أستاذة علم اجتماع سياسى: تراث الحج مصرى خالص والرحلة كانت لها طقوس

الأربعاء، 12 يونيو 2024 11:55 م
أستاذة علم اجتماع سياسى: تراث الحج مصرى خالص والرحلة كانت لها طقوس الدكتورة هدى زكريا
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدثت الدكتورة هدى زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسي، عن تاريخ المصريين في تنظيم الحج عبر العصور، قائلة: "مصر لم تكن مجرد ممر للحج، ولكن تراث الحج مصرى خالص". 

وأضافت هدى زكريا خلال استضافتها ببرنامج "افتح باب قلبك" الذى تقدمه الإعلامية أميرة بهى الدين على قناة cbc، أن مصر متحضرة وتشعر بالمسئولية تجاه الإنسانية، ولدينا تراث من لجوء السيدة زينب حفيدة الرسول إلى مصر عندما تم اغتيال أشقائها ودعت لأهل مصر وقالت: "آويتمونا آوائكم الله وأكرمتمونا أكرمكم الله"، لذا فنحن أخذنا دعاء أهل البيت.

وتابعت هدى زكريا: "كما أن نفيسة العلم عندما جاءت إلى مصر أحاط بها أهل مصر وكانوا سعداء بعلمها، وعندما توفيت تمسكوا بجثمانها بأن يظل فى مصر".

وأوضحت هدى زكريا أن رحلة الحج كان لها طقوس يصلون قبل الحج بشهر ويعيشون فى السبيل، أما كسوة الكعبة فكان يقوم بتصنيعها أفضل النساجون ويتم حملها على الجمال مصحوبة بأغانى الحجاج فى رحلة للسويس بصحبة الحجاج يحميها كتيبة من الجيش المصرى، وكانت مصر المحطة الأخيرة والأمان للحجاج من بلاد العالم وصولا لأراضى الحجاز.   

ولفتت هدى زكريا إلى أن نساء مصر أكثر قدرة على التعبير والبهجة بموسم الحج، والشخصية المصرية لديها البهجة عنصر أصيل حتى فى السعادة برحلة الحج، والمصريون هم من تغنوا بالحب الإلهى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة