التليفزيون هذا المساء: أسباب خروج الحجاج من مشعر منى قبل ليل ثالث أيام العيد

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء: أسباب خروج الحجاج من مشعر منى قبل ليل ثالث أيام العيد الدكتور محمود شلبى أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

أمين الفتوى يوضح لقناة الناس جواز أداء المرأة الحائض للطواف وارتداء زى معين بالحج


أجاب الدكتور محمود شلبى أمين الفتوى، بدار الافتاء المصرية، عن سؤال فى رسالة لبرنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية قناة الناس، "هل يجوز للمرأة الحائض أداء الطواف؟.


وقال محمود شلبى، خلال استضافته بالقناة :"لدينا 3 أنواع من الطواف، وهم طواف القدوم عندى دخولى مكة، وطواف الفرض، وطواف الوداع وهذا الطواف يسقط، ولا ضرر فى ألا تقوم المرأة بأداء طواف القدوم وتسقط باى عذر، ويبقى الإشكال فى طواف الإفاضة "طواف الحج" وهو ركن أساسى وواجب بعد عرفة".


وأوضح محمود شلبى أنه إذا كانت فترة بقاء المرأة فى مكة كبيرة ستنتهى فترة الحيض قبل أن تسافر فتؤجل الطواف، ولكن إذا كانت فترة قليلة أو فترة الإقامة تساوى فترة الحيض التى اعتادت عليها فيجوز لها أن تطوف وليس عليها فدية". 


وعن جواز ارتداء المرأة ملابس سوداء أو أى ألوان أخرى فى الحج، أجاب بانه لا مانع ولا يوجد لون معين لمن تخرج للحج، فالناس تعودت على ارتداء اللون الأبيض، والكل يرتدى ما يرتاح له.


عالم أزهري يكشف أسباب خروج الحجاج من مشعر منى قبل ليل ثالث أيام العيد


قال الدكتور إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، نحن اليوم فى أول أيام التشريق وفى اليوم الأول يذهب حجاج بيت الله الحرام لرمى الجمرات، وهى 21 حصى موزعة 7 حصوات لكل صنم من الأصنام التى أعتاد المسلمون أن يطرحوا تلك الجمرات عليها، وعند ذلك لم يتبق لهم إلا المبيت لرمى آخر يوم وهو ثالث أيام العيد وبذلك يكونا أتموا 49 حصاة.


وأضاف إبراهيم رضا خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أنه من أتم ذلك فقد أتم مناسك الحج، وعليه أن يخرج من منى قبل الليل، وإن تعطل الركب إلى الليل لزاما عليه أن يرمى يوما جديدا مصداقا لقول الله :"وأذكروا الله فى أيام معدودات، وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ".


وأكد إبراهيم رضا أن هذه الأيام تعد من أشرف أيام الدنيا، مرت على أهل الأرض ومن يسكنون المعمورة هى تلك الأيام لأنها تتمثل فى تلك المشاعر الدينية، وهذه الأيام شكر وذكر وتسبيح وتهليل لله، ومن علامات الرضا أنه عندما وصلت درجة الحرارة إلى 44 درجة مئوية فى مكة المكرمة انهمرت الأمطار على الحجاج وهذا يعد من عاجل بشرى المؤمن.


حماس: إقدام الاحتلال على إحراق مبنى المغادرة بمعبر رفح عمل إجرامى فى إطار حرب الإبادة


قالت حركة حماس، إن إقدام جيش الاحتلال على إحراق مبنى المغادرة بالجانب الفلسطيني لمعبر رفح والتسبب في خروجه تماما عن الخدمة عمل إجرامي وسلوك همجي يأتي في إطار حرب الإبادة المتواصلة في قطاع غزة، جاء ذلك وفقا لما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.


وأضافت الحركة، أن الاحتلال يتحمل تبعات هذه الجريمة التي تتسبب في قطع تواصل الفلسطينيين مع العالم الخارجي، وحرمان آلاف المرضى والجرحى من السفر لتلقي العلاج في الخارج.


ودعت الحركة إلى تحرك دولي فاعل لفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وتسهيل دخول المساعدات الغذائية والإغاثية الطارئة للقطاع الذي يتعرض لحرب تجويع متعمدة.


حياة كريمة تعلن توزيع وجبات على الأسر الفلسطينية المتواجدة بمحافظات مصر


تحدثت الدكتورة مروة فخرى المدير التنفيذي لمبادرة حياة كريمة عن تفاصيل ذبح الأضاحي الموكل لها من المتبرعين، قائلة:" بدأنا احتفالية عيد الأضحى بتوزيع كروت غذائية على المستحقين من الأهالى، كما بدأن من اليوم الأول لهذا الشهر بتوزيع الكروت الغذائية فى كل المحافظات".


وأضافت مروة فخرى، خلال مداخلة لقناة إكسترا نيوز، أن المبادرة حرصت على توزيع وجبات ساخنة مع العديد من الشركاء فى يوم عرفة تزامنا مع الصيام، وتوزيع 10 آلاف وجبة على دور الأيتام والمسنين، والكثير من الأسر الفلسطينية المقيمة بالقاهرة والجيزة والغربية والمنوفية والعديد من المحافظات الأخرى.


ولفتت مروة فخرى إلى أن المبادرة حريصة على تواجد اللحوم عند أهالينا فى المحافظات خلال أيام عيد الأضحى، موضحة أن كل مواطن مصرى يشعر أن حياة كريمة جزء من حياته، كما أقمنا خيم للمتبرعين الذين يتبرعون بصكوك الأضحية حتى تكون استراحة لهم وللعب الأطفال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة