بعثة الحج الطبية: حجاجنا بخير تزامنا مع تصعيدهم للمشاعر المقدسة

الجمعة، 14 يونيو 2024 12:03 م
بعثة الحج الطبية: حجاجنا بخير تزامنا مع تصعيدهم للمشاعر المقدسة حجاج - ارشيفية
كتب محمود عبد الراضي ـ أحمد عبد الهادي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرصت بعثة الحج الرسمية الاطمئنان على الحجاج المصريين، تزامنا مع تصعيدهم للمشاعر المقدسة، حيث أكدت البعثة الطبية أن حالتهم الصحية جيدة، ولا توجد أية مشاكل.

وتصعد بعثة الحج، حجاج بيت الله الحرام إلى المشاعر المقدسة لإتمام آداء مناسك الحج  حيث يتم توجيه الحجاج بالنزول وفقاً لترتيب طوابق الإقامة مع التأكيد عليهم بإصطحاب الإحتياجات الأساسية فقط لكل حاج حتى يتمكن من آداء النُسك بإنسيابية ويُسر فى ظل خدمات تقدم لهم على مدار فترة إقامتهم بمنى عرفات "إعاشه ولوجستية".

ويتم حافلات نقل حديثة مزودة بخاصية "جى بى أس" مرتبطة بغرفة العمليات الرئيسية بمكة لمتابعة مسارها وذلك لتصعيد الحجاج إلى عرفات والتنقل بين المشاعر.

ويتوجَّه حجاج بيت الله الحرام اليوم الثامن من شهر ذي الحجة إلى صعيد منى لقضاء يوم التروية اقتداءً بسُنة المصطفى - صلى الله عليه وسلم – مُحْرمين على اختلاف نسكهم، متمتعين وقارنين ومفردين. ويُستحب التوجُّه قبل الزوال - أي قبل الظهر - فيُصلِّي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرًا للصلاة الرباعية، وبدون جمع، ولا فَرق في ذلك بين أهل مكة المكرمة وغيرهم.

والسُّنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ومن الأعمال في هذا اليوم أن الحاجّ المُتمتع يُستحب أن يُحرم من مسكنه في ضُحى يوم التروية، وكذلك الأمر لِمن أراد أداء فريضة الحجّ من أهل مكّة المكرّمة. 00: ويقوم الحاج في يوم التروية بالاغتسال، والتطيّب، وبما قام به من أعمال عند إحرامه من الميقات، وعقد النيّة بالقلب، وترديد التلبية بقول: (لبَّيْكَ حجًّا)، وإن كان الحاجّ خائفًا من عائقٍ يمنعه من إتمام مناسك الحجّ فإنّه يقول: (فإن حبَسَني حابس فمحِلّي حيث حبَسْتني)، وإذا كان الحاجّ يحجّ عن غيره ينوي بقلبه، ثمّ يقول: (لبَّيْكَ حجًّا عن فلانٍ، أو عن فلانة)، ثمّ يستمرّ في التلبية قائلاً: (لبَّيْكَ اللَّهم لبَّيْكَ، لبَّيْكَ لا شريك لك لبَّيْكَ، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك).

من ناحيتها استعدت البعثة المصرية لتفويج الحجاج بانوبيسات حديثة لمشعر منى مع التاكيد على ان جميع الحجاج المصريين بخير. وحرصت البعثة المصرية على توفير لماكولات والمشروبات لضيوف الرحمن بمحيط الخيام وتوفير اجهزة تكييف










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة