امل الحناوى

الركن الأعظم

السبت، 15 يونيو 2024 05:32 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعيش نفحات أيام طيبة مباركة، كل عام وأنتم بخير، يوم غد  أول أيام عيد الأضحى المبارك.. واليوم هو أفضل الأيام على وجه الأرض، فاليوم يوم عرفة، خير أيام الدنيا.


في مثل هذا اليوم من العام الماضي، أكرمني الله، وكنت أقف بين حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات، لأداء الركن الأعظم من أركان الحج، مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك".


في هذا اليوم العظيم ينشغل الحاج بالتلبية والذكر ويكثر من الاستغفار والتكبير والتهليل، ويتجه إلى الله - عز وجل - خاشعاً متضرعاً، ويجتهد في الدعاء لنفسه وأهله وأولاده ولإخوانه المسلمين جميعاً.


أكمل الله تعالى في يوم عرفة المِلّة، وأتم به النعمة، وثبت في فضل صيام يوم عرفة أنه يكفر ذنوب عام مضى وعام قادم، ويستحب صيام يوم عرفة لغير الحاج، واختلف الفقهاء في حكم صيام الحاج ليوم عرفة، والسبب في استحباب الفطر في يوم عرفة لمن كان يؤدي ركن الوقوف بعرفة أن الحاج يتقوى بفطره على الطاعة والدعاء لأن الصيام قد يسبب له التعب.


وعرفة أو عرفات مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة.. وهناك عدة أقوال لتسمية عرفة بهذا الاسم، قيل إنها سُميت بذلك لأن آدم عرف حواء فيها، وقيل لأن جبريل عرَّف إبراهيم فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها، كما قيل إن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب، كونها مقدسة.. إلا أن الروايتين الأكثر تأكيداً هما أن أبوالبشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان، ولهذا سمي بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: "أعرفت أعرفت؟"، فيرد إبراهيم: "عرفت عرفت"، ولهذا سميت عرفة.


مع غروب شمس يوم عرفة العظيم، تبدأ جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون فيها المغرب والعشاء ويقفون فيها حتى فجر غد العاشر من ذي الحجة، لأن المبيت بمزدلفة واجب.. ثم يكملون المناسك بعد ذلك، برمي الجمرات وذبح الهدي وطواف الإفاضة وطواف الوداع.

** وسط حجاج بيت الله الحرام الآن، يقف الرئيس عبد الفتاح السيسي ملبياً في جبل عرفات، حيث يؤدي مناسك حج هذا العام، اللهم تقبل دعاءه ودعاء كل المصريين والمسلمين جميعاً، في هذا اليوم المبارك.


موسم الحج لهذا العام يوصف بالاستثنائي، كونه تضمن 3 خُطب متتالية على مدار 3 أيام، حيث تزامنت خطبة يوم الجمعة مع يوم التروية، ثم خطبة يوم عرفة، ومن ثم خطبة يوم العيد، في حالة استثنائية مباركة..


كما يعد موسم هذا العام "حج تقني بامتياز"، في ظل اعتماد السلطات السعودية على تطبيقات ذكية للتعامل مع الحجاج وإدارة الحشود، حيث شهد موسم الحج هذا العام استخدام الكثير من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، وازدادت وسائل التكنولوجيا بهدف التيسير على قاصدى الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق.


فقد تم نشر العديد من الروبوتات الذكية داخل الحرم وفي المناطق المحيطة به؛ لتوجيه الحجاج إلى المناطق التي يرغبوا بها، فضلاً عن الإجابة عن استفساراتهم، وتقديم الإرشادات اللازمة لهم بلغات مختلفة، وتم توفير روبوتات أيضاً لتقديم خدمات الإفتاء بالترجمة الفورية بـ 11 لغة عالمية للرد على الاستفسارات الشرعية.. فيما استحدثت وكالة الخدمات والشؤون الميدانية ما أطلقت عليه اسم "مكانس التطهير الذكية" التي تعمل بشكل يدوي وإلكتروني عن طريق التطبيق الذكي الخاص بها والمزود بتقنية خرائط الذكاء الاصطناعي.. وتم توفير روبوتات ذكية لتوزيع عبوات مياه زمزم، وتم إطلاق ميزة لتمكين الحجاج من الحصول على عبوات ماء زمزم في مساكنهم مجاناً، بدون تدخل بشري، حيث دُشن الجهاز الذي أطلقت عليه "بشرى زمزم" في ١٠ مواقع للخدمة في مساكن الحجاج بمكة المكرمة.


ووفرت رئاسة شؤون الحرمين خدمة العربات الكهربائية الحديثة، لخدمة قاصدي المسجد الحرام، وذلك بعد ثلاثة عقود من استخدام الشباري لحمل الحجاج والمعتمرين أثناء الطواف، وبعدها كانت الكراسي اليدوية لسنوات.. كما تواجدت روبوتات تابعة لوزارة الصحة لتقديم الإرشادات الصحية والإجابة على كافة الاسئلة، فضلاً عن الطبيب الآلي، حيث تم تجهيز العديد من الربوتات من أجل توفير الخدمة الطبية للحجاج، ويمكن للروبوت توجيه إرشادات طبية وفهم الحالة، وفي الحالات المستعصية يتم التحويل للطبيب مباشرة مع شرح الأعراض.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة