سعيد شيمى: جائزة الدولة التقديرية لها مكانة خاصة بقلبى وشعرت بتقدير بلدى

الجمعة، 31 مايو 2024 11:09 م
سعيد شيمى: جائزة الدولة التقديرية لها مكانة خاصة بقلبى وشعرت بتقدير بلدى سعيد شيمى
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر سعيد شيمى مدير التصوير السينمائى، عن سعادته بالفوز بجائزة الدولة التقديرية للفنون، قائلا:" هذه الجائزة لها واقع خاص جوه قلبى، رغم حصولى على عدة جوائز وشعرت أن بلدى مقدرانى بعد جهد 52 سنة وانا بنتج وبصور".

وأضاف سعيد شيمى خلال استضافته ببرنامج "التاسعة"، المذاع على القناة الأولى المصرية، أن خروج الكاميرا للواقع قدم نوعا من الأفلام التى تهم الناس، وفى الثمانينيات عندما قدمت فيلم شمس كانت فرصة لجيلى لعمل أفلام أخرى مع مخرجين كبار، ولم يكن ذلك سهلا.

تابع سعيد شيمى، جيلى حضر نكسة 67 وده كان مؤلم، وحلمت هل استطيع فى يوم أن أقدم لهم فيلم، وعندما أصبحت مصور محترف قدمت فيلم "إعدام ميت" مع المخرج على عبد الخالق، حيث قدمت معه 19 فيلما.

ولفت سعيد شيمى، عندما ذهبت لسيناء عام 84 تعلمت الغوص ورأيت جمال تحت الماء وتسائلت كل الجمال ده ومحدش بيظهره للناس؟، وبعدما تمكنت من الغوص بالكاميرا تحت الماء فكرت فى عمل فيلم "الطريق إلى إيلات".

وذكر سعيد شيمى، قدمت لعادل إمام أفلام كثيرة كوميدية ولكن فيلم "الحريف" ليس كوميديا، وقلت له هذا الفيلم يختلف عن أى فيلم، فقال لى :"ماليش دعوة دا شغلك"، مؤكدا أن الزعيم عادل إمام كان ذكى فلذا كان سابق جيله.

وقال سعيد شيمى، كنا نسرق الشوطات فى الشارع، لوجود ممثلين كبار، وهناك مصورين محترفين الآن فى هذا التخصص.

سعيد شيمي تخرج فى المعهد العالى للسينما عام 1971 قسم ( تصوير سينمائي ) بتقدير جيد جدا، حصل على دبلوم متخصص في التصوير الفوتوغرافى من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1969.

حصل على 3 دبلومات دولية (c.m.a.s) في الغوص تحت الماء (مرتبة ثلاث نجوم) و أول من صور سينمائيا في الأعماق في مصر.اشترك كمصور متطوع في تصوير في تصوير أحداث حرب الاستنزاف و حرب أكتوبر.
اختير عضوا ورئيسا في لجان التحكيم السينمائية في عدة مهرجانات دولية و محلية ،عضو بلجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة عضو باتحاد السينمائيين التسجيليين المصريين. وصور أفلاما متعددة خارج مصر في فرنسا - ألمانيا - بريطانيا - اليونان - قبرص - إيطاليا - كندا - لبنان - العراق - الأردن - تونس - الإمارات العربية المتحدة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة