نصائح الطب البيطري بالدقهلية.. إزاي تعرف اللحمة الصح؟

الجمعة، 14 يونيو 2024 10:00 م
نصائح الطب البيطري بالدقهلية.. إزاي تعرف اللحمة الصح؟ فحص اللحوم
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عيد الأضحى المبارك، هو "موسم اللحمة" والأضاحي؛ لذا فمن الضروري لكل مواطن التعرف على تفاصيل اختيار اللحم الصحي الآمن الصالح للاستهلاك الآدمي؛ لينعم بصحة وعافية ومذاق طيب لنعمة من نعم الله عليه.

 

شرط اختيار اللحوم الصحية

وأول شرط لاختيار اللحوم الصحية هو التأكد من أن الذبيحة خرجت من المجازر؛ لضمان الفحص والكشف عليها قبل الذبح ظاهريا، وبعده من قبل أطباء بيطريين متخصصين على كفاءة عالية، حيث يتم فحص العجول الذكور فحص شامل، والتأكد من أن الإناث غير عشار، و(قافلة) بمعنى أنها قد كسرت الأسنان الأمامية الثمانية وتم تغييرهم بالأسنان الدائمة، ويمكن التأكد من ذلك بمناظرة ختم المجازر المعروف بخاناته ولونه الأحمر على الذبيحة.

 

بعض الجزارين يخلطون اللحوم المجمدة بالبلدي

وينصح الدكتور السيد الحسنين المتولي، وكيل الطب البيطري بالدقهلية بشراء اللحم المعلق الملفوف المختوم بختم المجازر الواضح المعروف عند الجزار، وعدم القبول بأخذ قطع من اللحم الموجود على (القرمة) أمام الجزار؛ لأن بعض الجزارين معدومي الضمير يضعون قطعا من اللحم المستورد المجمد، أو الغير صالح، ويخلطونه مع وزنة اللحم البلدي للزبون.

وعند شراء اللحم المفروم، يجب أن لا يشتري الزبون من كوم اللحم المفروم أمام الجزار، بل يتم القطع من اللحم المعلق؛ ليتم فرمه في البيت، أو عند الجزار أمام الزبون؛ للتأكد من عدم خلطه بأي إضافات أخرى غير اللحم.

أما اللحم المجمد فله مواصفات أخرى، إذ يجب البحث عن اسم بلد المنشأ، وتاريخ الصلاحية، والتأكد من عدم تغير خواصها الطبيعية، لأنه إذا تغيرت خواصها، فهذا يعني انتهاء صلاحيتها؛ لذا إذا أراد الزبون شراء لحم مجمد، فليشتريه مجمدا بحالته الطبيعية، وليحذر من بعض ضعاف النفوس، الذين يقومون بفك تجميد اللحوم المستوردة، وبيعها على أساس أنها لحوم بلدي.

 

لا يجوز حفظ اللحوم بعد ذبحها مباشرة

كما يجب عدم حفظ اللحم مباشرة بمجرد شرائه من عند الجزار في الفريزر، بل يجب وضعها في الشيلينج روم (درج التبريد) في الثلاجة، وذلك لأن هناك ظاهرة تحدث بعد الذبح هي (التيبس الرمي)، تبدأ من ساعتين وحتى 12 ساعة، وتنتهي بعد 18 ساعة، تحدث نتيجة تفاعلات كيميائية داخل العضلة؛ ينتج منها مواد حمضية، تتسبب في انتفاخ العضلة وتسويتها؛ لذا يفضل وضع اللحم في الفريزر بعد ،7 أو 8 ساعات، أي بعد تسويتها تماما.

وأشار وكيل الطب البيطري بالدقهلية إلى أن عدم اكتمال فترة "التيبس الرمي" للحم بمتوسط من 7 لـ 8 ساعات بعد الذبح قد تتسبب في شكوى الأهالي من تلون اللحم باللون الأخضر، أو ظهور رائحة غير جيدة له، بالإضافة إلى أخذ وقت طويل في الطبخ على النار يتجاوز الساعتين؛ لذا يجب أن يراعي المضحي في عملية التوزيع هذا الأمر، ولا يبدأ في توزيع اللحم إلا بعد تبريده وتفريده، ومرور 7 ساعات على الأقل؛ تلافيا لعدم اكتمال "التيبس الرمي" للحم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة