العثور على عمله تجارية بفرنسا تشير لإقامة الرومان حصنا لمواجهة قراصنة السفن

الإثنين، 24 يونيو 2024 08:00 م
العثور على عمله تجارية بفرنسا تشير لإقامة الرومان حصنا لمواجهة قراصنة السفن اكتشاف عملة معدنية عمرها 1600 عام
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف علماء الآثار، فى جزر القنال قبالة سواحل فرنسا عملتين معدنيتين رومانيتين، إحداهما تصور قيصرًا عندما كان مراهقًا والأخرى تصور الإمبراطور الرومانى الذي قُتل على يد غزو القوط، وفقا لما نشره موقع" livescience".

يشير اكتشاف العملات المعدنية والاكتشافات السابقة للهياكل الرومانية، بما في ذلك بقايا الحصن، إلى أن الرومان أقاموا متجرًا في جزيرة ألديرني الصغيرة، وهي جزيرة القنال في أقصى الشمال قبالة ساحل فرنسا.

قال جيسون موناجان، عالم الآثار، كان يتعين على السفن القادمة من البحر الأبيض المتوسط والتي تحمل البضائع والنفط أن تمر عبر ألديرني، لذلك من المحتمل أن يكون الرومان قد أقاموا حصنًا هناك من أجل مراقبة هذا الطريق التجاري لوقف القراصنة."

وأضاف موناجان، أن علماء الآثار يقومون بالتنقيب في ألديرني منذ عام 2008، ولكن لا يزال هناك المزيد لاكتشافه، موضحا أنه في عام 2017، اكتشف عمال الكهرباء مدافن من العصر الحديدي وأجزاء من مبنى روماني، مما يدل على أن البشر احتلوا الجزيرة منذ آلاف السنين.


وكشفت أعمال التنقيب في المبنى الذي يعود إلى العصر الروماني أنه كان يحتوي على ثلاث غرف وفناء من جهة ومنطقة مرصوفة من جهة أخرى ومكب للقمامة إلى الجنوب الشرقي.


وتم العثور على إحدى العملات المعدنية في هذا المكب، عملة فضية تُعرف باسم "الأنطونينيانوس" يعود تاريخها إلى عام 255 م وتبلغ قيمتها دينارين، وهى عملة فضية قياسية تم سكها خلال العصر الرومانى.


وتحمل العملة تمثال نصفى لفاليريان الثانى، حفيد الإمبراطور الرومانى فاليريان، الذى عين ابنه إمبراطورًا مشاركًا وحفيده المراهق قيصرًا، وأشار موناجان إلى أنه بسبب التضخم الكبير الذى شهدته الإمبراطورية الرومانية خلال هذه الفترة، فقد "خففوا عملاتهم المعدنية"، وبالتالي فإن العملة ليست من الفضة الصلبة.


كما عثر علماء الآثار على العملة الأخرى، وهي قطعة برونزية للإمبراطور الروماني فالنس يعود تاريخها إلى ما بين 364 و367 بعد الميلاد، وقد قُتل فالنس على يد الغزاة القوط في معركة أدرنة في ما يعرف الآن بتركيا.

اكتشاف عملة معدنية
اكتشاف عملة معدنية

 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة