الطب المصري القديم ومكانة الزوجة ونصيحة ماعت بمعرض أبو ظبى للكتاب

الجمعة، 03 مايو 2024 05:00 م
الطب المصري القديم ومكانة الزوجة ونصيحة ماعت بمعرض أبو ظبى للكتاب جانب من الندوة
رسالة أبو ظبي بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم جناح مصر فى معرض أبو ظبى الدولى للكتاب فى دورته الـ 33،  ندوة عن تاريخ الحضارة المصرية القديمة من تقديم الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق.

وبدأ الدكتور ممدوح الدماطى، حديثه عن الملك تحتمس الثالث من الأسرة الثامنة عشر، حيث قال: تعددت ألقاب الملك المرتبط بماعت، ومن ثم شرح ما هى مهام الوزير فى الحياة القديمة التى كنت يقظ فى كل الاشغال.

وتناول ممدوح الدماطى، حكايات عن "ماعت" فى أدب النصيحة، حيث قال "إذا أردت أن يمتاز سلوكك فأبعد عن الشر بأنواعه، واحذر من الجشع لأنه مرض خطير ومستعصى ولا يجعل مكانا للألفة، وإنه يحط من شأن الأباء والأمهات والأخوة  من أم واحدة، ويعطى مرارة لحلاوة الصداقة، ويبعد السيد عن صديقة، ويفرق بين الزوج وزوجته".

كما انتقل الدماطى، إلى علوم الرياضيات والفلك، وكيف برع المصرى القديم فى استخدامتهما؟، ثم انتقل إلى قياس الزمن والتقويم المصرى والقى الضوء على أن المصرى القديم سابق عصره بقرون.

وألقى الدماطى الضوء، عن التقويم الجريجورى الذى حل التقويم اليوليانى فى 1582 ميلاديا.

وانتقل بنا الدماطى، إلى تعليمات لتطبيق العلاج لأى جزء من جسم الإنسان التى من أبرزها إصبع قدم صناعى لمومياء مصرية بدلا من إصبع القدم المبتور وهو أول جهاز اصطناعى فى العالم، أضافة الى تفوق المصريين القدماء فى الطب البيطرى فى بردية كاهون.

وتحدث الدماطى أيضًا عن مكانة الزوجة فى حياة المصرى القديم، حيث قال لها المصرى القديم "الزوجة الصالحة هبة من الإله لمن يستحقها.. فإذا إردت رضا الله فأحب شريكة حياتك اعتن بها تعت بيبيتك وترعاه قربها من قلبك فقد جعلها الإله تؤاما لروحك".

وعن دور المرأة فى الاقتصاد المصرى القديم وفى الطب أيضا اختتم الدماطى، حديثه عن الرياضات التى كان يمارسها المصرى القديم، وهى الجمباز، والمصارعة والسباحة، و حمل الأثقال والهوكى ورمى الرمح، و التدريبات الخاصة الجيش والموسيقى العسكرية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة