صدر حديثًا.. التراث الخفى كتاب عن السيرة الهلالية فى الخليج لـ ‎فتحى عبد السميع‎

الثلاثاء، 28 مايو 2024 12:00 ص
صدر حديثًا.. التراث الخفى كتاب عن السيرة الهلالية فى الخليج لـ ‎فتحى عبد السميع‎ كتاب التراث الخفي
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثًا كتاب "التراث الخفي: الأسطورة السومرية والرواية الخلجية للسيرة الهلالية" للكاتب فتحى عبد السميع عن دار وعد للنشر والتوزيع.

يتكون الكتاب من كتابين متداخلين، ويبدأ بمقدمة عن التراث الخفي الذي يتم نقله من مادةٍ تراثية قديمة، إلى مادةٍ تراثية أحدثَ منها بقرونٍ طويلة، وبشكلٍ تختفي فيه ملامح المادة الأولى أو تذوب في المادة الجديدة، وتعيش بشكلٍ خفي في ظل مناخٍ سياسي وديني واجتماعي مختلف.

وينطلق الكتاب الأول "الرواية الخليجية للسيرة الهلالية" من ملاحظة غياب الرواية الخليجية للسيرة الهلالية، رغم انطلاق السيرة منها، ووجود أحداثٍ كثيرة وقعت في نجد وبلاد السرو وعبادة، ورغم وجود روايات كثيرة للسيرة في الشام وشمال إفريقيا وجنوبها.

ويذهب الكاتب إلى وجود رواية خليجية للسيرة، لكنها مفقودة، ويمكن اقتفاؤها في الحكايات الشعبية الصغيرة من خلال قراءة تلك الحكايات قراءةً فنية تقدّر الرموز وترصد التلميح قبل التصريح، ويقدّم الكتاب نموذجًا تطبيقيا يكشف مِن خلاله كيفية اختفاء الهلالية في الحكايات الشعبية.

أمّا الكتاب الثاني "الأسطورة السومرية في السيرة الهلالية"، فيذهب إلى أن الأسطورة السومرية تعيش في طيات السيرة بشكلٍ خفي، ويقوم بذِكر الشواهد التي تؤكد ذلك، وتثير الكثير من الأسئلة الجديدة حول الهلالية التي يعتبرها الكاتب عملاً إبداعيًا إنسانيًا رفيع المستوى، وينادي بتحريرها من بني هلال وتاريخِهم.

وفتحي عبد السميع شاعر وباحث مصرى من مواليد قنا عام 1963م، وعضو إتحاد كتاب مصر، وعضو مجلس إدارة مركز الثقافة اللامادية بجامعة جنوب الوادى، وله العديد من الإصدارات كما حصل على عدد من الجوائز المحلية والدولية، ترجمت بعض نصوصه للألمانية عن طريق الورشة الإبداعية ببرلين بالاشتراك مع معهد جوتة وطبعت علي اسطوانة باللغتين العربية والألمانية ضمن مختارات للشعر العربى.

صدر له: الخيط فى يدى ـ هيئة قصور الثقافة،  تقطيبة المحارب، كتاب حتحور، خازنة الماء، فراشة في الدخان ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب 2008 وله عدة مجموعات وكتب تحت الطبع شارك بأبحاثه في عدد من المؤتمرات، ونُشرت تلك الأبحاث في كتب مشتركة منها: الوعي الشفاهى والوعي الكتابي ـ المروى له في الخطاب الروائي ـ سينوغرافيا النص السردي ـ ثقافة الثأر وشعرية الهامة ـ ثقافة القبيلة ومستقبل الديمقراطية ـ القرآن الكريم وقصيدة النثر.

وحصل فتحى عبد السميع على جوائز عديدة، من بينها جائرة المركز الأول فى مجال شعر الفصحى فى المسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة، جائزة صندوق التنمية، جائزة  "صلاة العابر"، جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم الاجتماعية، جائزة القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد عام 2016م، جائزة أفضل بحث في مؤتمرات هيئة قصور الثقافة عام 2015م.

التراث الخفي
التراث الخفي









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة