الذرة الشامية نورت الغيطان فى محافظة المنوفية.. المزارعون: المحصول الأساسى الأول طوال فترة الصيف ويوفر لنا الأعلاف للمواشى سنويا.. ووكيل وزارة الزراعة: الفدان ينتج ما يقرب من 30 إدربًا أى ما يقرب من 4 أطنان

الخميس، 20 يونيو 2024 05:00 ص
الذرة الشامية نورت الغيطان فى محافظة المنوفية.. المزارعون: المحصول الأساسى الأول طوال فترة الصيف ويوفر لنا الأعلاف للمواشى سنويا.. ووكيل وزارة الزراعة: الفدان ينتج ما يقرب من 30 إدربًا أى ما يقرب من 4 أطنان محصول الذرة
المنوفية - محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد محصول الذرة الشامية من المحاصيل الهامة والاستراتيجية التى يقوم بزراعتها جميع مزارعى محافظة المنوفية، وذلك من إجل توفير الأعلاف للحيوانات، وعمل المقموره وتخزين أكل للمواشى.

 

وقال ربيع محمد، فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إنه خلال فترة الصيف بعد زراعة البطاطس والفاصوليا والبرسيم وغيرها من الزراعات، يقوم جميع المزارعين بمحافظة المنوفية، بزراعة محصول الذرة الشامية داخل أراضيهم، لأن المحصول الاول لديهم خلال فترة الصيف، نظرا لأنه يساهم، فى توفير الأعلاف للمواشى .

 

وأضاف محمد، أن محصول الذرة الشامية يأخذ فى الأرض فترة من 75يوما إلى 85 يوما، والذرة الشامية أنواع ويعد محصول لايحتاج إلى جهد كبير إلا خلال الفترة الأولى لزراعته، وبعد ذلك لايحتاج إلى جهد سوى الرى فقط، ويساهم فى توفير الأكل للمواشى سواء كان خلال فترة تواجد فى الأرض أو بعد الحصاد.

 

فيما أشار محمود نغموش، فلاح ومقيم بإحدى قرى مركز منوف بمحافظة المنوفية، إلى أن محصول الذرة الشامية يعد المحصول الاول الذى يتم زراعته خلال فترة الصيف لدى جموع مزارعى محافظة المنوفية، نظرا لأنه يوفر العلف للمواشى بعد الحصاد سواء كان تخزين كذرة، أو دراسه كمقمورة للمواشى والتى يتم تخزينها للمواشى لمدة عام كامل بعد دراسه وتغطيته بأش الأرز والتراب، ويساعد الفلاح فى توفير الأكل للمواشى .

 

وأوضح محمود نغموش، أن زراعة محصول الذرة خلال فترة الصيف، يعد حاجه أساسيه بعد زراعة محصول البطاطس والفاصوليا والبرسيم، وغيرها من الزراعات، نظرا لأنه يساهم فى توفير الأكل للمواشى طوال فترة الصيف، وبعد فترة الصيف كعلف عن طريق تخزينه كمقموره، أو تخزين كذرة وعمله علف عن طريق طحنه بالماكينات، بالإضافة إلى أنه يتم إستخدام فى صناعة العيش، عن طريق إستخدامه مع الدقيق الفاخرة، أو استخدامه فى عيش الذرة المحبب لدى جميع الأهالى.


ومن جانبه أكد المهندس محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن محصول الذرة الشامية يتم زراعته داخل محافظة المنوفية، بكثافة عالية خلال فترة الصيف، لانه يعد المحصول الاستراتيجى الاول للفلاحين لانه يساعد فى توفير الأعلاف للماشية طوال العام .

 

وأوضح وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، لـ"اليوم السابع"، أنه يتم زراعة ما يقرب 300 ألف فدان لمحصول الذرة الشامية داخل أراضى محافظة المنوفية، نظرا لأن أرض محافظة المنوفية، تعد من أفضل الأراضى من الخصوبة وقوة الأرض فى تحقيق إنتاجية عالية، حيث أن الفدان يحقق من 27 إدربا إلى 30 إدربا ما يقرب من 4 أطنان للفدان وهذا يعد إنتاجية عالية جدا .


ولفت وكيل الوزارة، إلى أنه يتم دعم الفلاحين من خلال توفير التقاوى بأسعار مدعمة، بالإضافة إلى توفير الأسمدة الزراعية المدعمه كدعم للفلاح، للنهوض بالزراعات ولكى تكون هناك إنتاجية عالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة