خطة مصرية لزيادة الصادرات السلعية بنسبة 10لـ15% نهاية 2024.. تكثيف البعثات التجارية الخارجية لفتح الأسواق التصديرية.. التوسع فى الاشتراك بالمعارض الدولية بدعم حكومى.. القاهرة تستضيف 40 مشتريا دوليا يونيو المقبل

السبت، 22 يونيو 2024 01:00 م
خطة مصرية لزيادة الصادرات السلعية بنسبة 10لـ15% نهاية 2024.. تكثيف البعثات التجارية الخارجية لفتح الأسواق التصديرية.. التوسع فى الاشتراك بالمعارض الدولية بدعم حكومى.. القاهرة تستضيف 40 مشتريا دوليا يونيو المقبل الصادرات السلعية
كتب – إسلام سعيد - ريهام الباشا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطبق مصر خطة لزيادة الصادرات السلعية بنسبة لا تقل عن 15 % لعدد من القطاعات الإنتاجية وكذلك تحقيق زيادة إجمالية في الصادرات بنسبة لا تقل عن 10% بنهاية 2024، وذلك بعد الأداء الجيد للصادرات المصرية في أول5 أشهر من 2024 ..ورغم استمرار التحديات العالمية أمام حركة التجارة والصادرات خاصة ما يتعلق باستمرار ارتفاع موجات التضخم وانخفاض الطلب، إلا أن الصادرات السلعية المصرية حققت نموا إيجابيا في كل القطاعات الرئيسية منها القطاع الهندسي والملابس ومواد البناء والكيماويات والصادرات الغذائية والحاصلات الزراعية، الأمر الذي يبشر بأداء جيد للصادرات السلعية بنهاية العام الجارى

ويعد زيادة الصادرات أحد أهم المصادر الرئيسية للعملة الصعبة في البلاد مما يجعل تحقيق نمو إيجابي للتصدير داعم رئيسي للجنيه، وجاء قطاع الصناعات الهندسية في مقدمة القطاعات التي سجلت نمو و قفزة غير مسبوقة في أول 5 أشهر من 2024 وسجلت أرقام هي الأعلى في تاريخ الصادرات الوطنية، حيث تكثف الحكومة دعمها للقطاع الخاص للاشتراك في المعارض الدولية واستقبال بعثات المشترين الدوليين.

أعلى معدل للصادرات السلعية

أعلن المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة استمرار ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للشهر الخامس على التوالى حيث بلغت خلال الـ5 أشهر الأولى من عام 2024 نحو 16 مليارا و551 مليون دولار مقابل 15 مليارا و74 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2023، وبفارق مليار 477 مليون دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 9.8%، كما بلغت صادرات مصر السلعية خلال شهر مايو الماضي 3.5 مليار دولار وهو أعلى معدل تحققه الصادرات المصرية فى شهر، لافتاً إلى أن هذه أول مرة تبلغ فيها الصادرات المصرية خلال أول 5 أشهر من العام هذه المعدلات الكبيرة من التصدير.

40 مشترى دولي في مصر الشهر المقبل

كشفت مي حلمي المديرالتنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إطلاق النسخة الثانية من بعثة  Egypt Power Show (EPS)  والتى تعد أكبر بعثة مشتريين فى قطاع الصناعات الكهربائية والمقرر لها 15 يوليو 2024 بالتعاون مع التمثيل التجارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID لإنجاح النسخة الثانية من البعثة.

وأضافت "حلمي" في تصريح خاص، أن الدورة الثانية من بعثة EPS تضم قطاعات الصناعات الكهربائية والكابلات والعدادات ووحدات الإضاءة والمولدات والتكييفات ومن المقررعقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية وأكثر من 40 مشترى دولي من 16 دولة عربية وأفريقية وأوروبية.
وأشارت إلى أنه من المقرر يومي 16 و 17 يوليو تنظيم زيارات ميدانية للمشترين الدوليين إلى المصانع الهندسية المشاركة، للتعرف على الإمكانيات الصناعية للشركات المصرية وبحث سبل التعاون المشترك وتوقيع العقود التصديرية.

وكشف المجلس عن قائمة الدول الأفريقية المشاركة في بعثة EPS وهي السنغال وكوت ديفوار والكونغو الديمقراطية وأوغندا وغانا وزامبيا، حيث تعتبر السوق الأفريقية ضمن أكبر الأسواق التى يستهدفها المجلس ويركز عليها خلال الفترة الحالية.

40 شركة مصرية في أمريكا لزيادة الصادرات الغذائية

كشف عماد شحاتة عضو المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن مشاركة 40 شركة مصرية بالمعرض الصيفي "فانسي فود" في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة summer fancy food 2024 خلال الفترة من يوم 23 إلي 25 يونيو 2024 وذلك في إطار توجه الحكومة لدعم الشركات الوطنية في الاشتراك بالمعارض الدولية لزيادة الصادرات.وأضاف في تصريحات خاصة، أن القطاعات المشاركة في المعرض تمثل أطياف مختلفة من الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المصرية منها التمور والأعشاب الطبية والمنتجات المجمدة وغيرها وهي قطاعات واعدة.

اتحاد الصناعات يطلق بعثة تضم 13 قطاع إلى ليبيا

كشف الدكتور محمد البهي رئيس لجنة التعاون العربي وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، عن التجهيز لبعثة تجارية واستثمارية ضخمة تزور ليبيا بنهاية شهر يونيو الجاري، بهدف التوسع في التواجد المصري في ليبيا سواء بالصادرات المصرية أو من خلال مشاركة الشركات الوطنية في إعادة الإعمار.

وأضاف "البهي" في تصريحات خاصة، أن هناك 13 قطاع صناعي وتصديري من المقرر أن يشارك في هذه البعثة ضمن سلسلة من الزيارات التي سيقوم بها اتحاد الصناعات للأسواق الدولية خلال الفترة المقبلة من أجل زيادة الصادرات وزيادة الاستثمارات العربية المشتركة.

وبشان عدد المشاركين في البعثة المصرية إلى السوق الليبي، قال البهي، إن هناك 150 طلبا من الشركات والمؤسسات والأفراد للمشاركة في البعثة التجارية إلى ليبيا، ويجرى فحص جميع الطلبات وحصرها بالشكل الدقيق من أجل تجهيز الوفود المسافرة.

وعن المستهدفات من البعثة، قال رئيس لجنة التعاون العربي باتحاد الصناعات، إنه سيتم عقد لقاءات مباشرة بين الشركات المصرية ونظيرتها في السوق الليبي من أجل التوافق حول عقود تصديرية وبحث الاستثمارات المشتركة في ليبيا ومصر، وشدد "البهي" على أن المساهمة في إعادة الاعمار خاصة في الجنوب الليبي من  مطورين العقاريين وكذلك احتياجات مناطق الجنوب لمواد البناء المصرية سيكون محور للمناقشات خلال فعاليات البعثة.

زيادة الصادرات الهندسية 20% بنهاية 2024

شدد المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، على حرص الحكومة لتحقيق قفزة في الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة بما لا يقل عن 20 %، مشيرا إلى أن هناك قنوات اتصال دائمة بين المجلس ووزارة التجارة والصناعة وكذلك مجلس الوزراء لتقديم الرؤي والحلول وطرح جميع العوائق على مائدة الحوار وان ربط الدعم بزيادة مساهمة القيمة المضافة المحلية خطوة جيدة جدا.
وأشار "الصياد" في تصريحات خاصة، إلى أن تحقيق مستهدف 145 مليار دولار بحلول عام 2030 ليس مستيحلاً والإرادة موجودة للوصول إلى هذه المستهدفات، ويجب أن يكون هناك تكاتف بين الحكومة والقطاع الخاص بصورة أكبر من أجل الوصول إلى هذه المستهدفات وحل كافة العوائق التي تواجه التصدير، بجانب السعي إلى جذب استثمارات في الصناعات المغذية والتي تدخل كوسيط إنتاجي.

وكشف المهندس شريف الصياد، أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية يعتزم تقديم رؤيته حول هيكلة منظومة دعم الصادرات بما يتناسب مع متطلبات القطاع ولتشجيع التصدير وتحقيق نمو مستدام في الصادرات الهندسية بشكل سنوي للإسهام في تحقيق رؤية الدولة للوصول بالصادرات إلى 145 مليار دولار

وأشار رئيس المجلس، إلي العمل على تحقيق نمو مستدام في الصادرات من خلال القطاع الهندسي بوصفه أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق العالمية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة