رحلة تألق سيدات الذهب بحروف من نور على مضارب الاسكواش.. أمنية عبد القوي تطلق شرارة البداية.. رنيم الوليلي بطلة ملهمة.. نور الشربيني ملكة متوجة.. نوران جوهر تنضم لقائمة العظماء.. وأمينة عرفي خطى الكبار

الجمعة، 31 مايو 2024 02:00 م
رحلة تألق سيدات الذهب بحروف من نور على مضارب الاسكواش.. أمنية عبد القوي تطلق شرارة البداية.. رنيم الوليلي بطلة ملهمة.. نور الشربيني ملكة متوجة.. نوران جوهر تنضم لقائمة العظماء.. وأمينة عرفي خطى الكبار نور الشربيني
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بحروف ذهبية دونت سيدات الاسكواش المصري تاريخاً من الأمجاد والبطولات داخل الملعب الزجاجي، وحفرن أسماءهن على مضارب اللعبة، بعدما حطمن الأرقام القياسية وفرضن السيطرة، سواء على الألقاب الكبرى أو التصنيف العالمي، ورفعن راية الفراعنة خفاقة في المحافل الدولية وعلى منصات التتويج.

أمنية عبد القوي تطلق شرارة البداية

دونت البطلة المصرية المعتزلة أمنية عبد القوي اسمها كأول لاعبة تشارك في نهائي بطولة العالم للاسكواش، لتفتح الطريق أمام الأجيال اللاحقة للتألق وبداية فصل جديد من الهيمنة المصرية على اللعبة، ولأن لكل نجاح بداية، كانت أمنية الرائدة فى اسكواش السيدات المصري، أمنية مثلت منتخب مصر في 10 بطولات عالم "فرق" متتالية، لتكون صاحبة الرقم القياسي في عدد المشاركات بتاريخ البطولة، وكانت أول مصرية تصل إلى نهائي بطولة العالم وكان ذلك بشرم الشيخ 2010، وهي أيضا أول مصرية في التاريخ تصل للمراكز الأربعة الأولى فى التصنيف العالمي، وحصلت أمنية عبد القوي على لقب بطولة العالم فرق 3 مرات، بالإضافة لفضية 2006 وبرونزية 2014، لتستحق عن جدارة  لقب رائدة تفوق سيدات مصر في الاسكواش.

رنيم الوليلي بطلة مُلهمة

من النماذج التي تحظى بحب كبير من جماهير اللعبة البطلة المصرية المعتزلة رنيم الوليلى، ليس فقط لأدائها المميز فى الملعب وإنما لروحها الرياضية العالية وحبها لزميلاتها وتوجيهها لهن فى المباريات أمام المنافسين، وأصبحت رنيم أول لاعبة مصرية وعربية تتصدر التصنيف العالمى فى أى رياضة على مستوى العالم، وتحقق ذلك الإنجاز عام 2015، قبل أن تعود قبل اعتزالها بقليل وتنضم إلى موسوعة جينيس مع زوجها لاعب الاسكواش طارق مؤمن كأول زوجين يحصدان لقب بطولة العالم فى جميع الرياضات على مستوى العالم أيضاً.

البطلة المصرية خاضت مسيرة احترافية حافلة فى الاسكواش امتدت لـ 18 عاماً، حصدت خلالها 24 لقباً فى رابطة اللاعبين المحترفين PSA، بما فى ذلك بطولة العالم عام 2017 ، وأنهت رقم نيكول ديفيد القياسى لمدة تسع سنوات على قمة التصنيف العالمى فى هذه اللعبة، وأمضت 23 شهرًا فى قمة قائمة التصنيف، قبل أن تعتزل وهي في قمة مجدها على صدارة التصنيف العالمي عام 2020، لأسباب أسرية.

نور الشربيني ملكة متوجة على عرش اللعبة

لا تكفي الكلمات للحديث عن إنجازات نور الشربيني في اللعبة، حيث استحقت البطلة المصرية عن جدارة اللقب المخصص لها في الملعب الزجاجي وهو "الأميرة المحاربة"، حققت البطلة المصرية نور الشربينى، لاعبة سبورتنج المصنفة الأولى عالميا لسيدات الاسكواش، إنجازاً جديداً بعدما تخطت الرقم المسجل باسم الأسترالية ميشيل مارتن، لتصبح نور الشربيني ثالث لاعبة فى قائمة أطول فترة متصلة على قمة التصنيف العالمى، ومن المقرر الإعلام عن ذلك بشكل رسمي من رابطة المحترفين يوم 9 يونيو المقبل، حيث ضمنت البطلة المصرية هيمنتها على التصنيف العالمي حتى ذلك التاريخ.

وتعتبر البطلة المصرية نور الشربيني واحدة من أساطير الاسكواش على مستوى اللاعبات المصريات وكذلك على المستوى العالمي، في ظل أدائها المتميز وتصدرها التصنيف العالمي، وتمتلك نور الشربينى عدداً قياسياً من التتويج ببطولة العالم، حيث سبق وتوجت بـ 7 ألقاب فى مواسم: 2015، 2016، 2018-2019، 2019-2020، 2020-2021، 2021-2022 و2022ـ2023.

 

نوران جوهر تحصد تنضم لقائمة العظماء


انضمت نوران جوهر لقائمة العظماء، بعدما عادت من بعيد وعقب إصابة صعبة في بداية الموسم الجاري، لتقتنص لقب بطولة العالم للسيدات التي أقيمت مؤخراً بمتحف الحضارة، بعدما عاندها اللقب فى 3 نهائيات سابقة، لتلحق بقائمة عظماء اللعبة، وكانت نوران قد سبق لها التربع على عرش صدارة التصنيف العالمي في عام 2020 عقب اعتزال رنيم الوليلي.

أمينة عرفي تطرق أبواب المجد


حققت البطلة الصاعدة أمينة عرفي رقماً قياسيا لتتخطى الرقم السابق لنور الشربيني بعد دخول عرفي قائمة التوب 20 في عمر 16 سنة لتكون أصغر لاعبة على الإطلاق تصل لهذا التصنيف في هذا السن، حيث كانت نور الشربيني المصنفة الأولى عالمياً، والتى كانت تبلغ من العمر 17 عاماً عندما حققت هذا الإنجاز المثير، ليس هذا فقط، بل نجحت البطلة الصغيرة أيضاً فى الاحتفاظ بلقب بطولة العالم للناشئات لنسختين متتاليتين بعد تتويجها مؤخراً في أستراليا مع منتخب الناشئات وكذلك فى المنافسات الفردية، كما نجحت أيضاً فى التقدم إلى التصنيف رقم 13 لتسير على خطى الكبار نحو المجد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة