وزارة التعليم: تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا فى 7 مقارات تقدير.. وتؤكد: اعتماد نموذج الإجابة قبل التصحيح وتوجه الطلاب بكتابة رقم نموذج الأسئلة بدقة فى كراسة الإجابة لضمان تقدير الدرجات بشكل سليم

الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:00 ص
وزارة التعليم: تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا فى 7 مقارات تقدير.. وتؤكد: اعتماد نموذج الإجابة قبل التصحيح وتوجه الطلاب بكتابة رقم نموذج الأسئلة بدقة فى كراسة الإجابة لضمان تقدير الدرجات بشكل سليم طلاب بالثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 يتم بشكل إلكترونى بالكامل سواء للأسئلة الاختيارية أو المقالية والتى يتم تصحيحها باستخدام التابلت من خلال مقدرى الدرجات، مشددة على أن هناك 7 مقارات تقدير على مستوى الجمهورية كما أن هناك ضوابط لـ التصحيح الإلكتروني أبرزها اعتماد نموذج الإجابة من لجنة متخصصة قبل إجراء عملية التصحيح، كما وجهت الوزارة طلاب الثانوية العامة بضرورة نقل وكتابة رقم نموذج الأسئلة بعناية ودقة فى كراسة الإجابة لضمان التصحيح بشكل سليم وتلاشى حدوث أى أخطاء.

 

وطمأنت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة، قائلة: لا تحدث اى أخطاء فى التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة، إلا فى حالة معينة وهى أن الطالب يدون رقم نموذج كراسة الأسئلة خطأ أى قام الطالب بتظليل كود كراسة البابل شيت بشكل غير صحيح، لأن هناك 4 نماذج لأسئلة الثانوية العامة، ويتم التصحيح وفق نموذج الإجابة المكتوب من جانب الطالب.


وشددت الوزارة على أنه لا يوجد أى أخطاء فى سيستم التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة، مضيفة أن هناك مراحل التصحيح الإلكترونى، منها أن ورقة الإجابة يتم تصويرها فى الكنترول الخاصة به فى القطاعات المختلفة حيث يتم الاحتفاظ بنسخة إلكترونية وبعدها يتلقى كنترول الرصد الرئيسى أصل الأوراق ويتم عمل إسكان.

 

وتابعت الوزارة، أنه يتم حفظ الورق، وأوراق الإجابة لا يوضع فيها قلم أثناء التصحيح، ثم يتم تمرير الورقة على برنامج لمراجعة الجزء العلوى من الورقة التى توجد فيها بيانات الطالب " رقم الجلوس ورقم النموذج" ثم الجزء السفلى من الورقة التى يوجد فيها شطب ثم تذهب هذه الجزئية إلى اثنين من المصحيحن وتشمل رقم السؤال وإجابات الطالب على السؤال ده، والمراجع لا يعرف هذه الجزئية من الورقة أو مادة إيه أو الإجابة الصحيحة.


وأشارت الوزارة، إلى أنه فى حالة اختيار الطالب إجابتين وقام بالشطب على أحدهما واختلف مقدرى الدرجات ففى هذه الحالة تذهب إلى محكم ثالث ثم يتم تحويل صورة كراسة الإجابة إلى أرقام وفى هذا التوقيت تكون نماذج الإجابة الأربعة دخلت خط ومرحلة التصحيح.


وقالت الوزارة، إن ورقة إجابة الطالب تتحول إلى رقم جلوس ورقم نموذج ورقم التعريف الخاص بالطالب وتحصل على الدرجات التى تستحقها، كما أن التصحيح يتم فى مكانين مختلفين لكل مكان برنامج مختلف وبعد انتهاء التصحيح يتم المطابقة بين تصحيح المكانين، وفى حالة إذا ما ظهر التطابق بنسبة 100% تكون المادة انتهت أما إذا كان هناك اختلاف فى النموذجين يتم المراجعة لحين التطابق الكامل، فالفكرة الموجودة لدى بعض أولياء الأمور بأن جهاز الإسكانر هو من يقوم بالتصحيح خطأ.

 

وشددت الوزارة على أن التصحيح الإلكترونى لامتحانات الثانوية العامة يتم منذ سنوات واكتسبت الوزارة خبرة كبيرة وتم تلاشى اى مشكلات ظهرت فى السابق، قائلة: "يحب على الجميع أن يثق بأن التصحيح الإلكترونى يحقق جزء كبير من العدالة للطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة