أبطال الاسكواش المصري يتألقون على منصات التتويج.. برادة يطلق شرارة البداية.. عمرو شبانة مايسترو الملعب الزجاجي.. رامي عاشور بطل برتبة فنان.. علي فرج يتربع على عرش اللعبة.. ومصطفى عسل يتسلم راية الكبار

الأحد، 16 يونيو 2024 03:00 م
أبطال الاسكواش المصري يتألقون على منصات التتويج.. برادة يطلق شرارة البداية.. عمرو شبانة مايسترو الملعب الزجاجي.. رامي عاشور بطل برتبة فنان.. علي فرج يتربع على عرش اللعبة.. ومصطفى عسل يتسلم راية الكبار علي فرج
كتبت أسماء عمر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فرض نجوم الاسكواش المصري هيمنتهم على الساحة العالمية، بأداء ونتائج مميزة على الملعب الزجاجي، ورفعوا راية الفراعنة خفاقة فى المحافل الدولية، ولم يكن الأمر وليد الصدفة بل كان نتاج مجهودات شاقة من نجوم الاسكواش المصري جاء بشكل متدرج على مدار سنوات، حيث كانت البداية من كفاح أحمد برادة وصولاً إلى تربع علي فرج على عرش التصنيف العالمي.

برادة يطلق شرارة البداية

يعتبر النجم المصري أحمد برادة من النجوم الرائدين فى لعبة الإسكواش، والذي أحدث تحولاً كبيراً فى اللعبة داخل مصر، بعدما تألق داخل الملعب الزجاجي، ولد برادة فى 25 إبريل عام 1977، واحترف الاسكواش ليفتح الباب على مصراعيه أمام المواهب المصرية للتألق والانطلاق إلى العالمية وفرض الهيمنة على اللعبة، حقق برادة العديد من الإنجازات فى الإسكواش، وتفوق على الكثير من الأبطال العالميين الذين يكبرونه سناً، وتقدم أحمد برادة فى نهاية عام 1997 إلى المركز الخامس فى تصنيف الاتحاد الدولي للاسكواش على مستوى العالم، وذلك بعد فوزه على المصنف الأول على مستوى العالم جانشيرخان في بطولة هليوبوليس الدولية للإسكواش التي أقيمت في القاهرة

عمرو شبانة مايسترو الملعب الزجاجي

حمل عمرو شبانة على عاتقه مسئولية التمثيل المشرف للاسكواش المصرى، فكان خير سفير للعبة ورفع اسم مصر عاليا فى المحافل الدولية، معلنا بداية حقبة جديدة من الهيمنة المصرية على اللعبة، مايسترو الاسكواش هو أحد الأساطير التي افتقدها الملعب الزجاجي لاعبا واستفادت اللعبة من خبراته الطويلة مدربا، توج شبانة ببطولة العالم أربع مرات فى 2003 و 2005 و 2007 و 2009، كما فاز  مع المنتخب المصرى للإسكواش بطولة العالم للفرق سنة 1999 والمركز الثانى سنة 2001.

رامي عاشور بطل برتبة فنان

ولد رامى عاشور فى 30 سبتمبر عام 1987، واحترف الاسكواش عام 2006، ووصل فنان الاسكواش كما تلقبه الجماهير إلى 55 مباراة نهائية حقق خلالها 40 لقبًا، وحصل فنان الاسكواش على بطولة العالم للناشئين مرتين، كما حصل على بطولة العالم لرجال الاسكواش ثلاث مرات أعوام 2008، 2012، 2014 ، وكان رامى عاشور أول مصرى يحصد لقب بطولة بريطانيا المفتوحة فى نسختها الجديدة، كما شارك البطل المصرى مع المنتخب الوطنى فى بطولة العالم وحصد معهم اللقب مرتين فى 2009، 2017.

علي فرج يتربع على عرش اللعبة

تخرج على فرج فى جامعة هارفارد فى عام 2014 حيث حصل على شهادة الهندسة الميكانيكية، وكان عضوا فى فريق الإسكواش بجامعة هارفارد، حصل على لقبين محليين فرديين كما ساعد الفريق الجامعى عام 2014 فى الفوز بأول لقب له منذ 17 عامًا.بعد تخرجه، حول فرج اهتمامه إلى المسار الاحترافى فى لعبة الاسكواش ليتسلق أعلى التصنيفات العالمية فى زمن قياسى، وحصل على فرج على لقب أفضل لاعب إسكواش فى أبريل 2015 من قبل الاتحاد الدولى لمحترفى الاسكواش وذلك بعد وصوله فى ترتيب القائمة الرئيسية لبطولة الجونة الدولية للإسكواش مجتازا بنجاح التصفيات وكذلك حصوله على عدة ألقاب فى أيرلندا، الموسم الماضي كان أفضل مواسم علي فرج  خلال مسيرته الاحترافية حيث فرض لاعب وادى دجلة هيمنته صدارة التصنيف العالمى، كما حصد على فرج لقب بطولة العالم ومازال النجم المصري يتربع على عرش التصنيف العالمي.

مصطفى عسل يتسلم راية الكبار

يعتبر مصطفى عسل هو الامتداد الطبيعي للجيل الذهبي للاسكواش، بعدما قدم النجم الشاب مستوى متميز بالملعب الزجاجي، وتوج ببطولة العالم للناشئين، ونجح في تصدر التصنيف خلال العام الماضي مأصغر لاعب في تاريخ اللعبة يصل إلى الصدارة، كما نجح صاحب الـ 23 عاماً في التتويج بعدد من الألقاب الكبرى كان أبرزها، بطولة الجونة وبطولة أمريكا المفتوحة والعظماء الثمانية والوصول إلى وصافة نهائي النسخة الأخيرة من بطولة العالم للاسكواش، ويحتل عسل حالياً المركز الرابع في التصنيف العالمي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة