بالهدايا والورود.. بلاد الحرمين تودع ضيوف الرحمن عقب أداء المناسك.. إطلاق حملات توعية بالمطارات للمغادرين.. الحجاج يتوافدون على مساجد المدينة المنورة.. ووزارة الحج السعودية تبدأ إصدار تأشيرات العمرة.. صور

الخميس، 20 يونيو 2024 02:55 م
بالهدايا والورود.. بلاد الحرمين تودع ضيوف الرحمن عقب أداء المناسك.. إطلاق حملات توعية بالمطارات للمغادرين.. الحجاج يتوافدون على مساجد المدينة المنورة.. ووزارة الحج السعودية تبدأ إصدار تأشيرات العمرة.. صور حجاج بيت الله الحرام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تودع بلاد الحرمين ضيوف الرحمن ممن أتموا أمس أداء مناسك الحج ، بالهدايا والمصاحف والورود، مقدمة لهم كافة التسهيلات التي تساعدهم على إنجاز إجراءات المغادرة ، حيث يستمر الحجاج في التوافد على منفذ حالة عمار، وسط منظومة متكاملة من الخدمات لضيوف الرحمن المغادرين على أكمل وجه؛ امتدادًا لما تحقق في تنفيذ المرحلة الأولى لقدوم الحجاج.

وفى الوقت نفسه، يستمر توافد بعض الحجاج على المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوى وعدد من مساجد المدينة عقب انتهائهم من مناسك الحج.

وفى هذا السياق، دعا رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، ضيوف الرحمن الذين وصلوا إلى المدينة المنورة والمسجد النبوى، إلى الالتزام بجدول زيارات الروضة الشريفة، وعدم إحداث ضوضاء أو الانشغال بالتصوير، وغيرها من الأمور التى تجافى تعاليم المصطفى عليه الصلاة والسلام وآداب زيارة مسجده، وحث الحجاج أيضا على التعاون مع الجهات المعنية والمنظومة الأمنية بالمسجد النبوي.

وأضاف السديس، إن منسوبي وكالة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي، على أهبة الاستعداد على مدار الساعة؛ لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن الدينية، وإثراء تجربتهم من خلال الدروس العلمية، والمحاضرات التوجيهية، ومكاتب إجابة السائلين، وحلقات القرآن الكريم؛ وبرنامج توزيع الكتيبات والإهداءات والمبادرات النوعية.

12
إجراءات مغادرة الحجاج 
 

حملات توعية بالمطارات


في الوقت الذى ترفع فيه المطارات درجة جاهزيتها لاستقبال المغادرين من الحجاج، كما أطلقت مطارات جدة حملة تحت شعار "الرحلة 45" لتوعية ضيوف الرحمن خلال مرحلة مغادرتهم عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي، وبمشاركة أكثر من 50 جهة حكومية وتشغيلية.


تهدف الحملة إلى توجيه عدد من الرسائل التوعوية المتنوعة عبر مختلف وسائل الإعلام التي تتضمن حزمة من التعليمات والإرشادات المهمة لتسهيل رحلة المغادرة للحجاج، وتتضمن الحملة التواصل مع ضيوف الرحمن عبر منصات إعلامية متنوعة، تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والصحف والمواقع الإلكترونية والإعلانات الخارجية وشاشات مطار الملك عبدالعزيز الدولي؛ بالإضافة إلى بث مليوني رسالة نصية قصيرة عبر الهواتف المحمولة وصلت إلى ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة ابتداءً من ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

36
المصحف هدية الحجاج المغادرين

تأتي حملة "الرحلة 45" لتعزيز وعي حجاج بيت الله الحرام المغادرين بالإجراءات المتبعة في جميع صالات المطار من خلال بث محتويات توعوية بدءًا من تعليمات شحن الأمتعة وعبوات زمزم، مروراً بنماذج الإفصاح والوثائق، وإجراءات السفر، وصولاً إلى التعريف بالأدوات والمواد المحظورة، التي يُمنع شحنها؛ بالإضافة إلى الاستفادة من الخدمات الاستثنائية المقدمة داخل صالات السفر.

وتستهدف مطارات جدة تنويع الرسائل في قوالب مختلفة، تشمل مواد مرئية و ومنشورات وصفية وإخبارية وإنفو جرافيك وجميعها مترجمة إلى خمس لغات مختلفة (العربية، والإنجليزية، والصينية، والفرنسية، والأوردية) وذلك للوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور المستهدف.

8
رحلات الحجاج 


وأوضح مدير عام الاتصال المؤسسي بمطارات جدة الدكتور تركي الذيب أن الحملة تستهدف توعية ضيوف الرحمن خلال مرحلة المغادرة بالتعليمات والإرشادات التي تجعل رحلتهم سهلة وميسرة، بالتعاون مع منظومة النقل والخدمات اللوجستية وجميع شركاء النجاح من الجهات الحكومية والتشغيلية.

تأشيرات العمرة

ومن جهة أخرى، بدأت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الخميس، استقبال المعتمرين وإصدار تأشيراتهم؛ بالتنسيق مع جميع الجهات العاملة في منظومة خدمة ضيوف الرحمن؛ مع تسخير الجهود لتسهيل قدوم المعتمرين إلى المملكة، وتقديم الخدمات لهم لتأدية العمرة بكل يسر وطمأنينة، حيث تستقبل وزارة الحج المعتمرين كل عام بعد انتهاء موسم الحج مباشرة؛ حيث أدى الحجاج أمس طواف الوداع بالحرم المكى فى ختام مناسك حج 2024 .

وكانت الوزارة قد أعلنت فى مايو الماضى بإيقاف إصدار تأشيرة العمرة عبر تطبيق "نسك"، لمدة شهر.

5
إهداء المصحف للحجاج 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة