لبيك اللهم لبيك.. الجوازات السعودية تواصل استقبال الحجاج بـ137 لغة.. "الحج والعمرة" تؤكد جاهزيتها لتفويج الحجاج للمشاعر المقدسة.. 12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية فى المدينة.. ودور مميز للمرأة فى خدمة حجيج موسم 2024

الثلاثاء، 28 مايو 2024 02:00 ص
لبيك اللهم لبيك.. الجوازات السعودية تواصل استقبال الحجاج بـ137 لغة.. "الحج والعمرة" تؤكد جاهزيتها لتفويج الحجاج للمشاعر المقدسة.. 12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية فى المدينة.. ودور مميز للمرأة فى خدمة حجيج موسم 2024 الحج والعمرة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تهتز الأفئدة فرحاً لقرب موعد الحج، الركن الخامس من أركان الإسلام ، ولا يزال الحجاج يتوافدون من أنحاء العالم كافة على المديرية العامة للجوازات السعودية لإنهاء إجراءات الدخول إلى مكة والمدينة .

وفى هذا الصدد ، أكدت "الجوازات" تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج، من خلال دعم جميع منافذ المملكة بالكوادر البشرية المؤهلة، والأجهزة التقنية الحديثة، كأجهزة الترجمة الفورية لـ (137) لغة.


تفويج الحجاج


وفى سياق اكتمال الاستعدادات لموسم الحج، أعلن وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج الدكتور عايض بن محمد الغوينم، جاهزية وسائل نقل الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة، قائلاً إن وزارة الحج السعودية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان نجاح موسم الحج هذا العام، من خلال تدشين مبادرة متكاملة لمحاكاة الحج في كافة جوانبه التشغيلية من نقل وتسكين وخدمات إعاشة وإسناد لتقديم أفضل خدمة للحجاج.

وأضاف أن وزارة الحج حرصت من خلال تنفيذ الفرضية الثانية لتفويج الحجاج على اختبار مدى جاهزية وسائل النقل خلال موسم الحج، حيث سيرت حوالي 36 ألف رحلة في يوم واحد امتدت لما يقارب من 17 ساعة متواصلة، مشيرا إلى تواجد مكاتب لشؤون الحجاج في أكثر من 80 دولة لضمان تبادل الخبرات ولتسهيل معرفة أداء المشاعر المقدسة.

وأكد الغوينم، أن نجاح الفرضية الثانية لنقل الحجاح جاء عقب معالجة كافة العقبات التي تم رصدها خلال تنفيذ الفرضية الأولى في نهاية شهر شعبان من العام الحالي، مما يؤكد الجاهزية التامة لتفويج ونقل الحجاح خلال هذا الموسم من وإلى المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بعمليات استباقية للتأكد من جاهزية الشركات ومدى التزامها بالعمل على أكمل وجه.

وأشار إلى أن الفرق الرقابية الميدانية تعمل على مدار الساعة خاصة مع تواجد أكثر من 300 ألف حاج في المملكة وذلك لرصد أي قصور في تقديم الخدمات المقدمة للحفاظ على حقوق الحجاج وضمان سلامتهم.


الخدمات الصحية


وعلى صعيد الخدمات الصحية، تلقى أكثر من 12.066 حاجا خدمات الرعاية الطبية في المنشآت والمراكز الصحية الموسمية في المدينة المنورة خلال الفترة من 1 - 17 من ذي القعدة الجاري، ضمن الخدمات الشاملة التي هيأتها وزارة الصحة للعناية بضيوف الرحمن ورعايتهم خلال فترة وجودهم في المدينة المنورة.

وأوضح تجمع المدينة المنورة الصحي أن 10.748 حاجا تلقوا خدمات الرعاية الصحية في المراكز الصحية الموسمية المجاورة للمسجد النبوي ومحيط المنطقة المركزية، في حين استقبلت أقسام الطوارئ في المستشفيات 1323 مراجعاً من ضيوف الرحمن منذ مطلع شهر ذي القعدة الجاري، كما أجريت 31 عملية قسطرة قلبية، توزعت بين عمليات علاجية وتشخيصية، في حين استدعت الحالة الصحية إجراء عمليات جراحية لـ 38 حاجاً من عدة جنسيات، إلى جانب 37 جلسة لغسيل الكلى.


دور فاعل للمرأة


وللمرأة السعودية دور ملفت فى موسم حج 2024 ،  حي تساهم بشكل فعال في خدمة حجاج بيت الله الحرام بمجالات مختلفة من بينها مبادرة "طريق مكة"، التي تعد إحدى مبادرات وزارة الداخلية السعودية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تسهيل إجراءات ضيوف الرحمن من صالات المبادرة في مطارات دولهم، مما يسهل انتقالهم فور وصولهم إلى مقار إقامتهم في المدينة المنورة ومكة المكرمة بشكل سلس ومنظم.

كما تستعد المرأة السعودية لتقديم خدمات نوعية لضيوف الرحمن عبر لجان الكشافة المتواجدة في المشاعر المقدسة.

وقد سبق أن تعاونت المرأة السعودية مع شرطة العاصمة المقدسة في خدمة الحجاج، كما تبرز أعمال المرأة خلال موسم الحج، في العديد من قطاعات وزارة الداخلية منها الدفاع المدني والجوازات والأمن العام بمختلف مديرياته وقطاعاته، حيث تشارك المجندات في التنظيم والتفتيش والرقابة والمتابعة الميدانية والترجمة واستقبال البلاغات وغيرها من الأعمال الأخرى، كما تشارك المرأة في الأعمال التطوعية في موسم الحج.

و أكدت رئيسة لجنة فتيات الكشافة السعودية الأميرة سما بنت فيصل بن عبدالله، فى وقت سابق ، تطلعها للتوسع في مشاركة فتيات الكشافة السعودية بخدمة ضيوف الرحمن بأعداد أكبر، مشيرة إلى أن فتيات الكشافة يقدمن خدماتهن في مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة من خلال مساعدة المرضى والمراجعين وتوجيههم داخل المستشفى، إضافة إلى دورهن في مراكز الإرشاد التابعة لوزارة الحج والعمرة بإرشاد الحجاج وتوزيع الخرائط الإرشادية.

وعلى صعيد متصل، تعكف" شئون الحرمين "على إعداد إستراتيجية دينية وفق خارطة عمل، لتمكين المرأة من خدمة القاصدات والزائرات دينيًا في الحرمين الشريفين، وبث رسالتهما الوسطية عالميًا، مواكبة لرؤية المملكة 2030.

وأوضح رئيس الشئون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن تمكين المرأة على ضوء القيم الإسلامية، مسؤولية دينية ووطنية ومجتمعية وتنموية، مشيدًا بما وصلت إليه المرأة السعودية من تقدم .

وأشار إلى أن للمرأة المسلمة مكانة رفيعة فى الإسلام، وأثرًا كبيرًا في حياة الفرد والمجتمع، وقد أولاها الإسلام عناية خاصة، وامتازت بجملة من الحقوق والامتيازات، مضيفا أن إبراز جهود المرأة ودورها في الحرمين الشريفين، يتركز في منظومة الخدمات الدينية والدعوية والتوعوية، المقدمة للقاصدات والزائرات، وينطلق من بيئة دينية ملائمة، وفق الضوابط الشرعية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة