سوهاج على طريق التنمية.. محور جمال حمدان ينقل أهالى ساقلته إلى المحافظة فى 40 دقيقة.. المحور ينقل أكثر من مليون مواطن من الشرق للغرب.. محور دار السلام يربط الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا.. صور

الأحد، 23 يونيو 2024 09:00 م
سوهاج على طريق التنمية.. محور جمال حمدان ينقل أهالى ساقلته إلى المحافظة فى 40 دقيقة.. المحور ينقل أكثر من مليون مواطن من الشرق للغرب.. محور دار السلام يربط الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا.. صور مشروعات الطرق بسوهاج
سوهاج محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وضعت الدولة المصرية المشروع القومي للطرق في مقدمة أولوياتها في النهوض بالبنية التحتية، ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة البلاد في عام 2014، نفذت مصر طرقًا جديدة، شملت تطوير الطرق والمحاور والكباري وإنشاء شبكة جديدة من الطرق التي كانت تحظى بالنصيب الأكبر من مشروعات البنية التحتية.

وشهد قطاع الطرق والكبارى فى مصر، تنفيذ أعمال تطوير ضخمة، نفذتها الهيئة العامة للطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل، وهو ما ساهم فى تجديد وتطوير شبكة الطرق، ما انعكس على البيئة بشكل واضح، حيث أدت عملية تطوير الطرق والمحاور والكبارى إلى خلق طرق جديدة لتقليل الازدحام وتقليل انبعاثات عوادم السيارات، وتقليل استهلاك الوقود، وتوفير خدمة للمواطن وحل مشاكل التكدس المرورى واختصار المسافة والوقت والجهد.

ويهدف تنفيذ المشروع القومي للطرق إلى المساهمة في الخروج من الوادي الضيق وخدمة مناطق التنمية الزراعية وزيادة حجم المنقول من البضائع بين مراكز النشاط الاقتصادي المختلفة داخل البلاد، وكذلك خفض أزمنة الرحلات وبما له من مردود إيجابي في تكلفة التشغيل، بالإضافة إلى توفير 8 مليارات دولار سنويًا ثمن المحروقات والوقود الذي تتحمله الدولة نتيجة الاختناقات المرورية والحد من الآثار البيئية السلبية .

ومحافظة سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التي حظيت بإهتمام كبير من قبل القيادة السياسية وخاصة في قطاع الطرق والكبارى والمحاور التي غيرت شكل الحياة على مستوى المحافظة فبعد أن كان بالمحافظة كوبرى أخميم الأثرى وكوبرى أخميم الجديد تعددت المحاور من طما شمال وحتى دار السلام جنوب شرقى المحافظة والبلينا جنوب المحافظة .

واستكمالا لأعمال التطوير بقطاع الطرق جاء محور جمال حمدان الذى يربط مدينة ساقلته شرقى المحافظة بمدينة المراغة غربى المحافظة ويربط الزراعى الشرقى بالزراعى الغربى، ومحور الدكتور محمد السيد طنطاوى والذى يربط مدينة دار السلام بسوهاج، بمحافظة قنا .

"اليوم السابع" التقى بعدد من المواطنين للتعبير عن أرائهم حول المحاور الجديدة وما قدمته لهم من خدمات غيرت حياتهم في البداية يقول محمد احمد من قرية الفراسية دائرة مركز ساقلته شرقى محافظة سوهاج: في البداية نشكر الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية على إنشاء محور الدكتور جمال حمدان الذى يربط بين مركز ساقلته ومركز المراغة هذا المحور الذى تم إنجازه في وقت وزمن قياسى المحور قلل المسافة، وقلل الوقت وغير حياتنا وربطنا بمدن كانت بعيده عنا ونحتاج ساعات طويله للوصول إليها.

ويقول محمد فارق من ساقلته: المحور متميز جدا وأنا كطالب بالمرحلة الثانوية كنت أخذ أكثر من ساعتين في الإنتقال من الغرب للشرق لتحصيل الدروس، ولكن في الوقت الحالي 40 دقيقة هي التي تفصلنا عن المراكز المجاورة، والرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية دائما ما يضع مصلحة المواطنين في مقدمة أولياته ويحرص دائما على تطوير البنية التحتية من خلال تطوير مشروعات الطرق والكبارى والمحاور وأننا سعدا جدا بما قدمه الرئيس لنا من مشورعات غيرت شكل الواقع.

أما عبد الكريم إمام فؤاد من سوهاج قال: نشكر كل يد بتبنى وكل قيادة تفكر ونشكر كل من تعاون في إنشاء وإنجاز محور الدكتور جمال حمدان فنحن طلاب كلية الحقوق بمدينة ساقلته ، كنا نعانى أشد المعاناه في الوصول إلى الجامعة بالكوامل يوميا نهدر أكثر من ساعتين ونصف للوصول، ومثلها في العودة وهذا الأمر مرهق جدا جدا لنا لكن مع إنشاء المحور تغير كل شيء والوقت تم إختصاره إلى النصف تقريبا المحور أنهى المعاناة وجعل حياتنا أفضل شكرا للرئيس السيسى رئيس الجمهورية.

ويقول محمد على سيد حسن من مدينة ساقلته: نشكر الرئيس السيسى والشكر مها قدمناه لن نوفيه حقه هذا الكبرى ربطنا بمدن طهطا والمراغة وسوهاج سهل نقل ملايين المواطنين من الشرق إلى الغرب وسهل نقل البضائع وسهل تبادل المصالح بين المدن فطهطا تتميز بالخشب وصناعة الأثاث وساقلته بمركز تدريب حر، فى والمراغة بها أسواق تجارية نقوم بالذهاب إليها المشروع أكثر من رائع ومتميز وسيبقى علامة فارقة في حياتنا وحياة كل مواطن.

محور الدكتور جمال حمدان يمر أعلى نهر النيل من الناحية الغربية بمدينة المراغة ومن الناحية الشرقية مدينة ساقلته، يربط المحور بين طريقي أسوان الزراعي الغربي عند مركز المراغة وأسوان الزراعي الشرقي عند مركز ساقلتة لخدمة أهالي محافظة سوهاج .

المحور بطول 3.7 كيلومتر، وعرض 3 حارة مرورية بكل إتجاه، ويشتمل المحور على عدد 5 أعمال صناعية، بإجمالي أطوال 1263 متر، ومنهم كوبري النيل بطول 1150 متر، ويعد المحور الجديد شريان حيوي وتنموي هام يساهم في ربط مراكز المحافظة بعضها ببعض وتيسير حركة المرور والنقل وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

ومن محور الدكتور جمال حمدان بشمال محافظة سوهاج، إلى محور الدكتور محمد سيد طنطاوى بدار السلام جنوب شرقى محافظة سوهاج ويستمر الإنجاز وتحقق الدولة المصرية المعادلة الصعبة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم تنفيذ مئات من المشروعات القومية ضمن عملية الإصلاح الاقتصادى، والتى وضعت مصر على الطريق الصحيح فى ظل ظروف شديدة الصعوبة ومتغيرات محلية وإقليمية وعالمية غير مسبوقة، حققت خلالها مصر إنجازات هائلة فى كافة المجالات خاصة في مجال قطاع الطرق والكبارى  حيث تم الإنتهاء من محور دار السلام احدث المحاور الحديثة الموجودة بالمحافظة.

ومحور دار السلام أبوتشت " سوهاج – قنا"، طوله 28 كيلو مت، ويربط بين الطريق الصحراوي الغربي بمحافظة قنا غرب النيل عند مركز أبوتشت، والطريق الزراعي الشرقي بمحافظة سوهاج شرق النيل عند مركز دار السلام، وتقع مساحة 15.5 كيلو متر من المحور داخل الحدود الإدارية لمحافظة قنا، و12.5 كم داخل الحدود الإدارية لمحافظة سوهاج، ومكونات المشروع يتكون من اتجاهين بإجمالي عرض 27.8 م ، يشمل كل اتجاه 3 حارات مرورية، ويضم المحور 30 عملا صناعيا وهم "كوبري النيل بطول 1.3 كيلو متر- 15 كوبري علوي - 8 برابخ - 6 أنفاق )، تم الانتهاء من جميع الأعمال الصناعية في الجزء الخاص بمحافظة قنا، وبلغت نسبة تنفيذ إجمالي الأعمال أكثر من 100%

ومحور "أبوتشت - دار السلام" وجه بتنفيذه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية خلال زيارته لمحافظة قنا لافتتاح عدد من المشروعات القومية في ديسمبر 2021، والمشروع جاء ضمن خطة الدولة لتقليل المسافات بين المحاور المقامة علي نهر النيل إلى 25 كم كحد أقصى، لتسهيل تنقل المواطنين من الجانبين الشرقي والغربي للنيل، والمحور يساهم  في خلق مجتمعات عمرانية جديدة بالمناطق الصحراوية ، بالإضافة إلى دعم المشروعات الاستثمارية، و مشروعات التنمية المستدامة ،ويمثل المحور شريان جديد للتنمية، وإضافة هامة في مجال تدعيم شبكة الطرق، وربط مراكز المحافظة بالمراكز والمحافظات المجاورة، بجانب تحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان.

 

اعمال-الغنارة-بالمحور
اعمال-الغنارة-بالمحور

 

أعمال-على-أعلى-مستوى
أعمال-على-أعلى-مستوى

 

الجانب-الأيمن-من-لمحور
الجانب-الأيمن-من-لمحور

 

الحارة-اليسرى-للمحور
الحارة-اليسرى-للمحور

 

المحور-إضافه-جديدة-لمنظومة-الطرق-بسوها
المحور-إضافه-جديدة-لمنظومة-الطرق-بسوها

 

المحور-أعلى-نهر-النيل-منظر-جمالى
المحور-أعلى-نهر-النيل-منظر-جمالى

 

المحور-الجديد
المحور-الجديد

 

المحور-بعد-تشغيله
المحور-بعد-تشغيله

 

المحور-من-المنتصف
المحور-من-المنتصف

 

المحور-يربط-الزراعى-الشرقى-بالغربى
المحور-يربط-الزراعى-الشرقى-بالغربى

 

المحور-يربط-بين-مدينى-المراغة-وساقلته
المحور-يربط-بين-مدينى-المراغة-وساقلته

 

المحور-يمر-بين-الغرب-والشرق
المحور-يمر-بين-الغرب-والشرق

 

المحور-يمر-على-النيل
المحور-يمر-على-النيل

 

المحول-بالطول
المحول-بالطول

 

بدايه-المحور
بدايه-المحور

 

جانب-من-المحور
جانب-من-المحور

 

حارة-تصل-لساقلته
حارة-تصل-لساقلته

 

حارة-يمنى-للمحور
حارة-يمنى-للمحور

 

دوران-المحور
دوران-المحور

 

لوحة-فنيه
لوحة-فنيه

 

لوحه-فنية-على-أرض-سوهاج
لوحه-فنية-على-أرض-سوهاج

 

محور-الدكتور-جمال-حمدان
محور-الدكتور-جمال-حمدان

 

محور-الدكتور-جمال-حمدان-بسوهاج
محور-الدكتور-جمال-حمدان-بسوهاج

 

مدخل-القادم-من-سوهاج
مدخل-القادم-من-سوهاج

 

مدخل-المحور-الغربى
مدخل-المحور-الغربى

 

مدخل-مدينة-سوهاج
مدخل-مدينة-سوهاج

 

مطلع-المحور
مطلع-المحور

 

منظر-عام-المحور
منظر-عام-المحور

 

منظر-علوى-للمحور
منظر-علوى-للمحور

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة