نعوم تشومسكي لا يستطيع الكلام بعد إصابته بسكتة دماغية.. يرفع يده دعما لغزة

الخميس، 13 يونيو 2024 04:02 م
نعوم تشومسكي لا يستطيع الكلام بعد إصابته بسكتة دماغية.. يرفع يده دعما لغزة نعوم تشومسكى
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دخل المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي إلى المستشفى في موطن زوجته الأصلي البرازيل بعد إصابته بسكتة دماغية حادة.

وقالت زوجته فاليريا تشومسكي وفقا لأسوشتيدبرس إن زوجها البالغ من العمر 95 عامًا موجود في مستشفى في ساو باولو، حيث اصطحبته على متن طائرة إسعاف مع ممرضتين بمجرد أن يتمكن من السفر بسهولة أكبر من الولايات المتحدة بعد إصابته بالسكتة الدماغية في يونيو 2023 حيث يقيم الزوجان هناك منذ عام 2015.

وأكد تقرير نشرته صحيفة فولها دي إس باولو البرازيلية إن تشومسكى يعاني من صعوبة في التحدث ويتأثر الجانب الأيمن من جسده وتتم زيارته يوميًا من قبل طبيب أعصاب ومعالج النطق وأخصائي الرئة.

وقالت فاليريا تشومسكي للصحيفة إن زوجها يتابع الأخبار وعندما يرى صور الحرب في غزة يرفع ذراعه اليسرى في إشارة رثاء وغضب.

نعوم تشومسكي، الذي يعتبره الكثيرون في جميع أنحاء العالم رمزًا للاحتجاج والاستقلال، هو ناشط وناقد مؤثر، وقد تحدى كثيرًا سياسة الولايات المتحدة في كل شيء من الشرق الأوسط إلى أمريكا الوسطى، فضلاً عن ما يعتبره وسائل الإعلام المذعنة. تتم قراءة كتبه ومقالاته ومناقشتها من قبل الملايين.

كان تشومسكي عضوًا لفترة طويلة في هيئة التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وفي عام 2017، انضم إلى كلية العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة أريزونا في توكسون، حيث تم إدراجه حاليًا كأستاذ حائز على جائزة في اللغويات، كرسي أغنيسي هيلمز هوري.

أحدث نعوم تشومسكى تحولًا في دراسة اللغويات من خلال كتابه التاريخي لعام 1957، "الهياكل النحوية"، والذي كتب فيه أن البشر لا يتعلمون اللغة فحسب، بل يولدون بقدرة فطرية تشرح كيف يمكنهم صياغة وفهم جمل لم يسبق لهم رؤيتها أو سماعها من قبل.

كما قالت فاليريا تشومسكي لصحيفة Folha de S.Paulo إنها تفكر في الانتقال إلى شقة بالقرب من الشاطئ في ريو دي جانيرو بعد أن قرأت أن العيش في مكان مشمس يمكن أن يساعد مرضى السكتة الدماغية.
 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة