انتهاء امتحان المواد غير المضافة بالثانوية.. أسئلة الاقتصاد والإحصاء متدرجة الصعوبة وبعض الجروبات تنشر الأسئلة.. والتعليم تضبط طالبين حاولا الغش بالمحمول.. والوزير: التصحيح يتم وفق رقم النموذج بكراسة الإجابة

الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:40 م
انتهاء امتحان المواد غير المضافة بالثانوية.. أسئلة الاقتصاد والإحصاء متدرجة الصعوبة وبعض الجروبات تنشر الأسئلة.. والتعليم تضبط طالبين حاولا الغش بالمحمول.. والوزير: التصحيح يتم وفق رقم النموذج بكراسة الإجابة طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين ومحمود راغب ومرام محمد - تصوير ماهر إسكندر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى طلاب الثانوية العامة من امتحان المواد غير المضافة للمجموع بالاقتصاد والإحصاء، كما يحصل الطلاب على إجازة حتى 21 يونيو الجارى ثم يستأنف الطلاب امتحانات المواد المضافة للمجموع بداية من 22 يونيو بمادة اللغة العربية.

وأكد طلاب الثانوية العامة، أن أسئلة امتحان الاقتصاد والإحصاء متدرجة من حيث الصعوبة وشملت أجزاء المنهج الدراسى، موضحين أن مستوى الأسئلة بشكل عام لا تحمل تعقيدات أو مشكلات في الصياغة، كما أنها راعت المستويات المعرفية المختلفة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن الاقتصاد والاحصاء في الثانوية العامة 2024  مادة من فرعين، وإذا حصل الطالب على الدرجة النهائية أثناء امتحانات الثانوية العامة في إحدى الفرعين الاقتصاد أو الإحصاء وتغيب في الفرع الأخر يكون الطالب ناجحا في هذه المادة،  حيث أن نجاحه بالدرجة النهائية في ذات الفرع يؤدي إلى نجاحه في المادة بالنهاية الصغرى.

وأوضحت الوزارة أنه في حالة عدم حصول الطالب أثناء امتحانات الثانوية العامة على النهاية الصغرى في المادة يعتبر الطالب راسبا في هذه المادة ، ويؤدي الامتحان في الفرعين معا، وفي حال إلغاء الامتحان في أحد فرعي المادة يؤدي الطالب الامتحان في الفرعين معا، أما إذا صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه في أحد فرعي المادة للدور الثاني بالدرجة الفعلية يؤدي الطالب الامتحان في الفرع المؤجل فقط.

وحددت الوزارة، مواصفة امتحان مادتى الاقتصاد والاحصاء للثانوية العامة، موضحة أن عدد الأسئلة فى امتحان الاقتصاد 25 سؤالا، أما الإحصاء 17 سؤالا، موضحة أن الأسئلة فى المادتين اختيار من متعدد ولا توجد أسئلة مقالية، كما أن الأسئلة ستخاطب الفهم والتحليل ونواتج التعلم، مؤكدة أن الأسئلة موزعة على المستويات المعرفية المختلفة للطلاب ما بين مستويات بسيطة ومتوسطة وعليا.

وحذرت لجان امتحانات الثانوية العامة طلاب الثانوية من دخول اللجان بالموبايل، مشددة على أن حيازة التليفون المحمول ممنوعة حتى ولو مغلقا، حيث رفضت لجنة مدرسة الأورمان الإعدادية بنين دخول أحد الطلاب بالموبايل رغم أنه مغلقا، وتم التنبيه على الطالب بتسليم الجهاز خارج اللجنة حتى يتمكن من الدخول لأداء امتحان الاقتصاد والاحصاء، كما أجرت لجان امتحانات الثانوية العامة تفتيشا دقيقا للطلاب لمنع دخول أى أجهزة أو وسيلة غش لجان الامتحان فى إطار حرص اللجان الامتحانية على تحقيق تكافؤ الفرص والتصدى لمحاولات الغش.

وشهدت الامتحانات نشر جروبات الغش أسئلة امتحان الاقتصاد والاحصاء، حيث صرح شادي زلطة المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط طالب خلال قيامه بمحاولة غش إلكتروني داخل لجنة بإدارة الحامول التعليمية بمحافظة كفر الشيخ خلال امتحان مادة الإحصاء، موضحا أنه تم ضبط الطالب خلال قيامه بالغش الاكتروني باستخدام هاتف محمول، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الطالب.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه تم ضبط طالب خلال قيامه بمحاولة غش إلكتروني داخل لجنة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية خلال امتحان مادة الاقتصاد، مشيرا إلى أنه تم ضبط الطالب على الفور خلال قيامه بمحاولة الغش الاكتروني باستخدام هاتف محمول، وتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال الطالب.


وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وجه باتخاذ كافة الاجراءات القانونية أيضا حيال الملاحظين في اللجنة والمسئول عن التفتيش أمام بوابة اللجنة.

وحرص الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، على متابعة اليوم الثانى لامتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي الطلاب امتحانات مادتى الاقتصاد والإحصاء، حيث اطمأن الوزير قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية؛ لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات.

وحرص الوزير على متابعة كاميرات المراقبة داخل مختلف اللجان الامتحانية التى يبلغ عددها (١٩٨٦) لجنة على مستوى الجمهورية، كما وجه الدكتور رضا حجازي بالحرص على مصلحة الطالب وتأكيد الملاحظين على الطلاب قبل بدء كل امتحان على كتابة البيانات بدقة، والحرص الشديد على تطابق رقم نموذج الامتحان على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وذلك بمتابعة الملاحظين داخل لجان الامتحان أيضا، موجهًا بالتأكد من مراجعة الملاحظين لدقة هذه البيانات، ومنع كتابة الملاحظ البيانات نيابة عن الطالب.

وشدد الوزير على مراجعة الملاحظين ومراقب الدور بتطابق رقم نموذج الأسئلة لورقة الإجابة، والتنبيه على الطلاب أن رقم نموذج الأسئلة قد يتغير فى كل مادة، مشددًا على أن عملية التصحيح تتم وفق رقم النموذج الذى كتبه الطالب فى البيانات (أ،ب،ج،د)، وذلك حتى لا يضار الطالب بتصحيح امتحانه على نموذج آخر.

وشدد الوزير على إنه سيتم مسائلة الملاحظ ورئيس الدور عن عدم صحة بيانات الطالب أو عدم كتابتها، كما شدد الوزير على التنبيه على الطلاب بحل إجابات البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية بالقلم الجاف الازرق، مؤكدًا أن القلم المعتمد فى التصحيح هو القلم الجاف الأزرق، كما شدد الوزير أيضا على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية، وكذا تفتيش دورات المياة يوميًا تفتيشًا دقيقًا، كما وجه الوزير بإبلاغ غرفة العمليات المركزية فى حالة حدوث أى تجاوز فى المحيط الخارجى للجنة، للتعامل الفورى معها.

امتحانات الثانوية العامة (1)
أولياء الأمور

امتحانات الثانوية العامة (2)
انتظار أولياء الأمور

امتحانات الثانوية العامة (3)
أوليا الأمور أمام اللجان

امتحانات الثانوية العامة (4)
أولياء الأمور

امتحانات الثانوية العامة (5)
أمام اللجان

امتحانات الثانوية العامة (6)
طلاب الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة (7)
خروج الطلاب

امتحانات الثانوية العامة (8)
امتحانات الثانوية العامة 

امتحانات الثانوية العامة (9)
خروج طلاب الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة (10)
امتحانات الثانوية العامة 

امتحانات الثانوية العامة (11)
 
امتحانات الثانوية العامة (12)
 
امتحانات الثانوية العامة (13)
 
امتحانات الثانوية العامة (14)
 
امتحانات الثانوية العامة (15)
 
امتحانات الثانوية العامة (16)
 
امتحانات الثانوية العامة (17)
 
امتحانات الثانوية العامة (18)
 
امتحانات الثانوية العامة (19)
 
امتحانات الثانوية العامة (20)
 
امتحانات الثانوية العامة (21)
 
امتحانات الثانوية العامة (22)
 
امتحانات الثانوية العامة (23)
 
امتحانات الثانوية العامة (24)
 
امتحانات الثانوية العامة (25)
 
امتحانات الثانوية العامة (26)
 

امتحانات الثانوية العامة (27)
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة