39 سؤالا لن يخرج عنها امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 11:32 ص
39 سؤالا لن يخرج عنها امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة _ أرشيفية
كتبت – مرام محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد طلاب وطالبات الثانوية العامة لأداء امتحانات المواد الدراسية الأساسية بالعام الدراسي 2023/2024،  وتستمر حتى 20 يوليو 2024، بحل أكبر عدد ممكن من التدريبات والأسئلة الاسترشادية على شكل أسئلة الامتحانات والحصول على درجات التفوق والنجاح.

وفي هذا الإطار، يقدم "اليوم السابع" مراجعات نهائية لكل مواد الثانوية العامة الدراسية، ونماذج لشكل أسئلة الامتحانات في جميع المواد، يستطيع من خلالها الطلاب تحصيل المعلومات والاستعداد لأداء الامتحانات، وذلك بالاستعانة بمجموعة من كبار الخبراء ومعلمى المواد فى وزارة التربية والتعليم.

لمزيد من المراجعات النهائية.. ادخل على بوابة الثانوية العامة

وفيما يلي نموذج استرشادي لأسلة امتحان مادة اللغة العربية الموضوعية (الاختيار من متعدد)، وفقًا لآخر تعديل وزاري على الورقة الامتحانية 2024م.

- قال محمود حسن إسماعيل ) :
1- غن للأرض التي عادت لمن أحيا رباها
2- حرة تعطيه من أثمارها أشهي جناها
3- غن للثورة لم تترك غريبا في حماها
4 - ينهب الزهر ويبقى شوكة للغارسينا
5 - غن للأحرار للشعب الذي ردَّ الحياة
6- ومضى في موكب الزحف إلى كل اتجاه
7- لبناء الحق والعدل كما سن الإله


1- المقصود بقول الشاعر  « ومضى في موكب الزحف إلى كل اتجاه » في السطر السادس: ( درجتان) 
(أ) بيان شدة التفرق والاغتراب التي يعانى منها من تصفهم الأسطر.
(ب) التأكيد على تنوع الميادين التي يُخدم الوطن من خلالها.
(ج) إظهار أن كثرة الاحتفالات والمواكب عادة متأصلة لدى الشعب.
(د) إبراز شدة الصراع مع المستعمرين، واستمرار الصمود.


2-  ما المبدأ الذي اعتمده الشاعر في السطرين الأول والثاني؟: (درجة)    
(أ) هل جزاء الإحسان إلا الإحسان.                                   (ب) الراحة لا تنال إلا بالتعب.
(ج) كل امرئ جار على ما تعودا.                                    (د) فاقد الشيء لا يعطيه .

3- السطر الذي يتوافق مع مضمون قول (شوقي): (درجة) 
-  ففريق ممتعون بمصر       وفريق في أرضهم غرباء         
(ا) الثاني.                 (ب) الرابع              (ج) السادس                  (د) السابع

4- استنتج المغزى من السطر الأخير:  (درجتان)  
(أ) التأكيد على ثقافة الشعب المصري.                 (ب)  بيان رقة الشعب المصري ولينه.
(ج) إبراز نبل الغاية وشرف الوسيلة.                       (د) إظهار التسليم لسنة الله في عباده.

5- التركيب الذي يوحى بالأثر المادي للاستعمار:  (درجة)      
(أ) لم تترك غريبا في حماها .                                    (ب) مضى في موكب الزحف .
(ج) ينهب الزهر ويبقى شوكه                                 (د) حرة تعطيه من أثمارها.

6- المحسن البديعي في السطر الرابع:  ( درجتان) 
(أ) مقابلة            (ب) حسن تقسيم               (ج) جناس  ناقص            (د) طباق


7- التركيب الذي يمثل استعارة تصريحية:   ( درجتان) 
(أ) غريبا في حماها         (ب) ينهب الزهر         (ج) الذي رد الحياة      (د) يبقى شوكه .

8- من سمات مدرسة أبولو من خلال الأسطر:        ( درجة) 
(أ) حب الطبيعة والامتزاج بها .                          (ب) الإيمان بذاتية التجربة.
(ج) الإحساس باستقلال الشخصية.                        (د) حدة العاطفة، والميل للتشاؤم

9- قال (محمود غنيم ):
- استرشد الغرب بالماضي فأرشده            ونحن كان لنَا مَاضٍ نَسيناه
 - من سمات مدرسة الإحياء والبعث من خلال البيت السابق:                   ( درجة)   
(أ) المغالاة في التجديد، والميل إلى حدة العاطفة.             (ب) عمق الوعي بتراث الأجداد وماضيهم.
(ج) الميل إلى شعر المناسبات والمجاملات                              (د) الموازنة بين ماديات الغرب وروحانيات الشرق.

10- قال (العقاد ) :

- أهبت بودي و لمـــــــا يمت           فاسمعت حـيــا بــذاك النداء
- وقد يذهل المرء عن نفسه          فكيف يلام على الأصدقاء ؟ !
- من سمات جماعة الديوان من حيث المضمون والتي ظهرت في البيتين :         ( درجة)  
(أ) ظهور مسحة التشاؤم     (ب) استعمال لغة العصر        (ج) ذاتية التجربة.          (د) غلبة الطابع الذهني.

11- قال إيليا أبو ماضي:
- كن زهرة أو نغمة فى زهرة          فالمجد للأزهار والنغمات
- من سمات مدرسة المهاجر كما اتضح في البيت السابق:      ( درجتان) 
(أ) الميل إلى المزج بين التراث والمعاصرة.            (ب) التأثر بالنزعة الروحية والتأمل في الكون
(ج) استعمال الرموز، والاعتماد على طريقة الحكاية    (د)  وصف الطبيعة من خلال مشاعره وأحاسيسه


12- قال (بدر شاكر السياب):
- لا شيء غير الرعب والقلق الممضى على المصير
- ساء المصير
- رباه إن الموت أهون من ترقبه المرير
- من سمات المدرسة الواقعية من حيث المضمون في الأسطر السابقة:    ( درجة) 
(أ) الاعتماد على التفعيلات المتعددة.        (ب) الحديث عن النهاية والموت.
(ج) استعمال اللغة الحية                      (د) القلق والإحساس بالغربة.

اقرأ، ثم أجب : قال ( أحمد شفيق ) :
«إنَّ الديانة الإسلامية تساعد كل المساعدة على العتق، فهى تدعُو إليه، وتحثُ عليه ؛ لأنَّها تعتبره عملا مبرورًا مقرونا بجزيل الأجر والثواب، فقد أوصى الله المسلمين بهذا العمل الإنساني لتكفير ذنوبهم وسيئاتهم ، وسمح للعبد أن يفتدى نفسَهُ بالمكاتبة ، ومن الجائز أيضًا أن يعين الإنسان على فك الرقبة، وقد عاون النبي نفسه ( صلى الله عليه وسلم ) سلمان الفارسى على مكاتبته ، فغرس له بيده المباركة ثلاثمائة نخلة.
ومن نظر إلى صيغ العتق ورسومه فى الدين الإسلامي رآها أكثر بساطةً وأشد سهولة منها في الشرائع الأخرى، فيكفي فى العتقِ أن يقولَ الرجلُ لعبده : "أنتَ حرّ لوجه الله تعالى"، فيكتسب حريته ، بل إذا مزح السيد بعتق العبدِ عُتِقَ عليهِ ، ولو لم يقبل العبدُ نَوالَ حرّيته فإنه يصيرُ حرا رغمًا عن رفضه الحرية .
يتضح من هذا أن الديانة الإسلامية قد حضرت من غير شك ولا مراء حدود الاسترقاق ، وعملت على إنضَابِ مَنبعه ؛ إذ حتمت شروطًا وفرضت قيودًا لا بدَّ منها لوقوع الاسترقَاقِ ، وبيَّنت الطرق ، وأوضحت الوسائل التى يكون بها الخلاص من ربقته ، فإذا اتَّفقَ لشخص مع كلّ هذه الوسائط ، ووقع القضاء المحتوم عليه ، فأوقعه فى الاسترقاق ، فقد رأينا أن الشريعة الإسلامية لا تتخلى عنه ولا تتركه وشأنه ، بل تبسط عليه جَناحَ حمايتها ، ولواء رعايتها ، فتعتبره جديرًا بالشفقةِ خَليقًا بالمرحَمةِ ؛ لما تراه فيه من الضعف والمسكنة ؛ ولذلك وردتْ فيها الوصايا التى تفرِضُ على الموالى أن يعامِلُوا أرقَّاءَهم كما يعامِلُون أنفسهم، وأن يسعوا فى إسعادهم وتأديبهم وتهذيبهم وتعليمهم ، وأن لا يزدروهم ولا يضَعُوا مِن قَدرِهم».
13- كيف نظر الإسلام إلى العتق؟      ( درجة)      
(أ) أمر يجب على السيد القيام به.                     (ب) عمل مبرور مقرون بجزيل الأجر والثواب
(ج) أمر اجتماعى يحتاج إلى دراسة أسبابه.          (د) عمل يجب أن يطالب به العبد ويسعى إليه.


14- استنتج الرسالة التى قصد الكاتب توجيهها في الفقرة الثانية :   ( درجة) 
(أ) التحذير من التهاون في معالجة قضية الرق.            (ب) الدعوة إلى ضرورة التفكر قبل إطلاق الكلام
(ج) الترغيب في تسهيل حصول العبد على حريته.       (د) تنبيه العبد إلى فضيلة الاعتراف بفضل سيده عليه.

15- بين نوع الصورة البيانية، وحدد قيمتها الفنية فى  قوله « وعملت على إنضاب منبعه » في الفقرة الأخيرة :  (درجتان) 
(أ) استعارة مكنية - تبرز شدة الحرص في القضاء على الرق.
(ب) تشبيه تمثيل - يوحى بغلق أبواب العبودية.
(ج) استعارة تصريحية - توضح بذل الجهد في سبيل محاربة الرق.
(د) مجاز مرسل - أفاد المبالغة والدقة في محاربة العبودية.

16- استخرج من النص تشبيها، وبين سر جماله :  ( درجة)       
(أ) «إذ حتَّمت شروطا وفرضت قيودًا » - التجسيم.                                
(ب) «يعين الإنسان على فك الرقبة » - التوضيح
(ج) «رأينا أن الشريعة الإسلامية لا تتخلى عنه » - التشخيص           
(د) « تبسط عليه لواء رعايتها » - التجسيم .

17- بين من الفقرة الثانية سمة أسلوبية استخدمها الكاتب:    ( درجتان) 
(أ) اعتمد على أسلوب الشرط لربط النتائج بأسبابها.
(ب) مزج بين الأسلوب الإنشائى والأسلوب الخبرى لإثارة الذهن والتوكيد
(ج) اعتمد على تنوع وسائل التوكيد للإقناع بفكرته.
(د) أكثر من الجمل القصيرة المتوازنة للتأثير بقوة الجرس الموسيقى.

18- ما علاقة قوله : « ولا يضعوا من قدرهم» فى الفقرة الأخيرة بما قبله ؟   ( درجة) 
(أ) توضيح   (ب)  تأكيد     (ج)  تعليل         (د) نتيجة


19- قال الدكتور (شوقى ضيف):
«جاء الإسلام والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق، ورغب فى ذلك ترغيبا واسعًا».
هات من النص ما يؤيد مضمون الفقرة السابقة :   ( درجتان) 
(أ) وردت فيه الوصايا التي تفرض على الموالى أن يعاملوا أرقاء هم كما يعاملون أنفسهم.
(ب) فقد رأينا أن الشريعة الإسلامية لا تتخلى عنه ولا تتركه وشأنه، بل تبسط عليه جناح حمايتها.
(ج) يتضح من هذا أن الديانة الإسلامية قد حصرت من غير شك ولا مراء حدود الاسترقاق
(د) فقد أوصى الله المسلمين بهذا العمل الإنسانى لتكفير ذنوبهم وسيئاتهم، وسمح للعبد أن يفتدى نفسه بالمكاتبة

20- «كاتب القصة القصيرة مثل لاعب كرة القدم، يمرر طوال القصة الكلمات كالكرة ؛ كي ينهى عمله بهدف جميل ». ماذا نستنتج من هذه العبارة؟  (درجة)  
(أ) اهتمام كاتب القصة القصيرة بتكثيف ألفاظه وإيجازها لتوصيل الانطباع المطلوب
(ب) حرص الكاتب فى القصة القصيرة على سرعة الأحداث وكثرتها لتشويق القارئ
(ج) براعة الكاتب في تناول أزمان مختلفة فى قصته مع وحدة المكان.
(د) إتقان الكاتب التأثير بالكلمات فقط دون أية عناصر قصصية أخرى.

21- «إن الأدب جزء من الحياة ويعد ترجمانًا صادقًا لمشاعر الأمة يصوّر خلجاتها ويعبر عن أحاسيسها بما يعتريها من آمال وآلام وأفراح وأحزان »..
 استنتج ما يؤكد هذه العبارة من مسيرة تطور المسرح المصرى:  ( درجة) 
(أ) تناول الإبداع المسرحى هموم المجتمع ونقد سلبياته.
(ب) حرص الكاتب المسرحى على استخدام أدوات من البيئة في مسرحياته.
(ج) تحول الكتاب إلى موضوعات تاريخية تثقيفا للطبقات الشعبية.
(د) استخدام التراث الشعبي للبعد عن واقع المجتمع.

22- «الوقت هو الكنز ، فإذا أحسن المرء استغلاله استطاع أن يملك كل شيء، وبرع في تحقيق تقدم ملموس».
حدد مما يلى التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها لتكون كتابته وثيقة الصلة بمضمون الفكرة السابقة:   (درجتان) 
(أ) يقضى العلماء أوقاتهم فى التفكر والمراجعة والمحاسبة ؛ كى يخرجوا لنا بأعظم الاكتشافات العلمية.
(ب) حسن تنظيم الوقت يساعدك كطالب علم على تحصيل المزيد والمزيد من المعلومات والمعارف
(ج) اختلف الناس في تفسير مفهوم الوقت بحسب أهداف كل جيل واتجاهاته، وعجز البعض الآخر عن تحديد مفهوم له.
(د) إن تخصيص بعض الوقت كل يوم لإنـجاز شيء معين قد يغير مجرى الحياة ويجعلها أفضل مما نتخيل.

23- « يجب على المهتمين بشئون البيئة أن يوجهوا الفلاحين وأصحاب المزارع إلى تربية الأبقار التي لا تضر بالبيئة، الأمر الذي يفيد البيئة ويُدِر دخلًا أكبر على الفلاحين والمربين».
«في دراسة بالولايات المتحدة أثبتت أن الماشية - وخاصة الأبقار - تنتج 25٪ من انبعاثات الميثان في أمريكا، وهو غاز ضار بالبيئة بمعدل 28 مرة أكثر من ثانى أكسيد الكربون. ويُعد تقليل هذه الانبعاثات أمرًا أوليًا للفلاحين؛ لأنه إضافة إلى الفوائد البيئية التى سيحققها ، فقد يزيد من إنتاج الحليب ونمو الحيوانات».
حدد النموذج الأنسب للربط بين المقولتين السابقتين :  ( درجتان)
(أ) سبب - نتيجة      (ب) إجمال - تفصيل           (ج) زعم - تفنيد           (د) رأى - دليل 

24- قال الشاعر: ولا خير في قوم تذل كرامهم          ويعظم فيهم نذلهم ويسود        
- الموقع الإعرابي لجملة «تذل كرامهم »:      ( درجة)

(أ) نصب حال.                      (ب) رفع خبر «لا»                             (ج) جر نعت                              (د) رفع نعت.

25- «أخذ العلماء في العطاء بلا حدود».         - عند جعل الفعل (أخذ) ناقصا في جملة نقول :   ( درجتان)
(أ) أخذ العلماء يعطوا بلا حدود.                           (ب) أخذ العلماء أن يعطون بلا حدود.
(ج) أخذ العلماء يعطون بلا حدود                           (د) أخذ العلماء أن يعطوا بلا حدود.

26- قال الشاعر :- سبحان من جعل القلوب خزائنا      لمشاعر لـمًَا تزل تتقلب:   
- الفعل «جعل» فعل :  ( درجتان)   
(أ) لازم            (ب) ناقص             (ج)  متعد المفعولين        (د) متعد لمفعول 

27- «إن لك في الحياة لرؤية تختلف عن رؤى الآخرين».    - إعراب « لرؤية »:  ( درجتان)  
(أ) خبر « ان » مرفوع .          (ب) اسم «إن » مؤخر منصوب.  (ج) اسم مجرور               (د) بدل مجرور.

28- «أنت تسمو بأخلاقك ».  - عند خطاب المفردة المؤنثة بالجملة السابقة تصبح :     ( درجتان)
(أ) أنت تسموين بأخلاقك.                                            (ب) أنت تسمى بأخلاقك.
(ج) أنت تسمَين بأخلاقك.                                              (د)  أنت تسمِين بأخلاقك.

29- «حقق المتسابق إنـجازه في ثواني قليلة، وأصاب كثيرًا من دواعٍ الفوز»     
- تصويب الخطأ في الجملة السابقة :        ( درجة)   
(أ) حقق المتسابق إنـجازه في ثوانٍ قليلة، وأصاب كثيرًا من دواعِ الفوز.
(ب) حقق المتسابق إنـجازه في ثوانٍ قليلة، وأصاب كثيرًا من دواعي الفوز.
(ج) حقق المتسابق إنـجازه في ثواني قليلة، وأصاب كثيرًا من دواعي الفوز.
(د) حقق المتسابق إنـجازه في ثوانٍ قليلة، وأصاب كثير من دواعي الفوز.

30- قال الشاعر :- ملك رضاه رضا الملوك وسخطه      حتف العدى ورَدَاهُم المُتوقع            
- إعراب « رضا »:    ( درجة)
(أ) مفعول مطلق منصوب      (ب) خبر مرفوع      (ج) توكيد مرفوع        (د) بدل مرفوع

31- لجعل «التحلي بالصبر» منصوبا في أسلوب نحوى صحيح :   ( درجة)
(أ) نعم الخلق التحلي بالصبر.                                        (ب) التحلي بالصبر؛ فإنه مفتاح الفرج
(ب) التحلي بالصبر نعمة .                                                    (د)  أكرم بالتحلي بالصبر.

32- «أمست وسائل التواصل الاجتماعي في يومنا هذا من الضروريات الأساسية لإنسان القرن الحادي والعشرين».
 - خبر الناسخ في العبارة السابقة:    ( درجة)
(أ) وسائل التواصل الاجتماعي                  (ب) من الضروريات الأساسية.
(ج) في يومنا هذا.                                (د) لإنسان القرن الحادي والعشرين

33- قال الشاعر:-  يا ساكني مصر، لا والله ما لكم       شوقي الذي لذعَتْ قَلبي لَوَاعِجه          
- عند جعل المنادى - في البيت - مبنيا يصبح :       ( درجة)
(أ) يا ساكنين مصر         (ب) يا ساكنا        (ج) يا ساكنين          (د) يا ساكنون

34- قال الشاعر :- السيف أصدق إنباء من الكتب     في حده الحد بين الحمد واللعب          
- إعراب « إنباء/ الحد »بالترتيب :       ( درجة)
(أ) مفعول لأجله منصوب - نعت مجرور               (ب) تمييز منصوب - مبتدأ مؤخر مرفوع
(ج) حال منصوبة - مضاف إليه مجرور                (د) مضاف إليه مجرور - بدل مجرور

35- « لا باذلين معروف مذمومين بين الناس ».  - عند تصويب الخطأ تصبح الجملة:  ( درجة)
(أ) لا باذلي معروف مذمومين بين الناس.                              (ب)لا باذلين معروفا مذمومان بين الناس.
(ج) لا باذلي معروفاً مذمومان بين الناس                                     (د) لا باذلين معروفً مذمومين بين الناس.

36- « الكريم ...... من غيره».  - اسم التفضيل المناسب من الفعل ( أعطى ) في الجملة السابقة :  ( درجة)
(أ) أكثر إعطاء.                         (ب) أكثر تعاطيا.              (ج) أكثر عطاء                 (د) عطاء

37- « يطيب الجو و قدوم الربيع ».    - إعراب « قدوم » :       ( درجة)
(أ) مبتدأ مرفوع            (ب) معطوف مرفوع        (ج) مفعول معه منصوب          (د) اسم مجرور

38- «هل تعلم أن صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بمقدار (27) درجة ».
- الصياغة الصحيحة بعد كتابة العدد بالحروف:         ( درجة)
(أ) سبع وعشرين.        (ب) سبعة وعشرين.         (ج) سبع وعشرون         (د) سبعًا وعشرين

39- قال الشاعر: - رُبَّ ليل كأنه الصبح في الحسن          وإن كان أسود الطيلسان             
- إعراب « ليل »:              ( درجة) 
(أ) مضاف إليه مجرور بالكسرة                                                  (ب) نعت مرفوع لفظا مجرور محلا      
(ج) خبر مرفوع بالضمة المقدرة.                                                 (د) مبتدأ مجرور لفظًا مرفوع محلا.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة