البيت الأبيض يقيم ما إذا انتهكت إسرائيل "الخط الأحمر" لبايدن فى ضربة رفح

الثلاثاء، 28 مايو 2024 11:33 ص
البيت الأبيض يقيم ما إذا انتهكت إسرائيل "الخط الأحمر" لبايدن فى ضربة رفح بايدن ونتنياهو
كتبت نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسئولون أمريكيون لموقع إكسيوس، إن البيت الأبيض لا يزال يقيم ما إذا كانت الضربات الإسرائيلية التي استهدفت مخيم للاجئين في مدينة رفح الفلسطينية وأسفرت عن استشهاد العشرات، تمثل انتهاكا لـ"الخط الأحمر" للرئيس بايدن.

 

وأوضح المسؤولون الأمريكيون، أن الأزمة الإنسانية نتيجة النزوح الجماعي للمدنيين من رفح يمكن أن تشكل أيضًا انتهاكًا للخط الأحمر الذى وضعه بايدن.

 

وقال مسؤول، إن البيت الأبيض بصدد تقييم ما حدث بالضبط من أجل تحديد ما إذا كانت الظروف تستدعي اتخاذ إجراء أمريكي، وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن إدارة بايدن تعمل على إشراك الجيش الإسرائيلي وشركائه على الأرض لتقييم ما حدث.

 

وأضاف: "إن الصور المدمرة التي أعقبت غارة الجيش الإسرائيلي على رفح الليلة الماضية والتي أسفرت عن مقتل العشرات من الفلسطينيين الأبرياء مفجعة. إن لإسرائيل الحق في ملاحقة حماس.. ولكن كما أوضحنا، يجب أن تتخذ كل ما يلزم لحماية المدنيين".

 

وقال مسؤول أمريكي إن حادث رفح من المرجح أن يزيد الضغط السياسي على بايدن لتغيير سياسته تجاه الحرب فى غزة.

 

الغارة الجوية الأخيرة التي شنتها قوات الاحتلال على رفح هي الحادث الأكثر دموية في المدينة الفلسطينية منذ أن بدأت إسرائيل هجومها في أوائل شهر مايو، وحدث ذلك بعد أيام قليلة من أمر محكمة العدل الدولية إسرائيل بوقف العمليات العسكرية على الفور في رفح.

 

قال مسئولون أمريكيون إنه فى الأيام التى سبقت الغارة الجوية الكارثية، شعر مسؤولو البيت الأبيض أنهم تمكنوا من التأثير بشكل كبير على الخطط العملياتية الإسرائيلية لرفح بطريقة من شأنها أن تمنع سقوط أعداد كبيرة من المدنيين، إلا أن الهجوم الإسرائيلى كان بمثابة مفاجئة.

 

ووفقا للتقرير، هدد بايدن فى وقت سابق من هذا الشهر بتعليق تسليم بعض الأسلحة الهجومية أمريكية الصنع إذا دخلت إسرائيل المراكز السكانية في رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة