بداية شهر بؤونة أبو الحرارة الملعونة.. ترتيبه العاشر فى الشهور القبطية المكونة للتقويم.. يضرب فى حرارته الأمثال وتتخطى الـ40 درجة مئوية.. ويبدأ فيه فصل الصيف فلكيًا.. وتحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 08:00 م
بداية شهر بؤونة أبو الحرارة الملعونة.. ترتيبه العاشر فى الشهور القبطية المكونة للتقويم.. يضرب فى حرارته الأمثال وتتخطى الـ40 درجة مئوية.. ويبدأ فيه فصل الصيف فلكيًا.. وتحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس درجات الحرارة - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ شهر بؤونة "أبو الحرارة الملعونة"، متازمنًا مع موجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء ارتفعت الحرارة فيها فوق الـ40°م إذانًا ببداية شهر بؤونة مصحوبة بجو استوائى حقيقى، رطوبة عالية مع حرارة عالية .

 

أوضح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن شهر بؤونة يعرف بشهرته المناخية كشهر شديد الحراراة يضرب فى حرارته الأمثال، ويقع شهر بؤونة ما بين شهرى بشنس وأبيب، وترتيبه العاشر فى الشهور القبطية المكونة للتقويم القبطى المصرى القديم.

 

أوضح فهيم أنه خلال شهر بؤونة يبدأ دخول المناخ فى مصر إلى البداية الحقيقية للصيف الفلكى "13 بؤونة الموافق 21 يونيو"، ونزول النقطة .

 

أضاف فهيم أنه خلال هذه الفترة المناخية تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة "الأخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكًا أقل من الغلاف الجوى "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس"، والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس.

 

أشار فهيم، إلى أن هناك زيادة فى الطاقة الحرارية نهارًا، وزيادة حدة وطول الموجات الحارة أو شديدة الحرارة. بالتالى زيادة كبيرة فى معدلات البخر نتح نهارًا وزيادة معدلات تنفس الظلام "هادم المادة التى يبينها النبات" ليلًا كما يزداد فرص إصابة ثمار المانجو بلسعات الشمس وكذلك بعض ثمار الخضر مثل الطماطم وغيرها .

 

كما أن هناك زيادة فى فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية لأكثر من 15 درجة مئوية بالتالى تذبذب عمليات الامتصاص ومنع بعض العناصر من الانسياب داخل النباتات مثال الكالسيوم والبورون بالتحديد – بالإضافة إلى مناسبة هذه الظروف لزيادة تعداد الحشرات حرشفية الأجنحة "دودة ورق القطن – فراشة درنات البطاطس – توتا ابسلوتا – دودة الحشد – دودة براعم الزيتون والعنكبوت الأحمر".

 

أوضح فهيم، أن بداية زيادة نقطة الندى يعنى زيادة الرطوبة الحارة على سطح النباتات وزيادة فى الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات "ابتلال" الورقة لأكثر من 3-4 ساعات فى اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية "النسبية" لأكثر من 80% لمدة تزيد عن 5 ساعات / يوم، ومناسبة هذه الظروف لانتشار الأمراض الصيفية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الدقيقى والزغبى والتبقعات والانثراكنوز وغيرها .

 

أشار إلى هناك ثبات فى اتجاهات الرياح لتكون فى معظمها شمالية إلى شمالية غربية وأحيانا شمالية شرقية وما بين الموجات تكون جنوبية إلى جنوبية غربية محملة بالرمال والأتربة "شرد".


وأوصى فهيم إلى تقليل الاحتكاك مع الشمس المباشرة ويفضل بعد التعرض لشمس الظهيرة شديدة الحرارة – مع لبس غطاء رأس فاتح اللون وملابس فضفاضة والاكثار من السوائل والفاكهة والبعد عن الأكلات الدسمة والمخللات والحلوى وغيرها.

 

 ولتقريب فترات الرى والبعد عن الرى فى فترة الظهيرة وإضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم كاضافات رئيسية مع مياه الرى والاستعداد للتقليل من أضرار لسعات الشمس على ثمار المانجو بالتحديد بالرش بسليكات البوتاسيوم والألمونيوم أو الجير المخفف مع مراقبة ومتابعة تعداد الحشرات أو الأمراض المحبة للحرارة العالية الرطبة .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة