروف فالبلاد لم تتوقف وتشهد مشروعات قومية على كافة الأصعدة ومنها فى أرض سيناء مشروعات الزراعة والاستثمارات، وذلك يهدف تحقيق دخل قومى.

وأوضح أن هناك دوراً هاما على كافة المسؤولين والمجتمع المدنى والأحزاب أيضا بضرورة توعية واطلاع المواطنين على حجم التحديات التى تواجهها الدولة المصرية وعلى الحكومة إيجاد حلولا وبدائل لا تحمل المواطنين أعباء حياتية.

وأختتم رئيس حزب المصريين الأحرار إنه وجموع أبناء الحزب قلبا وقالبا مع القيادة السياسية فى خطواتها الرامية لتحقيق التنمية المستدامة وبناء الجمهورية الجديدة القوية والقادرة رغم التحديات العصيبة.

 

النائب حازم الجندي: الرئيس السيسي لا يدخر جهدا في دعم أمن استقرار مصر

قال النائب المهندس حازم الجندى عضو مجلس الشيوخ، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يبذل جهودا كبيرة فى الداخل والخارج، ولا يدخر جهدا فى دعم أمن واستقرار مصر والحفاظ على الأمن القومى فى المنطقة العربية والإفريقية، ففى الوقت الذى يفتتح فيه مشروعات قومية تدعم مسيرة التنمية والبناء للبلاد، يسعى جاهدا للتواصل مع مراكز القوى الدولية لبحث أزمة الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، وما يواجهه الشعب الفلسطينى من مخاطر وجرائم حرب دامية.

وأكد الجندى أن المباحثات التى أجراها الرئيس السيسى مع نظيره الأمريكى جو بايدن بشأن الأوضاع فى غزة والتأكيد على تعزيز جهود الوساطة لوقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية فى رفح وتسهيل مرور المساعدات الإنسانية، جاءت كردٍ بالغ وسريع على التقارير الكاذبة التى بثتها وسائل إعلام موالية للكيان الصهيونى بقصد تشويه صورة مصر أمام العالم ووقف جهودها فى الدفاع عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطينى.

ووصف عضو مجلس الشيوخ افتتاح الرئيس السيسى عددا من المشروعات الزراعية التنموية جنوب الوادى وتوشكى بفتح طاقة أمل وحياة جديدة للاقتصاد المصرى والمصريين، حيث تسهم هذه المشروعات فى تحقيق الاكتفاء الذاتى وضخ طاقة إنتاجية زراعية تدعم التصنيع الزراعى وتعزز من الصادرات وتقلل من الواردات وتوفر الآلاف من فرص العمل للمصريين.

وثمّن عضو الهيئة العليا لحزب الوفد دعوة الرئيس السيسى لرجال الإعلام وشباب الجامعات لزيارة المشروعات على أرض الواقع لمعرفة جهود الدولة لدعم الاقتصاد من خلال المشروعات القومية الضخمة التى تهم مستقبل جميع، بالإضافة إلى طلبه بتشجيع المستثمرين والقطاع الخاص على الدخول فى هذه المشروعات لتعزيز قوتها وقوة الدولة المصرية اقتصاديا واجتماعيا.


عضو اقتصادية النواب: مشروع توشكى نموذج ناجح للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص

أكد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، على أهمية دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي، المستثمرين للمشاركة فى جميع المشروعات الزراعية التى تنفذها الدولة، خلال كلمته بافتتاح موسم حصاد القمح فى مشروع توشكى 4، والتى تعكس الرغبة الجادة لدى القيادة السياسية لتحقيق أمن مصر الغذائى وتأمين احتياجاتها من السلع الاستراتيجية، حيث يضع الرئيس اهتماما بالغا نحو تنمية القطاع الزراعى، كونه أحد الركائز الأساسية فى اقتصاديات الدولة، وبصفته بعد استراتيجى لا غنى عنه، لدعم قدرات مصر التنافسية وتحصينها من تبعات مخاطر سلاسل الإمداد.

واعتبر "عمار"، أن مشروع توشكى الذى أحياه الرئيس عبدالفتاح السيسى مجددا من أهم المشروعات القومية التى تحقق الأمن الغذائى لمصر، إذ أنه نموذجا ناجحا للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص ومبعث فخر للمصريين، بما شهده من تحديات عدة من أجل توصيل المياه إلى هذه المنطقة، حيث كانت الأرض غير مستوية ومتحجرة تعانى من ارتفاع نسبة الملوحة وبنية تحتية غير مكتملة، وأجمع كل المتخصصين على استحالة الزراعة فى هذه المنطقة، بينما بفضل إصرار القيادة السياسية ودعمها نجحت الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية من زراعة 500 ألف فدان من محصول القمح.

وقال عضو مجلس النواب، أن كلمة الرئيس السيسى ألقت الضوء على الارتباط المباشر بين الزيادة السكانية والإنتاج الزراعى حيث أنها تقدر بـ25 مليون نسمة منذ عام 2011، كما أنها أكدت على حرص الدولة التعامل مع الأزمة الاقتصادية وخفض الواردات بتأكيده أن خلط الذرة مع القمح يوفر للدولة 600 مليون دولار، معتبرا أن الرئيس السيسى كان لها رؤية ثاقبة فى تحديث البنية التحتية والتى تؤكد أن مصر لم تنتظر الأزمات بل عملت على اجراء اصلاحات هيكلية وتهيئة البنية التحتية لتكون الأساس فى جذب أى استثمارات اجنبية مباشرة، حيث أنفقت الدولة المصرية نحو 10 تريليون جنيه مصرى على مشاريع البنية التحتية والتى شملت كافة قطاعات.

وأضاف "عمار"، أن الدولة استطاعت تحقيق عدة نجاحات فى مجال ضمان الأمن الغذائى، لاسيما وأن توشكى مصر يهدف إلى التغلب على الفجوة الغذائية بزيادة الرقعة الزراعية وتعظيم عائد الموارد المتاحة، وزيادة الصادرات الزراعية، وتوفير فرص العمل لآلاف الشباب وخاصة فى صعيد مصر، مشيرا إلى أنه من المقرر خلال العام الزراعى 25/26 زيادة مساحة 50 – 60 ألف فدان لتصل توشكى إلى 560 ألف فدان مع عام 2026، وتقام المشروعات فى استصلاح الأراضى فى جنوب الوادى وفق دراسات متكاملة لانتقاء أفضل أنواع الزراعات والمحاصيل، بما يساعد على ترشيد استهلاك المياه.


برلمانى: مشروع توشكى خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية

قال النائب إبراهيم الديب، عضو مجلس النواب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، عدد من المشروعات التنموية المهمة بجنوب الوادي، يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة وخطوة جادة نحو تحقيق رؤية مصر 2030.

وأشار الديب، إلى أن القطاع الزراعى يشهد اهتمام غير مسبوق من قبل القيادة السياسية، ومشروعات الخدمة المدنية حققت ولا تزال نجاحا كبيرا وغير مسبوق في استصلاح وزراعة هذه الأراضي خلال الفترة الماضية، وهذا يعنى الجدية من قبل الدولة في تحقيق الأمن الغذائى.

وتابع عضو مجلس النواب: "مشروع توشكى بجنوب الوادي أحد المشروعات المهمة والواعدة التي تدعم تحقيق الأمن الغذائي المصري، ويمثل إنجازا كبيرا للدولة المصرية والقيادة السياسية، وخطوة جادة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية.

وأشار إبراهيم الديب، إلى أن فكرة المجتمعات الزراعية المتكاملة تساهم بكل قوة في تحقيق التنمية الشاملة على كافة المستويات، وتساعد على تحقيق طفرة زراعية كبرى وتوفير العديد من فرص العمل للشباب، كما أنها تساهم في تنمية صادرات مصر الزراعية وفتح المزيد من الأسواق الخارجية للحاصلات الزراعية خلال الفترة المقبلة لجلب العملة الصعبة والمساهمة في انعاش الاقتصاد المصرى.

 

نائب بالشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية من صميم أولويات الأمن القومي المصري

أكد النائب طارق عبد العزيز عضو مجلس الشيوخ، أن اهتمام الرئيس السيسي والدولة المصرية بالتوسع في الرقعة الزراعية هو من صميم ومن أولويات الأمن القومي المصري، وأن توجهات الدولة في السنوات الماضية حققت أهدافها بالاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل، وكذلك وجود فائض للتصدير في بعض المحاصيل والخضراوات والفواكه.

وأضاف طارق عبد العزيز خلال تصريحاته اليوم، أن كلمات الرئيس السيسي خلال افتتاحه اليوم السبت عددا من مشروعات التنمية بجنوب الوادي عبر تقنية الفيديو كونفرانس، له دلالات إيجابية كبيرة أولها تشجيع الاستثمار الخاص في المشاركة مع الدولة في استصلاح الأراضي الزراعية، وأن استصلاح 430 ألف فدان بجنوب الوادي “توشكى الخير” بتكلفة تجاوزت 180 مليار جنيه حتى الآن سيعمل على تحقيق فائض كبير من المحاصيل ويفتح الباب أمام زراعات نوعية تحقق ربحا ومردودا عاليا.

وبين عبد العزيز أن توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكثيف جهود الاستصلاح الزراعي لتحقيق الاستفادة القصوى للدولة، سيكون دافعا للحكومة لتحقيق الاستفادة الكبرى من الدعم الرئاسي في غزو الصحراء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة