جامعة المنصورة تعقد ورشة عمل تحت عنوان "محو الأمية الكربونية"

الإثنين، 10 يونيو 2024 05:07 م
جامعة المنصورة تعقد ورشة عمل تحت عنوان "محو الأمية الكربونية" جانب من ندوة محو الأمية الكربونية بجامعة المنصورة
الدقهلية - سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الإدارة العامة للمشروعات البيئية بالتعاون مع كلية الهندسة بجامعة المنصورة، اليوم الإثنين، ورشة عمل بعنوان "محو الأمية الكربونية" تحت شعار zero carbon بقاعة الدكتور مجدي أبو ريان بكلية الهندسة.

وشارك في الندوة 188 طالبا وطالبة يمثلون 12 كلية، و 8 مراكز طبية ومستشفيات، و8 من الإدارات العامة، وذلك بحضور الدكتورة سحر نسيم، عميد كلية التربية للطفولة المبكرة، والدكتورة منى الدكروري، القائم بعمل عميد كلية التجارة، والدكتور  الشعراوي كمال، المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز بالجامعة، والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين، والطلاب  تحت رعاية الدكتور شريف خاطر، رئيس جامعة المنصورة، والدكتور محمد عطية، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد عبد العظيم، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع، والدكتور طارق غلوش، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وتحدث الدكتور الشعراوي كمال عن النسب الكربونية العالية في المجال الطبي عموما، وكيفية العمل على تحويل التنقل داخل المستشفيات بالباصات الكهربائية، وغيرها من التحديات.

وقدمت الدكتورة سونيا سامي طلبة، الإدارة العامة للمشروعات البيئية، وباحثة في الكيمياء عن مفهوم البصمة الكربونية، وعن طرق حسابها، وكيفية خفضها، وعن الممارسات التي يجب اتباعها لتجنب مخاطر ارتفاع البصمة الكربونية والتقليل من آثارها.

وناقش الدكتور مسعد سلامة، وكيل كلية الآداب لشئون الدراسات العليا والبحوث العلاقات المتبادلة بين الإنسان والبصمة الكربونية والمناخ، مؤكدا على حرص الدولة على تنفيذ الاتفاقات الدولية في هذا الشأن، ودعا لتنفيذ مبادرة مع الإدارة العامة للمشروعات البيئية بقطاع خدمة المجتمع تحت عنوان "استراتيجية الجامعة لخفض النسبة الكربونية بالجامعة".

وتناول الدكتور محمد شوقي أبو ليلة، أستاذ العمارة، ورئيس قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة الحديث عن كيف يمكن للبصمة الكربونية التأثير على المناخ، وعن آلية تقليلها، بالإضافة إلى عملية البناء المستدام، والاستدامة بشكل عام، واستراتيجيات خفض البصمة الكربونية في صناعة المباني.

يأتي ذلك في إطار الدور المجتمعي، والتوعوي لقطاع خدمة المجتمع وتنمّية البيئة بجامعة المنصورة، وضمن الاحتفال العالمي ليوم البيئة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة