موسم الخير بدأ فى المنوفية.. حصاد محصول الفاصوليا البيضاء بحقول المحافظة.. مزارع: محصول لا يحتاج جهدا كبيرا ويوفر أموال كثيرة.. والفدان حقق أعلى إنتاجية من طن إلى طن و250 كيلو وسعر الطن يصل 45 ألف جنيه.. صور

الأحد، 26 مايو 2024 09:00 م
موسم الخير بدأ فى المنوفية.. حصاد محصول الفاصوليا البيضاء بحقول المحافظة.. مزارع: محصول لا يحتاج جهدا كبيرا ويوفر أموال كثيرة.. والفدان حقق أعلى إنتاجية من طن إلى طن و250 كيلو وسعر الطن يصل 45 ألف جنيه.. صور حصاد محصول الفاصوليا البيضاء
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الفاصوليا البيضاء من أهم المحاصيل والزراعات التى يتم زراعتها فى حقول قرى محافظة المنوفية، حيث أنه يعد من المحاصيل الأساسية التى يتم زراعتها مرتين خلال العام وهى الفاصوليا الشتوية والصيفية، ورصدت كاميرا "اليوم السابع" عملية حصاد محصول الفاصوليا من داخل إحدى الحقول بقرى مركز منوف بمحافظة المنوفية مع بداية موسم الحصاد.


ويقول عماد الشقيدى فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا البيضاء يستغرق فى الأرض 90 يوما، ومحصول لا يحتاج إلى جهد كبير مثل باقى المحاصيل الزراعية.


ويضيف الشقيدى، أن موسم حصاد الفاصوليا البيضاء هذا العام يعد مبشرا جدا، خاصة مع التغيرات المناخية التى ساعدت فى نمو حبة الفاصوليا، حيث أن إنتاجية الفدان من طن إلى طن و250 كيلو.


ويشير ربيع محمد فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا البيضاء من المحاصيل الأساسية التى نقوم بزراعتها على مستوى قرى محافظة المنوفية، نظرا لأن أرض محافظة المنوفية، تتميز لخصوبة أراضيها وتحقق أعلى إنتاجية للفدان.


ويضيف ربيع محمد، أن محصول الفاصوليا البيضاء يستغرق فى الأرض من 85 إلى 90 يوما فى العروة الصيفية التى يتم حصاده، ولا تحتاج إلى مجهود كبير مثل باقى المحاصيل الزراعية، وتساعد الفلاح فى توفير مبالغ مالية يقوم من خلالها بتسديد إيجار الأراضى، ودفع كافة تكاليف الزراعة.

 

ويشير محمد جمعة تاجر فاصوليا بمحافظة المنوفية، أن سعر الفاصوليا هذا العام بـ 45 جنيها للكيلو يعنى الطن بـ 45 ألف جنيه ومتوقع زيادة سعر الفاصوليا هذا العام لأن المحصول جيد جيدا عن العام الماضى.

 

ويضيف تاجر فاصوليا بمحافظة المنوفية، أن الإنتاجية هذا العام تعد مبشره منذ بداية الموسم حيث أن إنتاجية الفدان تتراوح من طن إلى طن وربع للفدان الواحد، وهذا يعد مكسب كبير للفلاح، خاصة أن المحصول لايكلف الفلاح مصاريف كبيرة.

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الفاصوليا من المحاصيل الأساسية فى محافظة المنوفية، وتعد العروة الصيفية من أهم المحاصيل التى تحقق إنتاجية عالية، بالإضافة إلى محصول الفاصوليا لا يحتاج إلى مجهود كبير من الفلاحين ولا يحتاج إلى تكلفة كبيرة مثل باقى المحاصيل.


وأضاف وكيل وزارة الزراعة، فى تصريحات خاصة "لليوم السابع"، أن لدينا ما يقارب 37 ألف فدان على مستوى مراكز المحافظة، منزرعة بمحصول الفاصوليا البيضاء، وخاصة فى العروة الصيفية التى يقبل على زراعتها معظم الفلاحين بمحافظة المنوفية.

 

وأشار وكيل الوزارة، أنه يتم توفير الدعم الكافى للمزارعين بالأسمدة الكافية للزراعة، حيث يتم دعم الفدان من 3 إلى 5 شكائر طوال العام، بالإضافة إلى لجان المتابعة من كل جمعية زراعية لمتابعة المحاصيل، وذلك للحفاظ على المحاصيل وتحقيق إنتاجية عالية جدا.

 

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (1)

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (1)

 

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (2)
حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (2)

 

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (3)
حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (3)

 

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (4)
حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (4)

 

حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (5)
حصاد محصول الفاصوليا البيضاء (5)


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة