"بكين أكبر شريك اقتصادى".. أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس السيسى للصين مهمة

الخميس، 30 مايو 2024 07:53 م
"بكين أكبر شريك اقتصادى".. أستاذ علوم سياسية: زيارة الرئيس السيسى للصين مهمة الدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن الصين تعد أكبر اقتصاد في العالم الآن من حيث الحجم، وبدأت بكين استثمار ضخم في التكنولوجيا المتقدمة، خاصة فى الطائرات والأدوية والسيارات الكهربائية والاتصالات، غير أنها قطعت أشواطا ضخمة جدا فى هذا المجال، إلا أن ما يقلق واشنطن فى هذا الصدد أن الصين تعبئ كل مواردها وراء هذا المشروع التكنولوجي.

 

أضاف كمال، فى لقائه ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامى محمد مصطفى شردى، عبر قناة الحياة، أن خلال سنوات قليلة سوف تقضي الصين على الميزة النسبية الغربية المرتبطة بالتقدم التكنولوجي، مشيدا بزيارة الرئيس السيسي إلى الصين في هذا التوقيت.

 

وتابع محمد كمال: "بسبب حرب غزة نشاهد تراجعا كبيرا للقيمة الأخلاقية بالولايات المتحدة والغرب، والصين الآن تمثل الشريك الأساسي لعدد من دول أمريكا اللاتينية".

 

وأشار، إلى أن الصين شريكا اقتصاديا مهما جدا وتكنولوجيا تمتلك تقنيات يمكن أن تستفيد منها مصر فى المستقبل، إلى جانب كونها شريكا سياسيا مهما.

 

وقال إن الصين عضو دائم فى مجلس الأمن، ومن أهم مكاسب الجانب العربى، لما لها من نفوذ عديدة بالجمعية العامة للأمم المتحدة بالتالى لها تأثير كبير على دول أخرى، "وقد شاهدنا الولايات المتحدة قدمت فى لحظة ما قرار لوقف إطلاق النار ولكن كان يميل لصالح إسرائيل، وأوقفته بكين بفيتو".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة