وزيادة اعتقال الإرهابيين

خبير مكافحة الإرهاب: حرب غزة زادت من التطرف فى إسبانيا

الخميس، 13 يونيو 2024 11:28 ص
خبير مكافحة الإرهاب: حرب غزة زادت من التطرف فى إسبانيا حرب غزة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الخبير في مكافحة الإرهاب في إسبانيا، كارلوس إيجوالادا ، إن " الحرب في غزة أدت إلى زيادة العمليات الإرهابية في إسبانيا، ولكن في الوقت نفسه زادت من عمليات الشرطة في البلاد.

وأشارت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية إلى أن الشرطة اعتقلت 34 إرهابيا حتى الآن منذ بداية العام الجارى في إجمالي 22 عملية للشرطة، وفقا لبيانات المرصد الدولي لدراسات الإرهاب.

وكانت العمليات المناهضة للإرهابيين تتدفق باستمرار في إسبانيا في منتصف العقد الماضي، عندما زرع الإرهاب الفوضى بهجمات مثل تلك التي وقعت في باريس في نوفمبر 2015،  ولم تتعثر معركة مكافحة الإرهاب التي تقوم بها الشرطة الوطنية والحرس المدني أبدا، ولكن لها تأثيرها الإعلامي،  ومع ذلك، سجلت اعتقالات الإرهابيين رقما قياسيا في عام 2023 مع 78 اعتقالا، وهذا العام 2024 يسير بالفعل على الطريق الصحيح لتجاوزه.

وفي هذا الوقت من عام 2023، بلغ عدد الاعتقالات 9 في 7 عمليات، وفي بداية أغسطس، وصل العدد إلى 19، وفي الأشهر الأربعة الأخيرة من العام ارتفعت العمليات المناهضة للإرهابيين إلى رقم قياسي بلغ 78 معتقلاً. وكانت هذه الزيادة أكثر احتمالاً بدءاً من شهر أكتوبر ، عندما بدأت حرب غزة.

ويوضح أن قوات الأمن "عجلت" أيضًا بالعديد من التحقيقات التي كانت تجري منذ سنوات بسبب "السياق الجيوسياسي". لكنه أكد أن أرقام الاعتقالات في الأشهر الأخيرة "مفاجئة" وتعكس وجود "تهديد كبير" للإرهاب في إسبانيا،  ويوضح قائلاً: "إذا لم تكن هناك هجمات، فذلك على وجه التحديد بسبب أعمال الحرب ضد الإرهاب".

وقد رصد المرصد الدولي لدراسات الإرهاب العمليات الأمنية التي تم تنفيذها بعد الوباء، وسلط الضوء على الاتجاه: استهلاك ونشر الدعاية عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، يسلط كارلوس إيجوالادا الضوء على أن المزيد والمزيد من "النساء والقاصرين" يقعون في شبكات التطرف الإرهابى، وهو أمر شاذ يؤدي أيضًا إلى زيادة أعداد عمليات الشرطة والاعتقالات.

وأضاف إيجوالادا أن  " إسبانيا، التي لا تزال عند المستوى الرابع من حالة التأهب لمكافحة الإرهاب، "كانت دائما هدفا" للإرهاب. والآن، يتمثل التهديد الرئيسي في ما يسمى بـ "الذئاب المنفردة"، وهي "الأكثر تعقيدًا في اكتشافها" من الخلية الإرهابية،  ومع ذلك، لم تكن ضحية لعدد كبير من الهجمات مثل الدول الأوروبية الأخرى مثل المملكة المتحدة أو فرنسا،  والثاني يواجه تحدياً أمنياً هذا الصيف مثل دورة الألعاب الأولمبية في باريس، التي أصبحت مهددة بالفعل بالإرهاب. ويخلص إيجوالادا إلى القول: "إنه حدث عالمي في بلد تأثر بشدة بالإرهاب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة