معالم شمال سيناء السياحية: خصوصية وطبيعة لا تتكرر.. تعرف عليها.. صور

الخميس، 20 يونيو 2024 05:00 ص
معالم شمال سيناء السياحية: خصوصية وطبيعة لا تتكرر.. تعرف عليها.. صور شاطئ العريش
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد مناطق شمال سيناء من أهم وجهات السياحة الطبيعية في مصر، حيث تضم معالم متنوعة لا تتكرر في مناطق أخرى. تمتد محافظة شمال سيناء على ساحل البحر المتوسط بطول حوالي 200 كم من بالوظة غربًا حتى رفح شرقًا، حيث يتميز شاطئ النخيل والمناطق المنبسطة التي يصل عمقها إلى 20 كم في الشمال، إلى جانب الجبال والوديان في الجنوب. تميز هذه المنطقة ببيئتين فريدتين: البيئة الساحلية (البحر المتوسط، بحيرة البردويل) والبيئة الصحراوية في وسط سيناء (الجبال، الوديان، العيون الطبيعية).

يمكن التمتع بمياه البحر على ساحل البحر المتوسط من بالوظة غربًا حتى رفح شرقًا، حيث يتيح التوازن الحراري (درجة الحرارة، نسبة الرطوبة، سطوع الشمس، اتجاهات الرياح) موسمًا سياحيًا يصل إلى 6.5 شهر في العريش و7 شهور في رفح، وهو أطول موسم سياحي على ساحل البحر المتوسط في مصر.

تنفرد شمال سيناء بمميزات خاصة في مجال السياحة الطبيعية، حيث توجد مناطق للاستشفاء والعلاج الطبيعي ومعالم تاريخية فريدة من نوعها. يمكن مشاهدة الطرق التاريخية مثل طريق العائلة المقدسة، طريق الفتح الإسلامي، وطريق حورس الفرعوني. يمتد طريق العائلة المقدسة بمحاذاة البحر المتوسط، وسلكته السيدة مريم العذراء والسيد المسيح ويوسف النجار.

تضم شمال سيناء العديد من القلاع والحصون التاريخية مثل قلعة العريش، قلعة نخل، قلعة لحفن، وقلعة المغارة. بُنيت قلعة العريش على هضبة جنوب غرب العريش على أنقاض قلعة فرعونية قديمة، وأعيد بناؤها في عهد السلطان التركي سليمان القانوني عام 1560م، وتجرى بها حاليًا أعمال الكشف والتنقيب لتحويلها إلى مزار سياحي. تقع قلعة نخل على طريق الحج القديم بمدينة نخل، وشيدها السلطان المملوكي قنصوه الغوري عام 1516م لتأمين طريق الحج إلى بيت الله الحرام. بالإضافة إلى مدينة الفرما التي تقع على بعد 4 كم شمال قرية بالوظة.

كما يمكن التعرف على العادات والتقاليد المحلية، مثل سباقات الهجن، الأكلات الشعبية، والفلكلور الشعبي كالشعر البدوي والتراث الغنائي. تُعتبر سياحة السفاري بوسط سيناء فرصة لاستثمار البيئة الصحراوية المتميزة بالوديان، السهول، الجبال، الواحات، والعيون الطبيعية مثل عين القديرات، عين قديس، وواحة القسيمة في مدينة الحسنة بوسط سيناء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ممارسة الرياضات المائية، التمتع بالجزر الرملية، وصيد الأسماك في شمال سيناء.

استمتاع بالاجواء
استمتاع بالاجواء

 

الافطار على الشاطئ
الافطار على الشاطئ

 

الجلوس على شاطئ العريش
الجلوس على شاطئ العريش

 

امواج بحر العريش
امواج بحر العريش

 

فاكهة سيناء
فاكهة سيناء

 

من  شاطئ العريش
من شاطئ العريش

 

من الاكلات على الشاطئ
من الاكلات على الشاطئ

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة