لماذا يوم عرفة أفضل أيام السنة؟.. يكفر ذنوب سنتين ويباهى الله تعالى بأهل الأرض أهل السماء.. يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.. الدعاء فيه مستجاب.. أفضل ما يقال فيه لا إله إلا الله وحده لا شريك له

السبت، 15 يونيو 2024 12:00 م
لماذا يوم عرفة أفضل أيام السنة؟.. يكفر ذنوب سنتين ويباهى الله تعالى بأهل الأرض أهل السماء.. يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.. الدعاء فيه مستجاب.. أفضل ما يقال فيه لا إله إلا الله وحده لا شريك له يوم عرفة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد يوم عرفة أحد أهم الأيام لدى المسلمين طول العام، ويحرصون فيه على صيام السنة، كما أنه مرتبط بشكل كبير بوقوف الحجاج على جبل عرفات، وله أهمية كبيرة فى الإسلام، لذلك حرصنا على الإجابة على سؤال لماذا يوم عرفة أفضل أيام العام؟

فى إحدى التصريحات السابقة للدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمى السابق لمفتى الجمهورية، تحدث فيها عن يوم عرفة قائلا إنه يتطلع الله على الحجاج فيقول: "ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهى بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاءونى شعثًا غبرًا ضاجين، جاءوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار، من يوم عرفة".

كما وصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهى أيام أكل وشرب"، وصيام يوم عرفة يكفر عامين: سنةً قبله، وأخرى بعده، فصيام يوم عرفة يكفر السنة السابقة عليه، والسنة التالية بعده، لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله والسنة التى بعد"..


يوم عرفة أيضا هو أفضل الأيام على الأرض على الإطلاق، لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أفضل الأيام يوم عرفة"، وكذلك قوله: "ما من يومٍ أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهى بأهل الأرض أهل السماء".


أيضا فى هذا اليوم الذى قال فيه الله تعالى فى الكتاب الكريم "اليوم أكملت لكم دينكم وأتمتت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا"، وبالتالى فهو يعد يوم إكمال الدين، وإتمام النعمة، أكمل الله تعالى الدين فى هذا اليوم، وأتمم النعمة على عباده، وقوله تعالى: "ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك".


فى هذا اليوم أيضا يباهى الله تعالى بأهل عرفة أهل السماء، فقال النبى صلى الله عليه وسلم: "إنَّ اللهَ يُباهى بأهلِ عرفاتٍ أهلَ السَّماءِ، فيقولُ لهم: انظروا إلى عبادى جاءونى شُعثًا غُبرا"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة :"يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهى أيام أكل وشرب".


ويعد خير الدعاء هو دعاء عرفة، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفى الموطأ عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلى لا إله إلا الله وحده لا شريك له".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة