منتخب رومانيا بقيادة يوردانسكو ونجل جورجي هاجي بطموحات كبيرة فى يورو 2024

الأحد، 16 يونيو 2024 12:30 ص
منتخب رومانيا بقيادة يوردانسكو ونجل جورجي هاجي بطموحات كبيرة فى يورو 2024 منتخب رومانيا
كتب: هاني عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخوض منتخب رومانيا، بقيادة مدربه الوطني إدوارد يوردانسكو، مشاركته السادسة في بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، حينما يتواجد على الأراضى الألمانية بهدف تحقيق أفضل مشاركة له فى تاريخ البطولة.

ولن تكون مشاركة المنتخب الروماني في نسخة 2024 سهلة، حيث سيتواجد الفريق في المجموعة الخامسة والتي تضم منتخبات بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا.

ويفتتح منتخب رومانيا مشاركته في البطولة بمواجهة أوكرانيا في ملعب "أليانز أرينا" بميونخ يوم 17 يونيو الجاري، وبعد أربعة أيام سيواجه المنتخب البلجيكي في كولن، ثم يختتم دور المجموعات باللعب مع سلوفاكيا في فرانكفورت يوم 26 من الشهر ذاته.

وجاء تأهل منتخب رومانيا لنهائيات أمم أوروبا، ليشهد نجاحا ملفتا للنظر، خاصة وأن الجيل الحالي دخل التصفيات بمرارة الفشل في الوصول لنسخة 2020 وكذلك الحال بالنسبة لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

وتواجد منتخب رومانيا في المجموعة التاسعة بالتصفيات إلى جانب منتخبات سويسرا والكيان الصهيوني وبيلاروس وكوسوفو وأندورا.

وتأهل منتخب رومانيا للتصفيات كمتصدر للمجموعة برصيد 22 نقطة، بفارق خمس نقاط عن منتخب سويسرا صاحب المركز الثاني، ليتأهل مباشرة للنهائيات.

ويدين المنتخب الروماني بالفضل في تأهله للنهائيات لمدربه إدوارد يوردانسكو، الذي تولى المهمة في يناير 2022 خلفا لميرل رادوي الذي فشل في الوصول لمونديال قطر، ليكمل يوردانسكو المهمة من بعده وينجح في خطف بطاقة العبور لأمم أوروبا يورو 2024.

يوردانسكو كلاعب، لم يكن النجم الكبير حتى إنه لم يسبق له اللعب ولو مباراة دولية واحدة مع منتخب رومانيا، وقضى مسيرته الكروية ما بين بلاده واليونان وقبرص، واعتزل كرة القدم في عام 2004 واتجه للتدريب.

مسيرة يوردانسكو التدريبية كانت أنجح نوعا ما من مسيرته الكروية، حيث نجح في الفوز بلقب الدوري الروماني مع كلوج عام 2021، وكان قد توج معه سابقا بلقب كأس السوبر مرتين عامي 2018 و2020.

ويتطلع يوردانسكو إلى تحقيق نتيجة إيجابية من خلال المشاركة في أمم أوروبا بألمانيا، حيث يأمل في أن تكون تلك بداية جيدة للفريق في عهد جديد يتمنى من خلاله العودة مجددا لنهائيات كأس العالم، حينما يبدأ مشوار التصفيات في أعقاب نهاية اليورو.

كتيبة النجوم
 

وبالإضافة إلى يوردانسكو، فإن نجوم المنتخب الروماني الذين نجحوا في رسم الابتسامة على شفاه محبيهم من خلال الوصول لنهائيات أمم أوروبا، سيحاولون تكرار تألقهم في التصفيات والمضي قدما في البطولة.

ويبرز اسم المدافع رادو دراجوسين، لاعب توتنهام الإنجليزي، حيث أنه اللاعب الأعلى في القيمة السوقية بين لاعبي منتخب بلاده بمبلغ 25 مليون يورو، وهو المنتقل إلى توتنهام قادما من جنوى الإيطالي في فترة الانتقالات الشتوية في الموسم المنتهي.

وإلى جانب دراجوسين، يوجد العديد من الأسماء الأخرى، مثل يانيس هاجي، لاعب ديبورتيفو ألافيس الإسباني، ونجل الأسطورة الخالدة للكرة الرومانية جورجي هاجي، وفلانتين ميهايالا، لاعب بارما الإيطالي.


ويهدف المنتخب الروماني إلى تحقيق مشاركة أفضل بنسخة يورو 2024، حيث أن سجله الأفضل في البطولة يعود لنسخة عام 2000 في هولندا وبلجيكا، حينما تأهل لدور الثمانية، قبل أن يخسر أمام إيطاليا بهدفين دون رد ويودع البطولة.

وتأسس الاتحاد الروماني لكرة القدم عام 1909 وانضم للفيفا عام 1923 وللاتحاد الأوروبي "يويفا" عام 1955، وقد كان المنتخب الروماني واحدا من أربعة منتخبات أوروبية شاركت في النسخة الأولى لكأس العالم والتي أقيمت عام 1930 في أوروجواي.

ويحتل منتخب رومانيا حاليا المركز رقم 46 في تصنيف "فيفا" للمنتخبات، وقد كان أفضل مركز له هو الثالث في سبتمبر عام 1997 وأسوأ مركز هو رقم 57 في فبراير 2011.

وحقق المنتخب الروماني فوزه الأكبر في تاريخ مسيرته الدولية على حساب منتخب فنلندا بنتيجة 9-0 في عام 1973، لكن خسارته الأكبر جاءت بنفس النتيجة على يد المنتخب المجري في عام 1948.

ولم يحقق المنتخب الروماني أي لقب طوال تاريخه، فيما يتعلق بالبطولات المعروفة مثل كأس العالم وأمم أوروبا، لكنه نجح في الفوز ببطولة كأس دول البلقان أربع مرات وهو المنتخب الأكثر تتويجا بالبطولة عبر التاريخ.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة