الصحف العالمية.. المستشار الألمانى يرجح فوز بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.. حزب العمال البريطانى يكثف جهوده بمناطق يخشى خسارة أصوات المسلمين فيها.. والأمير ويليام يهنئ الملك تشارلز بعيد الأب

الأحد، 16 يونيو 2024 02:39 م
الصحف العالمية.. المستشار الألمانى يرجح فوز بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.. حزب العمال البريطانى يكثف جهوده بمناطق يخشى خسارة أصوات المسلمين فيها.. والأمير ويليام يهنئ الملك تشارلز بعيد الأب ويليام وكيت
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عدد من القضايا والتقارير فى مقدمتها: حزب العمال البريطانى يكثف جهوده فى مناطق يخشى خسارة أصوات المسلمين فيها..الأمير ويليام يهنئ الملك تشارلز بعيد الأب بصورة من الطفولة:

 

الصحف الأمريكية:

شولتس يرجح فوز بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية..ويؤكد: يعرف تماما ما يفعله


أعرب المستشار الألمانى اولاف شولتس عن دعمه القوى وثقته فى قيادة الرئيس الأمريكى جو بايدن فى ظل مخاوف متزايدة بشأن كفاءته الذهنية واحتمال عودة الرئيس السابق دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.

وفى مقابلة مع وسائل الإعلام المملوكة لأكسل سبرنجر، ومن بينها بولتيكو، أجراها خلال مشاركته فى قمة السبع فى إيطاليا السبت، أكد شولتس أن بايدن يعرف تماما ما يفعله، وأنه يمكن أن يقدم قيادة هامة، فى الوقت الذى تواجه فيه مجموعة السبع شبكة معقدة من القضايا من بينها العديد من الأزمات والانتخابات الحامية التى تهدد بقلب الوضع الدولى الحالى.

وقال شولتس: أعتقد أن جو بايدن شخص يعرف واضح للغاية يعرف تماما ما يفعله، وواحد من أكثر السياسيين المخضرمين فى العالم، لاسيما فيما يتعلق بالسياسات الدولية. وفى المواقف الصعبة، مثل الوضع الحالى، حيث تجرى حرب فى أوروبا بعد غزو روسيا لأوكرانيا، وحيث تدور العديد والعديد من الصراعات الأخرى حول العالم، فإن هذا أمر ثمين وجيد، ومن ثم، لا يسعنى سوى القول بأن هذا رجل يعلم تماما ما يفعله.

ورجح شولتس فوز بايدن فى انتخابات أمريكا 2024، وقال إنه يعتقد أن التكهنات المتفشية حول نتيجة الانتخابات الأمريكية غريبة بعض الشئ. وفى تأكيد على ثقته فى قيادة بايدن، قال المستشار الألمانى إن الخطوات الكبيرة التى قام بها الرئيس الأمريكى فى الداخل وعلى الصعيد الخارجى خلال رئاسته تعزز فرصه الانتخابية.

وقالت بولتيكو إن تصريحات شولتس جاءت فى الوقت الذى تواجه فيه الولايات المتحدة وحلفائها الدوليين العديد من الصراعات العالميةـ منها حرب روسيا وأوكرانيا وحرب إسرائيل فى غزة، إلى جانب مشكلات معقدة مثل تغير المناخ الذى اصبح أكثر إلحاحا.

وفى نفس المقابلة، تطرق شولتس إلى المخاوف المتعلقة بعرقلة ألمانيا لأحدث جولة من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، وقال إن الحزمة لم يتم عرقلتها، ولكنها قيد المناقشة.

بايدن

ولايات الجمهوريين بأمريكا تضغط لتوسيع صلاحيات مكافحة الهجرة خوفا من "الغزو"


قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الولايات التى يقودها الجمهوريون فى أمريكا تضغط من أجل توسيع صلاحيات الحد من الهجرة، تحت مزاعم "الغزو" ويسعون للاستفادة من أهمية هذه القضية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، إلا أن مقترحاتهم لا تزال تواجه عقبات قانونية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأنه بعد عام من تبنى تكساس قانون يمكن شرطة الولاية والشرطة المحلية من القبض على المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون إلى أراضيها، فإن المشرعين الجمهوريين فى 11 ولاية أخرى على الأقل حاولوا تبنى إجراءات مماثلة، مستندين إلى أهمية قضية الهجرة فى سباق الانتخابات.

  ولا تزال هناك إجراءات تقاضى ستحدد مصير هذه المقترحات، والتى تم سن ستة منها بالفعل أو لا تزال قيد الدراسة، فى حين من المتوقع أن توقع لويزيانا تشريعها ليصبح قانون خلال أيام. 

وفى قضية تنظر فيها محكمة الاستئناف الفيدرالية، تدافع تكساس عن القانون بالقول إن الهجرة غير الشرعية شكل من أشكال الغزو، بما يسمح لها بتوسيع صلاحياتها لحماية حدودها. وسبق أن قضت المحاكم الفيدرالية أن تعريف كلمة غزو يقتصر على الهجمات العسكرية، من منظور دستورى.
وتقول نيويورك تايمز إن الولايات قد اختبرت حدود سلطاتها فى مسألة الهجرة من قبل، إلا أن المحامين وعلماء القانون يقولون إن الضغوط التى تقوم بها هذا العام مصحوبة بما يرقى إلى حملة دعائية.

ففى خطب الحملات الانتخابية والإعلانات السياسية وفى أروقة الكونجرس، يردد عدد أكبر من الجمهوريين ما يقوله الرئيس السابق دونالد ترامب بأن زيادة الهجرة على الحدود الجنوبية يعد غزوا. وفى ظل ضغوط من كلا من الجمهوريين والديمقراطيين لمعالجة القضية، أصدر الرئيس جو بايدن قررارا تنفيذيا فى وقت سابق هذا الشهر من أجل الحد من اللجوء، وربما يعلن مزيد من الإجراءات فى الأسابيع القادمة.


ترامب يتحدى بايدن لإجراء اختبار معرفى..ويخطئ فى اسم الطبيب الذى أجرى له الاختبار

قالت وكالة أسوشيتدبرس إن الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب اقترح مساء أمس السبت، ضرورة أن يجرى منافسه الديمقراطى المفترض فى سباق الانتخابات الأمريكية 2024 جو بايدن اختبارا معرفيا، لكنه اخطأ فى اسم الطبيب الذى أجرى الاختبار له فى الجملة التالية.

  وبدلا من أن يذكر ترامب، المرشح الجمهورى المفترض فى السباق الرئاسى الأمريكى، النائب روى جاكسون، الذى كان طبيب البيت الأبيض خلال فترة من رئاسته، قال إنه رونى جونسون. وجاء هذا فى الوقت الذى كان ترامب يشكك فيه فى كفاءة بايدن الذهنية، وهو الأمر الذى فعله مرارا فى أنشطة حملته الانتخابية وعبر منصات السوشيال ميديا.

ترامب

وقال ترامب عن بايدن، فى خطاب ألقاه فى ديترويت، إنه لا يعرف حتى ما تعنيه كلمة تضخم، مضيفا أنه ينبغى ان يخضع لاختبار معرفى مثلما فعل ترامب نفسه. وبعد ثوانى، قال ترامب: د. رونى جونسون. هل يعرف الجميع رونى جونسون عضو الكونجرس عن تكساس؟ لقد كان طبيب البيت الأبيض، وقال إنه شعر أنى الرئيس الأحسن صحة فى التاريخ، لذلك أعجبنى بشدة حقا على الفور.

وكان جاكسون قد انتخب فى الكونجرس عام 2021، ويعد واحدا من أقوى المدافعين عن ترامب فى الكابيتول الأمريكى.

وكان ترامب، الذى أتم عامه الـ 78 يوم الجمعة، قد جعل التشكيك فى قدرة بايدن على الحكم لفترة ثانية ركنا أساسيا لحملته. إلا أن مهاجمى ترامب على الإنترنت سرعان ما استغلوا سقطته الأخيرة ليلة أمس السبت، ونشرت حملة بايدن، التى سرعان ما واجهت انتقادات بسبب سقطات الأخير اللفظية، مقطع فيدية عن هفوة ترامب بعدها بلحظات.


الصحف البريطانية:


حزب العمال يكثف جهوده فى مناطق يخشى خسارة أصوات المسلمين فيها


قالت صحيفة الجارديان إن حزب العمال البريطانى يوجه نشطاء للحشد له فى المقاعد التى سيصوت عليها نسبة كبيرة من السكان المسلمين، خوفا من نفور بعض الناخبين من الحزب بسبب موقفه من الحرب على غزة، وذلك قبل الانتخابات العامة فى بريطانيا، والمقرر إجراؤها فى الرابع من يوليو المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن جهود حزب العمال تتركز بشكل أساسى على مقاعد المحافظين والحزب الوطنى الاستكتلندى فى محاولة لتأمين أغلبية محطمة للأرقام القياسية. لكن هناك 13 من المقاعد التى يسيطر عليها العمال يشكل المسلمون نحو خمس الناخبين فى الدوائر الانتخابية التى تمثلها، وهى التى يطلب الحزب من نشطائه استهدافها.

وقالت الصحيفة إن فوز جورج جالاوى فى الانتخابات الفرعية فى روتشدال فى وقت سابق هذا العام، والضربة التى تعرض لها العمال فى المناطق المسلمة فى الانتخابات المحلية الشهر الماضى، أثارت مخاوف داخل الحزب من أن بعض الناخبين المسلمين يعاقبون العمال بسبب موقفه من غزة ورفضه فى البداية الدعوة إلى وقف إطلاق نار كامل، لاسيما تصريحات السير كير ستارمر، زعيم الحزب، فى أكتوبر الماضى، والتى قال فيها إن إسرائيل لديها الحق فى حجب الكهرباء والمياه عن غزة.

وأوضح ستارمر لاحقا أنه يعتقد أن إسرائيل لديها الحق فى الدفاع عن نفسها، لكن لا ينبغى أن تحجب المساعدات الإنسانية.

ومن بين 28 دائرة انتخابية فى إنجلترا، يمثل المسلمون فيها على الأقل خمس الناخبين، والتى فاز فيها حزب العمال جميعا فى الانتخابات التى أجريت عام 2019، فإن موقع الحزب يوجه المتطوعين للقيام بنشاط فى 13 دائرة منهم، بينهم ثلاثة من بين أربعة فى بيرمنيجهام، ومقعدى لوتون ومقعدى برادفورد.

وعلى الرغم من قلق الحزب الظاهر بشأن ما إذا كان الناخبون المسلمون سيساندونه، فإن استطلاع للرأى على موقع أخبار المسلمين "هايفن" وجد أن 63% من الناخبين المسلمين يخططون للتصويت للعمال، وهو ما وصفه الموقع بعدم تغيير نسبيا منذ الخريف الماضى.


واشنطن تدفع بكين لغزو تايوان..تفاصيل تحذير "شى" لرئيسة المفوضية الأوروبية


قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن الرئيس الصينى شى جين بينج قد أخبر رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن واشنطن كانت تحاول دفع بكين لمهاجمة تايوان، بحسب ما أفادت مصادر مطلعة على الأمر. كما وجه الزعيم الصينى التحذير نفسه للمسئولين داخل بلاده، وفقا لأحد المصادر.

  وذكرت الصحيفة أن تحذير شى جاء خلال اجتماعه مع فون دير لاين فى إبريل 2023، والذى سردت عدة مصدر بعض تفاصيله لصحيفة فاينانشيال تايمز. وقال الرئيس الصينى فى هذا الوقت إن الولايات المتحدة كانت تحاول خداع الصين لحملها على غزو تايوان، لكنه لم يبتلع الطعم. وقال مصدر آخر إن شى أصدر تحذيرات مماثلة لمسئوليه.

وعلقت الصحيفة قائلة إن هذه التعليقات تقدم نافذة على تفكير شى فى قضية تايوان، التى تعد واحد من أكثر القضايا الشائكة بين العلاقة بين الولايات المتحدة والصين.

ويقول بعض الأكاديميين الصينيين والضباط العسكريين المتقاعدين أن واشنطن تحاول استفزاز بكين من خلال تزويد تايوان بالأسلحة والدفع بإجراءات أخرى لجذب الصين إلى مواجهة عسكرية. وفى حديثه أمام جمعية آسيا فى يناير الماضى، قال كوى تيانكاى، السفير الصينى السابق فى واشنطن، إن بلاده لن تقع فى الفخ الذى ربما يعده أحد لها، فى إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة أن تصريح شى لفون دير لاين هو أول حالة معروفة لمثل هذا القول من جانبه لزعيم أجنبى. وقال شى أيضا أن حدوث صراع مع الولايات المتحدة سيدمر العديد من الإنجازات التى حققتها الصين، وسيقوض هدفه بتحقيق التجديد العظيم بحلول عام 2049.

بصورة من الطفولة ورسالة مؤثرة..الأمير ويليام يهنئ الملك تشارلز بعيد الأب


هنأ ولى العهد البريطانى الأمير ويليام والده الملك تشارلز الثالث بعيد الأب برسالة مؤثرة عبر حسابه الرسمى على منصة x.

وبحسب ما ذكرت صحيفة التليجراف، فإن أمير ويلز تمنى لوالده عيد أب سعيد، ونشر على الحساب الرسمى لأمير وأميرة ويلز صورة له من أيام الطفولة يلعب مع والده.

تعود الصورة إلى عام 1984، وظهر فيها ويليام الصغير يلعب بالكرة مع والده. وأرفق الأمير الصورة بتعليق "عيد أب سعيد يا والدى. و.".

والتقطت هذه الصورة فى 12 يونيو 1984 قبل أشهر من ولادة شقيق ويليام الأصغر هارى، دوق ساسكس.

يأتى هذا فى الوقت الذى خضع فيه الملك تشارلز لعلاج من سرطان البروستاتا منذ فبراير الماضى، واستأنف واجباته العامة فى نهاية إبريل.

وحضر الملك "استعراض الراية" ضمن الاحتفال بعيد ميلاده، أمس السبت، وهى المناسبة التى شهدت أول ظهور لكيت مديلتون منذ إعلان إصابتها بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيماوى فى مارس الماضى.

وظهرت كيت ميدلتون في عربة إلى جانب أولادها الثلاثة قبل أن تترجل منها في نقطة معينة لمتابعة العروض، وكانت تتبسم وتحيي الحاضرين.

ووصلت الأميرة كيت التي ارتدت فستانا أبيض وقبعة إلى قصر باكينجهام مع زوجها الأمير وليام وأولادهما قبل بدء العرض رسميا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة