احتفالات عيد الأضحى فى بلاد العرب.. طقوس وأكلات وأزياء خاصة في الخليج.. مدافع العيد في دبى.. "الخميس والكبسة" فى السعودية.. "فوالة العيد" و"اللقيمات والبلاليط" فى الإمارات.. و"الحية بيه" تقليد تراثى في البحرين

الأحد، 16 يونيو 2024 09:00 م
احتفالات عيد الأضحى فى بلاد العرب.. طقوس وأكلات وأزياء خاصة في الخليج.. مدافع العيد في دبى.. "الخميس والكبسة" فى السعودية.. "فوالة العيد" و"اللقيمات والبلاليط" فى الإمارات.. و"الحية بيه" تقليد تراثى في البحرين أطفال يمارسون عادة الحية بيه فى البحرين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستقبل العالم العربى عيد الأضحى المبارك باستعدادات كبيرة، وتختلف مظاهر وتفاصيل الاحتفال من بلد إلى آخر، ما يعطيها مذاقها الخاص في كل مكان، ولكن تجمعهم الفرحة واللمة وصلاة العيد والعيدية، إضافة إلى ذبح الأضاحي.


ولا تزال بعض البلدان تُبقى على العادات التراثية للاحتفال بالعيد، وخاصة في دول الخليج ذات التراث المميز في هذا الصدد، حيث تتميز بملابس تراثية جميلة يحرص البعض على ارتدائها في العيد ، إضافة إلى الأطباق المميزة في هذه المناسبة.

 

مدافع العيد في الإمارات


بدأت الاحتفالات المبهجة في شوارع دولة الإمارات مع حلول عيد الأضحى المبارك منها حفلات غنائية وبرامج ترفيهية عائلية وأنشطة للأطفال.
وضمن مظاهر العيد القديمة والتي لا تزال دبى ملتزمة بها ، إطلاق ضربات المدافع للإعلان عن حلول عيد الأضحى المبارك
وفى هذا الصدد، أكدت القيادة العامة لشرطة دبي تجهيز مدافع عيد الأضحى للإعلان عن قدوم العيد، حيث تم توزيعها على 7 مناطق.
وقال المقدم عبد الله طارش العميمي، قائد فريق المدفع، إن مدفع العيد يعتبر جزءاً من الموروث الاجتماعي الأصيل الذي ترسخ في ذاكرة المجتمع الإماراتي ووجدانه، موضحاً أن المدفع بمثابة وسيلة يُستدل بها الصائمون على موعد الإفطار أو الإعلان عن العيد، وذلك قبل اختراع الساعات، لكن إمارة دبي تحرص على مواصلة هذه العادة الأصيلة.

مدافع العيد
مدافع العيد

 

وتشمل تلك المناطق مسجد زعبيل الكبير في منطقة زعبيل، مصلى العيد في منطقة أم سقيم، مصلى العيد في منطقة ند الحمر، مصلى العيد في منطقة البرشاء، مصلى العيد في منطقة ند الشبا، مصلى العيد في منطقة البراحة، ومصلى العيد في منطقة حتا.
وفى أبوظبي أكدت الشرطة جاهزيتها بمنظومة أمنية متكاملة وحذرت شرطة أبوظبي من سلوكيات خطرة قد تعرض الأطفال والشباب لحوادث مختلفة، وتعكر صفو الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، مؤكدة أهمية دور الأهالي في متابعة أبنائهم ومراقبة تصرفاتهم، من بينها ترك الأطفال في حمامات السباحة دون رقابة ما يعرضهم للغرق.
من جانبها، استعدت هيئة أبوظبي للدفاع المدني لاستقبال عيد الأضحى المبارك بالتنسيق مع الشركاء الاستراتيجيين، من خلال خطط الاستجابة المسبقة لتأمين الفعاليات والنشاطات المجتمعية من جهة، والعمل على مدار الساعة لمواجهة الحوادث الطارئة خلال عطلة العيد.
وفى سياق الاستعدادات لعيد، أعلنت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف جاهزية طواقمها الإسعافية لتغطية أيام عيد الأضحى المبارك، ضمن خطة متكاملة تغطي جميع المناطق السكنية ومختلف المناطق السياحية في الإمارة متضمنة الفعاليات والأنشطة المختلفة والأماكن العامة والشواطئ والمطارات، بما يضمن الوصول السريع والتعامل مع البلاغات الطارئة باحترافية وفي وقت قياسي.

توفير خدمات الإسعاف
توفير خدمات الإسعاف

 

ومن جانبه، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، مشعل عبدالكريم جلفار تخصيص 611 كادراً إسعافياً مؤهلاً، و20 مشرفاً للتعامل مع الحالات الطارئة، موزعين على 135 نقطة إسعافية، تشمل سيارات الإسعاف والمستجيب السريع والدراجات الهوائية والزوارق البحرية والإسعاف الجوي، بالتعاون مع مركز الجناح الجوي بشرطة دبي.
إضافة إلى تأمين صالات مطار دبي الدولي من خلال توفير 16 وحدة إسعافية في مباني المطار نظرا لما تشهده فترة الأعياد من ازدياد في حركة المسافرين، مؤكدا أن طواقم المطارات مستعدة أيضا لاستقبال وفود الحجاج بعد عودتهم من أداء مناسك الحج.
إضافة إلى الأكلات التقليدية المميزة في الإمارات والتي تحرص الكثير من العائلات على التمسك بتقديمها خاصةً في هذه المناسبة  منها الخبيص والهريس، والعريس.


فوالة العيد

ومن طقوس الاحتفال بالعيد قديماً في الإمارات أيضاً تجمع مختلف أفراد الأسر خلال الزيارات العائلية حول ما يسمى بـ "فوالة العيد" وهي المائدة الرئيسة التي يتم إعدادها خصيصاً لاستقبال العيد والتي تضم مجموعة منوعة من الأكلات والحلويات الشعبية الإماراتية كاللقيمات والبلاليط .

فوالة العيد فى الإمارات
فوالة العيد فى الإمارات


أنشطة بحرية في جدة

تحرص كافة الأسر فى السعودية على طقوس الذبح التي تتمثل في حضور كافة أفراد الأسرة احتفاء بذبح الأضحية، ثم تقوم النساء بإعداد وجبة يطلق عليها "الخميس" وهى عبارة عن قطع اللحم والكبد والقلب، و وجبة "الكبسة" التي تعد أشهر الأطباق الشعبية في المملكة.

كما يحرص السعوديون حتى الأطفال على ارتداء الزى السعودى المميز فى العيد .

أنشطة بحرية فى جدة
أنشطة بحرية فى جدة


وفى جدة بالمملكة العربية السعودية تتوفر أنشطة بحرية لإمتاع المواطنين والمقيمين خلال أيام العيد، حيث تضم خمسة أنشطة بحرية متاحة للتجربة، من بينها رياضة الغوص، فبين الأسماك والشعاب المرجانية والألوان المريحة للعين ستكون المغامرة مميزة.

الزى السعودى
الأطفال يرتدون الزى السعودى فى احتفالات العيد بمنطقة عرعر 


إلى جانب إمكانية التوجه إلى جزيرة الشراع لتعيش مغامرة مميزة، باعتبارها من أجمل المتنزهات والأماكن السياحية في جدة لتميزها وهو المكان الأمثل لقضاء الوقت في الأنشطة البحرية المختلفة والألعاب المائية المميزة، بينما بإمكانك التوجه إلى جزيرة بياضة التي تتميز برمالها البيضاء ومياهها الزرقاء الصافية وشعبها المرجانيّة، وهناك استمتعْ بالسباحة وتجربة السنوركلينج أو الغوص واستكشاف الشعب المرجانيّة، ويمكنك التشمُّس والاسترخاء على متن السفينة وتناول الوجبات الخفيفة والمشروبات المنعشة.

وعلى صعيد الاحتفالات بالعيد أيضا، تطلق أمانة المنطقة الشرقية بالسعودية فى ثاني وثالث أيام العيد الأضحى المبارك، عددًا من البرامج والفعاليات الترفيهية المتنوعة تحت شعار "عيدك بين أهلك وناسك" احتفالاً بالعيد السعيد بمحافظة الجبيل، وذلك في الواجهة البحرية بالكورنيش الشمالي.

وتتضمن الفعاليات التي تنطلق عند الساعة السادسة مساءً وحتى الـ11 مساءً، عرض السيارات الكلاسيكية وعروض الفلكلور الشعبي، ومسيرة الدراجات النارية، ومسرح الطفل، ووجود الحرفيين الفنيين والأسر المنتجة، وأركان وأنشطة مصاحبة، بالإضافة إلى توزيع الهدايا للأطفال ومشاركتهم مشاعر الفرح والبهجة.

 

"الحية بيه" في مملكة البحرين

وفى مملكة البحرين تجد الكثيرون يحرصون على العادات والتقاليد المتوارثة في عيد الأضحى ومنها ما يسمى "الحيه بيه"، وفيه يصنع الأطفال قبل عيد الأضحى حصيرة صغيرة من سعف النخيل ويوزعون بداخلها الحبوب مثل القمح، وليلة وقوف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات يتزين الأطفال بالزي التراثي ويتوجهون مع أهاليهم إلى أقرب ساحل بحر، ويلقون بـ"الحيه بيه" فيه، وهم يغنون الأهازيج التقليدية المرتبطة بالعيد.

 

الحية بيه فى البحرين
الحية بيه فى البحرين

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة