اكتشاف أطول نصب تذكارى من العصر النحاسى فى أوروبا.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 24 يونيو 2024 01:00 م
اكتشاف أطول نصب تذكارى من العصر النحاسى فى أوروبا.. اعرف التفاصيل اكتشاف أطول نصب تذكارى من العصر النحاسى
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار من جامعة هراديك كرالوفى، هيكل تل عملاق في التشيك، حيث كشفت التنقيبات عن "مزراب شبه منحرف ممدود"، وهو سمة نموذجية لعربات اليد الطويلة، ويبلغ طولها 190 مترًا، وبحسب الباحثين فإن هذا الاكتشاف يعد أطول نصب تذكاري من نوعه معروف فى أوروبا، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

وتشير التقديرات إلى أن النصب يعود إلى العصر النحاسي، وهى الفترة التى شهدت الانتقال بين العصر الحجرى الحديث والعصر البرونزى، والتى تم تحديدها من خلال زيادة استخدام النحاس المصهور.

وفقًا للباحثين، من المحتمل أن يرتبط النصب التذكاري بثقافة الدورق القمعية (3800-3350 قبل الميلاد)، والتي سُميت على اسم السيراميك والكؤوس والأمفورات ذات الأسطح على شكل قمع، كما أنه في سياق فرضية كورجان (أو فرضية السهوب)، يُنظر إلى الثقافة على أنها غير هندية أوروبية، وتمثل ثقافة من أصل العصر الحجري الحديث، على عكس الشعوب الناطقة باللغة الهندية الأوروبية التي غزت فيما بعد من الشرق.

تم حرث التل بالكامل بسبب النشاط الزراعى، إلا أن الحفريات حددت أن عرض التل 15.1 مترًا وموجه فى اتجاه الشمال الشرقي والجنوب الغربي.

وبحسب بيان صحفي صادر عن جامعة هراديك كرالوف: "بالإضافة إلى الخندق المحيط، تمكنا أيضًا من العثور على مدخل التل، والذي تم الحفاظ عليه على شكل فتحات عمودية وخندق".

واكتشف الباحثون أيضًا 29 مدفنًا مرتبطًا بالتل، تقع اثنتان من هذه المدافن في المنطقة الوسطى ولها بقايا هيكلية موضوعة على جانبها الأيسر في اتجاه الشمال.

وتم الكشف عن العديد من الأشياء الموضوعة كقرابين أثناء دراسة النصب التذكاري بالقرب من المدافن المركزية، يتضمن ذلك شظايا خزفية وأربعة رؤوس سهام من الصوان وشفرة من الصوان.

أطول نصب تذكارى فى أوروبا
أطول نصب تذكارى فى أوروبا


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة