خذوا عنى مناسككم.. الحجاج يتوافدون على مكة.. المشاعر المقدسة تستعد بمنظومة خدمات متكاملة.. السعودية تشدد القبضة الأمنية.. إبعاد 300 ألف لا يحملون تصاريح.. قوات تدخل سريع بـ"عرفة".. ووحدات أمنية خاصة للرؤساء

الإثنين، 10 يونيو 2024 03:00 م
خذوا عنى مناسككم.. الحجاج يتوافدون على مكة.. المشاعر المقدسة تستعد بمنظومة خدمات متكاملة.. السعودية تشدد القبضة الأمنية.. إبعاد 300 ألف لا يحملون تصاريح.. قوات تدخل سريع بـ"عرفة".. ووحدات أمنية خاصة للرؤساء الحج والعمرة
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مما جاء فى هدى الرسول ﷺ صلى في الحج والعمرة حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أَن النبى ﷺ قَال: خذوا عني مناسككم" ، ويحرص المسلمون فى كل بلدان العالم على السير على هذا وأداء فريضة الحج المبرور، الركن الأعظم فى الإسلام .

ويستمر حجاج بيت الله الحرام فى التوافد على مكة المكرمة استعداداً لأداء مناسك الحج التى تفصلنا عن بدايتها أيام قليلة، فهناك أكثر من مليون و300 ألف حاج وصلوا مكة المكرمة حتى الآن.

وبالتزامن مع توافد الحجيج على العاصمة المقدسة، أعلنت المملكة العربية السعودية اكتمال منظومة الخدمات والتأمين لاستقبال ضيوف الرحمن، بالتوازى مع تشديد القبضة الرقابية على المخالفين لأنظمة الحج ومن يحاولون التسلل للأراضى المقدسة بدون تصاريح الحج. وفى هذا السياق تم إبعاد حوالى 300 ألف شخص من مكة لعدم حملهم تصاريح الحج، حيث يسعى البعض إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية معللين ذلك بارتفاع تكلفة باقات الإقامة والخدمات واستخراج التصاريح ، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

 

خطة تأمين الحجاج

وفى إطار خطتها لتأمين موسم الحج، أعلنت السعودية أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، وأن من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153.998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج.

ومن جانبه، قال مدير الأمن العام السعودى الفريق محمد البسامي، إن أمن الحج والحجاج "خط أحمر"، مشددا على التعامل بكل حزم وقوة مع كل من يحاول التأثير على أمن وسلامة ضيوف الرحمن.

وأضاف "البسامي": تم ضبط أكثر من 153 ألف مخالف لأنظمة الحج من حاملي تأشيرات الزيارة، كما تم ضبط 140 حملة حج وهمية خلال الأيام الماضية، مؤكدا أنه تم ضبط جميع المشاركين في الحملات الوهمية على مستوى مناطق المملكة.

وقال البسامي: وزير الداخلية اعتمد الخطط المنظمة لحج هذا العام والتي شملت الجوانب الأمنية وخطة حفظ النظام وخطة تنظيم الحشود والحركة المرورية والطوارئ.

وأضاف، أنه تم ضبط 64 ألفًا من ناقلي الحجاج غير النظاميين، وتصل عقوبتهم إلى 50 ألف ريال، إلى جانب إعادة أكثر من 97 ألف مركبة من مداخل مكة ممن لا يحملون تصريحًا يخولهم الدخول.

وقال "البسامي"، استهدفنا قوات خاصة هذا العام في المواقيت؛ لمنع تدفق الحجاج الذين لا يملكون تصاريح نظامية، مشيرا إلى فرض غرامة 10 آلاف ريال بحق أكثر من 4 آلاف شخص ممن لا يحملون تصريحًا لدخول المشاعر المقدسة.

فى هذا الصدد، قالت وزارة الداخلية السعودية إن الأمن العام ضبط خلال الفترة الماضية (140) حملة حج وهمية و(64) ناقلًا مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج وإعادة (97.664) مركبة مخالفة وإعادة (171.587) مقيمًا من غير المقيمين بمكة المكرمة و(4.032) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج (الحج بلا تصريح) و(6.105) مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، بينما بلغ حاملو تأشيرات الزيارة لغرض (153.998).

وأشارت وزارة الحج والعمرة إلى إطلاق حملة دولية للتوعية بخطورة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج والحملات الوهمية وممارسات الاحتيال الإلكتروني في أكثر من 20 دولة حول العالم، إضافةً إلى إطلاق الحملة الوطنية (لا حج بلا تصريح) بقيادة الشركاء في وزارة الداخلية وإمارة منطقة مكة المكرمة للتوعية ثم تطبيق الأنظمة والتعليمات المنظمة للحج مما يمكن كل من يؤدي الحج بالطرق النظامية من إتمام النسك براحة وتنظيم.

وأكدت الوزارة أن مبادرة "طريق مكة" تتواصل للعام السادس، حيث يستفيدمنها أكثر من 250 ألف حاج هذا العام وهي من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن وتنفذ بقيادة وزارة الداخلية في 7 دول، عبر 11 مطاراً.

 

تأمين الرؤساء أثناء الطواف

فيما أكد قائد قوات الطوارئ الخاصة  اللواء ركن محمد بن مقبول العمري ، نشر قوات "تدخل سريع" في صعيد عرفة، مهمتها خدمة ضيوف الرحمن لتحقيق أمنهم .

وأوضح أن هناك وحدات أمنية خاصة مهمتها مرافقة ملوك ورؤساء الدول في أثناء طوافهم أو سعيهم في المسجد الحرام، مضيفا أن رئاسة أمن الدولة تشارك في تأمين الحماية لضيوف الرحمن ومنع المتسللين ومخالفي أنظمة وتعليمات الحج وإدارة وتنظيم الحشود وفق الخطط الأمنية.

وعلى صعيد متصل، قال قائد عام طيران الأمن اللواء طيار ركن عبدالعزيز الدريجان، إنه يتم تكثيف الرحلات الاستطلاعية في مشعر عرفات لرصد محاولات تسلل الأشخاص غير المصرح لهم بالحج.

 

منظومة الخدمات

وعلى صعيد الخدمات المقدمة للحجاج ، قال المتحدث باسم المديرية العامة لجوازات منطقة مكة المكرمة الرائد عبد الرحمن القثامي، إن المديرية تعمل على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بكامل طاقتها الاستيعابية في كافة المواقع لاستقبال كثافة الرحلات القادمة الى المملكة خلال موسم الحج.

وأكد القثامي، وفق قناة "الإخبارية السعودية"، أن جوازات منطقة مكة المكرمة تواصل جهودها لاستقبال ضيوف بيت الله الحرام القادمين لأداء مناسك الحج، وذلك عبر ميناء جدة الإسلامي ومطار الطائف الدولي ومطار الملك عبد العزيز الدولي ".

وفى سياق تقديم الخدمات للحجيج أيضاً كما أن هناك منظومة للنقل وإدخال وسائل سريعة مثل السكوتر، كما أنهت الجهات المشرفة على أداء مناسك الحج أعمال تجهيز منشأة الجمرات لتتواءم مع خطط التفويج والتنظيم مدعومة بمظلات علوية مع تلطيف الهواء بالرذاذ البارد لخفض درجات الحرارة ورفع جاهزية وكفاءة السلالم المتحركة لتسهيل وصول الحجاج إلى مواقع رمي الجمرات.

وتم تجهيز أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام لتلطيف الأجواء وتبريدها وتشغيل قطار المشاعر في موسم حج هذا العام بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة وسيسهم قطار المشاعر في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة.
فما أكد مدير الدفاع المدني المكلف اللواء حمود الفرج جاهزية مساكن الحجاج في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة بمتطلبات السلامة والوقاية من الحريق.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة