اكتشاف موقع أثرى من العصر الحجري الحديث عمره 7000 عام فى صربيا

الجمعة، 03 مايو 2024 02:00 ص
اكتشاف موقع أثرى من العصر الحجري الحديث عمره 7000 عام فى صربيا موقع العصر الحجري
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار موقعًا من العصر الحجري الحديث عمره 7000 عام بالقرب من قرية جاركوفاتش في صربيا، وفقا لما نشره موقع"heritagedaily".

وأعلنت جامعة كريستيان ألبريشتس في كييل (CAU)،أن الدراسة الجيوفيزيائية أدت إلى اكتشاف مستوطنة بها خنادق دفاعية بالقرب من نهر تاميش في مقاطعة فويفودينا الصربية، وأوضحت أنه استنادًا إلى الأشياء الموجودة في الموقع، ترتبط المستوطنة بثقافة فينتا (المعروفة باسم ثقافة توردا)، وهو شعب من العصر الحجري الحديث عاش في جنوب شرق أوروبا بين 5400 إلى 4500 قبل الميلاد.

وقال فين ويلكس، طالب الدكتوراه ورئيس الفريق المشارك من الجامعة: "إن مستوطنة بهذا الحجم مذهلة، كما تعطينا البيانات الجيوفيزيائية فكرة واضحة عن بنية الموقع قبل 7000 عام بينما تشير الزاوية السوداء الواضحة في الجيوفيزياء إلى وجود عدد كبير من المنازل المحترقة، مما يشير إلى أن المستوطنة ربما تم هجرها أو تدميرها أثناء الصراع.

ودفعت الأدلة الأثرية من مواقع فينتا الأخرى علماء الآثار إلى التكهن بأن المنافسة بين المجموعات والصراع والعنف المحتمل ربما كانت من سمات المنطقة خلال العصر الحجري الحديث.

وتم الكشف أيضًا عن آثار مادية لثقافة البنات (5400-4400 قبل الميلاد)، وهو شعب إقليمي ظهر في منطقة بنات في حوض بانونيا، وأضاف أنه لا يُعرف سوى عدد قليل من المستوطنات التي تحتوي على مواد من ثقافة البنات فيما يعرف الآن بصربيا.

وخلال نفس الحملة البحثية، قام الفريق بالتحقيق في العديد من المعالم الدائرية للعصر الحجري الحديث المتأخر في المجر بالتعاون مع شركاء من متحف يانوس بانونيوس في بيكس، تُنسب هذه "المعالم" المزعومة إلى ثقافة لينجيل (5000/4900-4500/4400 قبل الميلاد).

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة