الصحف العالمية اليوم: المستوطنون الإسرائيليون أحرقوا شاحنات المساعدات لغزة وهاجموا السائقين.. إسرائيل تعترف بقصف خيام رفح.. النساء والأطفال حرقوا أحياء.. وإسبانيا تؤكد عزمها الاعتراف بفلسطين رغم ضغوط الاحتلال

الإثنين، 27 مايو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: المستوطنون الإسرائيليون أحرقوا شاحنات المساعدات لغزة وهاجموا السائقين.. إسرائيل تعترف بقصف خيام رفح.. النساء والأطفال حرقوا أحياء.. وإسبانيا تؤكد عزمها الاعتراف بفلسطين رغم ضغوط الاحتلال حرق الخيام فى رفح
كتبت : ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها حرق المستوطنين الإسرائيليين لشاحنات المساعدات لغزة ومهاجمة السائقين.


الصحف الأمريكية:
واشنطن بوست: المستوطنون الإسرائيليون أحرقوا شاحنات المساعدات لغزة وهاجموا السائقين

قالت صحيفة واشنطن بوست إن المستوطنين الإسرائيليين المتطرفين قد وسعوا نطاق هجماتهم على شاحنات المساعدات التى مرت عبر الضفة الغربية هذا الشهر، ومنعوا وصول الغزاء إلى غزة التى حذرت جماعات الإغاثة الإنسانية من أنها تغرق أكثر فى المجاعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من المستوطنين الشباب يتعقبون قافالات الإغاثة ويقيمون نقاط تفتيش ويستجوبون السائقين. وفى بعض الحالات،  يقوم المهاجمون اليمينيون المتطرفون بنهب الشاحنات وحرقها وضرب السائقين الفلسطينيين، مما أدى إلى نقل اثنين منهما على الأقل إلى المستشفى.

وكانت صحيفة الجارديان البريطانية قد كشفت الأسبوع الماضى أن أفراد من قوات الأمن الإسرائيلية ترشد النشطاء والمستوطنيين إلى مواقع شاحنات المساعدات التى تقدم إمدادات حيوية لغزة، مما يمكن تلك الجماعات من عرقلة القوافل وتخريبها.

وذكرت الصحيفة أن المستوطنيين الذين يعترضون الإمدادات الإنسانية الحيوية للقطاع يتلقون معلومات حول موقع الشاحنات من الشرطة والجيش الإسرائيليين، بحسب ما قال متحدث باسم الجماعة الإسرائيلية النشطة التى تقف وراء هذا المنع.

ودعم الحديث عن تورط أفراد من قوات الأمن رسائل من جماعات دردشة أطلعت عليها الصحيفة وشهادات عدد من الشهود ونشطاء حقوق الإنسان.

ويزعم من يعرقلون الشاحنات أنها تحمل مساعدات لحماس، وليس المدنيين الفلسطينيين الذين يحتاجونها، وهو ما نفته جماعات الإغاثة. وقال مسئولون أمريكيون أيضا إن إسرائيل لم تقدم أى أدلة تدعم مزاعم أن حماس قد قامت بتحويل المساعدات.

نيوزويك: القرصنة الإلكترونية تهدد أنظمة مياه الشرب فى أمريكا


صدت مجلة نيوزويك الأمريكية التهديدات التى تواجه أمدادات أنظمة مياه الشرب فى الولايات المتحدة، لاسيما من قبل القراصنة. وقالت المجلة إنه فى الأسبوع الماضى، أصدرت وكالة حماية البية تحذيرا صارخا بأن التهديدات التى تواجه إممدادات مياه الشرب فى الولايات المتحدة تزداد، مع استهداف البنية التحنية من قبل قراصنة لهم صلات بحكومات أجنبية.

وجاء فى التحذير الصادر فى 20 مايو، أن أكثر من 70% من أنظمة المياه التى يتم تفتيشها من قبل وكالة حماية البيئة قد فشلت فى تلبية المتطلبات الأمنية الرئيسية المنصوص عليها فى قانون مياه الشرب الآمنة، ووجد المفتشون نقاط ضعف مثيرة للقلق فيما يتعلق بالأمن الإلكترونى فى أنظمة مياه الشرب عبر البلاد.

ونقلت نيوزويك عن بلير فيلتمايت، الخبير فى أنظمة المياه بجامعة واترلو بكندا، قوله إن التهديدات الإلكترونية لإمدادات المياه  فى الولايات المتحدة تزدادا تطورا، وتعد تهديدا كبيرا على نحو خاص لجنوب غرب البلاد، الذى أصبح على حافة نفاذ المياه.

وكانت وكالة الأمن السيبرانى والبنية التحتية الأمنية، التى تمثل جزءا من وزارة الأمن الداخلى، قد خذرت بشكل خاص من التهديد الذى تمثله قوى أجنبية على إمدادات المياه الأمريكية فى تحذيرات صدرت فى الأول من ديسمبر 2023، و7 فبراير والأول من مايو هذا العام.
من جانبها، ذكرت وكالة حماية البيئة فى إخطار 20 مايو أن مفتشيها حددوا نقاط ضعف مقلقة فى الأمن الإلكترونى لأنظمة مياه الشرب فى البلاد. وذكرت على سبيل المقال، أن بعض أنظمة المياه فشلت فى تغيير كلمات السر، أو تستخدم تسجيل دخول واحد لكل موظفيها، أو فشت فى الحد من وصول الموظفين السابقين.

ظلت فى عملها نحو 7 عقود.. وفاة مضيفة طيران الأطول خدمة فى العالم عن عمر 88 عاما

مضيفة طيران الأطول خدمة فى العالم
مضيفة طيران الأطول خدمة فى العالم


توفيت بيتى ناش، صاحبة الرقم القياسى فى موسوعة جينيس للأرقام القياسية لمضيفة الطيران الأطول خدمة فى العالم، وذلك عن عمر يناهز 88 عاما، وفقا لبيان شركة أمريكان إيرلاينز ورابطة المضيفين المحترفين.

وبحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن، فقد نعت أمريكان إيرلاينز ناش فى بيان نشرته على حسابها على منصة X، وقالت: ننعى وفاة بيتى ناش، التى أمضت نحو 7 عقود فى تقديم الرعاية لعملائنا فى الجو. بدأت عملها فى عام 1957، وتحمل الرقم القياسى لموسوعة جينيس لمضيفة الطيران الأطول خدمة، وقد ألهمت أجيالا من مضيفى الطيران. حلقى عاليا يا بيت.

ونشرت رابطة المضيفين المحترفين، التى تمثل مضيفى الطيران فى الولايات المتحدة، نعيا لناش أيضا على فيس بوك، وقالت فيه إن مسيرة بيتى المهنية الكبيرة استمرت على مدار أكثر من ستة عقود، أثرت خلالها على حياة عدد لا يحصى من الناس بدفئها وتفانيها وخدمتها التى لا مثيل لها. وكان شغفها بالطيران والتزاها تجاه ركابها ملهما حقا. وسوف يظل إرث بيت فى الأذهان إلى الأبد فى مجتمع الطيران وكل من كان له شرف معرفتها.

وبدأت ناش حياتها العملية فى الرابع من نوفمبر 1957 مع شركة إيسترن ايرلاينز فى واشنطن.
وفى عام 2016، حلقت معها مراسلة سى إن إن فى رحلتها اليومية من مطار ريجان واسنطن الوسكنة إلى بوسطن لوجان على متن طائرة الخطوط الأمريكية. وقالت ناش، التى كانت فى الثمانين من عمرها فى هذا الوقت، إن رومانسية وسحر الطيران قد جذبتها منذ البداية إلى عملها.

فى أوائل عام 2022، حصلت ناش على لقب موسوعة جينس للأرقام القياسية لمضبفة الطيران الأطول خدمة بعد ان قضت فى عملها 63 عاما و61 يوما حتى الرابع من يناير 2021.

الصحف البريطانية

جارديان: الوحدة داخل إسرائيل تتلاشى مع اقتراب الحرب في غزة من شهرها التاسع

 

تحت عنوان "الوحدة في إسرائيل تتلاشى مع اقتراب الحرب في غزة من شهرها التاسع"، ألقت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على الانقسامات داخل المجتمع الإسرائيلي مع استمرار الحرب، وانخفاض المعنويات مع انهيار محادثات إطلاق سراح الرهائن واعتقاد المزيد بأن تحقيق "النصر الكامل" على حماس أمر مستحيل.

وقالت الصحيفة إنه في مجتمع إسرائيل شديد الاستقطاب، والمنقسم على أسس عرقية ودينية وسياسية، من المفترض أن يكون الجيش "جيش الشعب"، بوتقة انصهار غير سياسية تجمع البلاد. ولكن مع اقتراب الحرب ضد غزة من شهرها التاسع، تلاشت الوحدة الوطنية التي ظهرت في أعقاب هجوم 7 أكتوبر.

وقال سمحا (45 عاما)، أثناء زيارته للمنطقة الترفيهية في الهواء الطلق في القدس المحتلة، في يوم حار الأسبوع الماضي: نحن مجتمع منقسم سياسيا، وللأسف، أعتقد أننا منقسمون بشدة حول الأمور الأكثر أهمية. عندما يتعلق الأمر بالحرب والمشاكل في الشرق الأوسط، نحن منقسمون حول كيفية حلها … لا أعرف إذا كان هناك حل أصلاً.

وقال أحد المتسوقين ويدعى يفرات (67 عاما): هناك كراهية وعدوان من جميع الجهات. لا أعرف كيف يمكننا أن نعود معًا بعد هذا. لست متأكدا من أنه سيكون هناك انتصار في الحرب على الإطلاق.

واعتبرت الصحيفة أنه كلما طال أمد الحرب، دون أي خطة ملموسة لليوم التالي، انخفضت الروح المعنوية. و انهارت مراراً وتكراراً المحادثات الرامية إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المائة المتبقين، في حين لا تزال الحياة اليومية معطلة مع استمرار الحرب.

وفي حين أشارت استطلاعات الرأي في أكتوبر إلى أن 70% من الإسرائيليين يعتقدون أن البلاد يجب أن تقاتل حتى يتم "القضاء على حماس"، فقد وجد استطلاع أجراه معهد "ميدجام" في مايو ، وهي شركة لأبحاث السوق واستطلاعات الرأي مقرها شرق تل أبيب، أن 62% يعتقدون الآن أن تحقيق "النصر الكامل" في غزة أمر مستحيل.


من هو رافائيل حجار ..حبيب حفيدة بايدن من أصول عربية

حفيدة بايدن وحبيبها
حفيدة بايدن وحبيبها

 

قالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن ناتالى حفيدة الرئيس الأمريكي، جو بايدن لفتت إليها الأنظار عندما حضرت مع رافائيل حجار ، حبيبها من أصول عربية حفل عشاء رسمي فخم بالبيت الأبيض ترحيبا بالرئيس الكينى.

والتقطت الشابة البالغة من العمر 19 عامًا الصور إلى جانب رافائيل حجار، الذي التحق بأفضل مدارس لندن قبل مواصلة دراسته في الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أن الشاب حقق نتائج ممتازة في الامتحانات في أكبر المدارس قبل دورات قصيرة في الرياضيات والهندسة في جامعة كوليدج لندن ، وجامعة وستمنستر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويشير موقع لينكد إن الخاص به إلى أنه يتجه إلى جامعة بنسلفانيا مثل الآنسة بايدن، ولكن من غير الواضح ما إذا كان قد تم تسجيله بعد.

ومن بين جوائزه الأكاديمية السابقة الجوائز الذهبية في أولمبياد الفيزياء والرياضيات، مع تركيزه حاليًا على موضوعات متطورة مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

كما كان رياضيًا متحمسًا، وكان عضوًا في فريق القيادة العليا للرجبي الأول في مدرسته الثانوية، كما كان قائدًا لفريق كرة القدم ، بينما يتحدث الفرنسية والإسبانية والعربية بالإضافة إلى الإنجليزية. ويعرض حسابه على "انستغرام" رمزا تعبيريا للعلم السوري، يليه العلمان الفرنسي والإنجليزي.

وأضافت الصحيفة أن والده هو المصرفي فارس حجار، الرئيس العالمي لتجارة الائتمان.

كما أمضى فارس بعض الوقت في بنك كريدي ليونيه وبنك كريدي أجريكول للشركات والاستثمار.

وقد أمضى أيضًا بعض الوقت في العمل في الولايات المتحدة ودرس أيضًا الهندسة الكهربائية في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند، أوهايو.


وكان من بين الحضور العديد من أفراد عائلة بايدن الآخرين حفيدته نعومي وزوجها بيتر، وكذلك فينيجان بايدن.

وسارت ميليسا كوهين، زوجة هانتر بايدن، على السجادة الحمراء منفردة، ولم تجب عندما سُئلت عن مكان زوجها. هانتر مدرج في قائمة الضيوف لهذا الحدث وقد شوهد جالسًا بجانب زوجته على العشاء.


إسرائيل تعترف بقصف مخيم رفح..رويترز: النساء والأطفال حرقوا أحياء في الخيام

خيام رفح
خيام رفح

اعترفت إسرائيل بقصف مخيم مليء بالنازحين الفلسطينيين في مدينة رفح فى غزة، مما أسفر عن استشهاد العشرات وأثار إدانة عالمية، وفقا لصحيفة تليجراف البريطانية.

وقال مسئولو صحة محليون إن العشرات استشهدوا وأصيب كثيرون عندما ضربت غارة جوية إسرائيلية ليلة الأحد حي تل السلطان غرب رفح، مما تسبب في انفجار في المخيم واستشهاد كثيرين، بينهم نساء وأطفال بداخله.

وقال شهود عيان لرويترز إن الخيام "ذابت" من جراء القصف مما أدى إلى حرق الناس أحياء.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين إن 35 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات، معظمهم من النساء والأطفال. بينما قالت الأونروا إن عدد الشهداء تجاوز 100 شهيد.

ولجأ الآلاف إلى تل السلطان بعد أن فروا من شرق المدينة حيث أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء وبدأ هجوما بريا في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان في وقت مبكر من يوم الاثنين: تم تنفيذ الضربة ضد أهداف مشروعة بموجب القانون الدولي، من خلال استخدام ذخائر دقيقة وعلى أساس معلومات استخباراتية دقيقة تشير إلى استخدام حماس للمنطقة. إن الجيش الإسرائيلي على علم بالتقارير التي تشير إلى إصابة العديد من المدنيين في المنطقة نتيجة للضربة والنيران التي أشعلتها. الحادث قيد المراجعة.

وأفادت التقارير والمسعفون على الأرض في رفح بوجود مشاهد واسعة النطاق للموت والدمار، حيث كانت العديد من الجثث متفحمة ويصعب التعرف عليها من جراء تأثير الانفجار على الخيام البسيطة.

وتحدث هشام مهنا من الصليب الأحمر الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يوم الاثنين عن اكتظاظ المستشفيات التي تتعامل مع الجرحى.

وقال في تغريدة على تويتر: ليلة دموية في رفح. تعامل المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية مع تدفق المصابين بجروح وحروق.

وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة يوم الإثنين إنها فقدت الاتصال بموظفيها على الأرض ولم تتمكن من تحديد موقعهم على الفور.

الصحف الإيطالية والإسبانية

رغم الضغط الإسرائيلى.. إسبانيا تؤكد من جديد أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية

أوضحت الحكومة الإسبانية أنه لن يقوم أحد "بتهديدها" في دعمها لوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك ردا على نشر إسرائيل لشريط فيديو تلوم فيه على اعترافها الوشيك بوجود دولة فلسطينية إلى تفاقم التوتر بين البلدين.

وشدد وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل ألباريس ، على أن إسبانيا حازمة للغاية وستظل كذلك فى المطالبة بوقف إطلاق النار ودخول المساعدات عبر نقاط برية.

وأكد في مؤتمر صحفي في بروكسل، بعد لقائه شخصياً لأول مرة مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى: "لن يخيفنا أحد بشأن هذا الأمر".

وأكد ألباريس دعم إسبانيا للسلطة الوطنية الفلسطينية، وقال إنه يأمل الأربعاء المقبل في استقبال مصطفى في إسبانيا، بعد يوم واحد من اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية.

وشدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أن الشعب الفلسطيني من حقه أن تكون له دولة، تماما كما لشعب إسرائيل هذا الحق.

وأضاف "على الجانبين أن يتعايشا في سلام وأمن وحسن جوار، ولذلك فإن الإعتراف بدولة فلسطين هو العدالة للفلسطينيين وأفضل ضمان لأمن إسرائيل وهو ضروري لتحقيق السلام في المنطقة".

وردا على سؤال حول الفيديو الذي شاركه وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، على شبكات التواصل الاجتماعي، والذي يوبخ فيه إسبانيا على أنها ستعترف بوجود دولة فلسطينية، أجاب ألباريس بأنه "مقيت".


وأضاف ألباريس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه النرويجي والإيرلندي: سنعلن غدا رسميا مع النرويج وأيرلندا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، متابعا: "يجب تنفيذ وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية".


ومن جانبه قال وزير خارجية النرويج: الاعتراف بالدولة الفلسطينية جزء من مسار يهدف للوصول إلى عملية سلام في الشرق الأوسط.

وأشار وزير خارجية أيرلندا إلى أن الاعتداء على مخيم اللاجئين في رفح الفلسطينية انتهاك لقرار محكمة العدل الدولية، متابعا: "نتخذ خطوات ملموسة لتنفيذ حل الدولتين وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".


احتجاجات تاريخية في مايوركا الإسبانية للحد من أعداد السائحين

تظاهر آلاف الأشخاص، في مدينة بالما دي مايوركا الإسبانية، إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في إسبانيا، ضد السياحة الزائدة، أحد أهم مصادر الثروة في المنطقة، تحت شعار "مايوركا ليس للبيع".

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية إلى أنه خرج حوالى 10 آلاف شخص ، وفقا لبيانات الوفد الحكومى إلى الشوارع للمطالبة بالحصول أيضا على سكن لائق، ولذلك بسبب ارتفاع أسعار المبانى السكنية بسبب السياح ،وكانت المظاهرات  تحمل شعار "مايوركا ليس للبيع - دعنا نقول كفى"، وقد فاجأت مشاركة المواطنين المنظمين أنفسهم، كما اعترفوا بذلك.


وتحرك المتظاهرون وسط مدينة بالما في موكب تتقدمهم لافتة تحمل الشعار المذكور وأخرى تحمل رسالة "إذا حرمونا السقف فقد حرمونا المستقبل".
يأسف منظمو المظاهرة، قبل كل شيء، لأن فائض السياح جعل السكن باهظ الثمن بشكل فلكي في هذه الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط والتي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة، والتي سيمر عبر مطارها الرئيسي 31 مليون مسافر في عام 2023.

وقد أفسح عدد السياح المجال لتعبيرات مماثلة عن عدم الراحة في جزر الكناري وبرشلونة وإشبيلية.
وبحسب المعهد الوطني للإحصاء، فإن إسبانيا، الوجهة السياحية العالمية الثانية بعد فرنسا، استقبلت  85 مليون زائر أجنبي في عام 2023، ومن بينهم، وصل 14.4 مليون شخص إلى جزر البليار، التي تعد مايوركا الجزيرة الرئيسية فيها، تليها مينوركا وإيبيزا.


وكانت جزر البليار هي المنطقة الثانية في إسبانيا التي استقبلت أكبر عدد من السياح الأجانب في عام 2023، بعد كاتالونيا، بـ 18 مليونًا.
ويحتل مطار بالما دي مايوركا المركز الثالث في إسبانيا من حيث عدد الركاب وفي عام 2023 مر عبره 31 مليون مسافر، بحسب بيانات إدارة المطار الإسباني AENA.


في الوقت نفسه، "تجاوزت مساهمة السياحة - المباشرة وغير المباشرة - في الناتج المحلي الإجمالي لجزر البليار 40%" قبل جائحة فيروس كورونا، الذي تعافت منه بالفعل، بحسب تحليل أجراه بنك كايشا.


رئيسة وزراء إيطاليا: روسيا لو أرادت السلام لما بدأت الحرب

أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، عن الاقتناع بأن "روسيا لو أرادت السلام لما بدأت الحرب"، حسبما قالت وكالة آكى الإيطالية.
وتعليقاً على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن اتفاقيات إسطنبول، قالت ميلوني في تصريحات إذاعية الإثنين، إن "البيانات تشير إلى أنه حتى 24 فبراير 2023، وبعد عام من الحرب الأوكرانية، تكبدت روسيا خسائر أكثر مما تكبدته إيطاليا في الحرب العالمية الثانية، وأن ما كان من المفترض أن تكون حربًا خاطفة، لم تكن كذلك.

وأشارت رئيسة الحكومة إلى أن "حرب بوتين حرب إمبريالية"، وقد بدأنا نتحدث اليوم عن المناقشات الدبلوماسية مرة أخرى بفضل أولئك الذين دعموا أوكرانيا ضد هذه المحاولة الإمبريالية. وحذرت من أن المفاوضات يمكن أن تتم إذا وصلت الحرب إلى طريق مسدود، مشيرة إلى ضرورة مواصلة دعم كييف.
ورداً على السؤال عما إذا كان ينبغي أن تؤخذ مبادرات بوتين بشأن مفاوضات السلام المحتملة بعين الاعتبار، أجابت ميلوني، إن روسيا قد عمدت إلى حرب أوكرانيا، وإذا أرادت السلام فيمكنها الانسحاب.. فلنرى ما سيحدث.

وكانت أعربت الحكومة الإيطالية في نهاية هذا الأسبوع عن رفضها للاقتراح الأخير الذي قدمه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج لأعضاء الحلف برفع القيود المعمول بها حاليا على استخدام الأسلحة التي يقدمها الغرب ضد أهداف في روسيا، حسبما قالت صحيفة المساجيرو الإيطالية.
وقال ستولتنبرج مؤخرًا إنه من وجهة نظره، حان الوقت لكي يعيد الحلفاء النظر في القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الموردة إلى أوكرانيا ضد أهداف فى روسيا.

وأثارت كلمات النرويجي غضب حكومة رئيس الوزراء الإيطالي جيورجيا ميلوني ، لكن أقسى كلمات الرفض كانت تلك التي عبر عنها نائب رئيس الوزراء وزعيم حزب الرابطة (ID) ماتيو سالفيني.

وقال سالفيني، الذي تعرض لانتقادات في عدة مناسبات، خاصة من المعارضة اليسارية (الحزب الديمقراطي، الحزب الاشتراكي الديمقراطي) بسبب موقفه المقرب للغاية من الكرملين بشأن بعض قضايا الحرب في أوكرانيا، إنه يجب على ستولتنبرج التراجع أو الاعتذار أو الاستقالة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة