ضوابط صرف مساعدات الضمان الاجتماعى فى 9 خطوات.. آليات محددة لاختيار المستحقين.. صرف المساعدة إلى أرملة المتوفى أو من يتولى شئون الأسرة الفقيرة.. لايجوز الحجز على قيمة المساعدة.. وهذه عقوبة الحصول عليها دون حق

الإثنين، 24 يونيو 2024 01:30 م
ضوابط صرف مساعدات الضمان الاجتماعى فى 9 خطوات.. آليات محددة لاختيار المستحقين.. صرف المساعدة إلى أرملة المتوفى أو من يتولى شئون الأسرة الفقيرة.. لايجوز الحجز على قيمة المساعدة.. وهذه عقوبة الحصول عليها دون حق أصحاب المعاشات
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضع قانون الضمان الاجتماعي رقم 137 لسنة 2010، ضوابط محددة لصرف المساعدات الشهرية للمستحقين بما يكفل حقوق المواطن وخاصة الأسر الأولى بالرعاية، وفيما يلي نستعرض أهم الأسئلة وإجاباتها حول هذه القانون.

 

ما الآليات المحددة التي وضعها القانون للحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي؟

وضع القانون آليات محددة لاختيار المستحقين بناء على مستندات تقوم على البحث الاجتماعى الميدانى للوقوف على الحالة الاجتماعية للفرد والأسرة،واستند القانون  على مؤشرات تشمل التعليم والدخل وعدد الأفراد والعمل وحالة السكن والحالة الصحية للعاجز والمعاق، بجانب الحالة الاجتماعية وعلى الأخص لليتيم والأرملة.

 

ما مصير مساعدات الضمان الاجتماعى بعد وفاة المستفيد منها؟

في حالة وفاة الشخص المستفيد، يتم صرف المساعدة إلى أرملته أو من يتولى شئون الأسرة الفقيرة وفقًا لأحكام هذا القانون، فإذا لم تكن له أسرة أضيفت هذه المبالغ إلى الصندوق المركزي للضمان الاجتماعي، ولا يجوز النزول عن قيمة مساعدة الضمان الاجتماعي أو الحجز عليها.


 

ما الرسوم المقررة عليك للحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي؟
 

ونص القانون على رسوم على طالب المساعدة أن يسسدها تقدر بجنيه واحد يرد إليه في حالة استحقاقه ويؤدى المتظلم رسما قدره جنيهان يرد إليه إذا تبين أنه محق في تظلمه.

 

هل من حق الأسرة الحصول على مساعدة شهرية إذا كان لديها دخل آخر؟

 

منح قانون الضمان الاجتماعى، الحق للمستفيد فى صرف قيمة المساعدة الشهرية المستحقة له إذا لم يكن للأسرة دخل، فإذا كان لها دخل يقل عن الحد الأدنى لمبلغ الاستحقاق المقرر للأسرة يتم صرف الفرق بين دخلها، وهذا المبلغ مع مراعاة خصم 50% من قيمة الدخل الناتج عن كسب العمل المستقر.

 

هل يمكن الحجز على مساعدات الضمان الاجتماعى؟

أكد القانون إنه لايجوز النزول عن قيمة مساعدة الضمان الاجتماعي أو الحجز عليها

 

 

ما العقوبات التي نص عليها القانون حال حصولك على هذه المساعدات دون حق؟
 

نص القانون على عقوبات  تصل للحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من توصل إلى صرف مبلغ لا يستحقه.

ونص القانون أن يكون المديرية التضامن الاجتماعي المختصة في جميع الأحوال الحق فى استرداد ما صرف بغير وجه حق، ويعاقب بذات العقوبة كل من استولى على أي أموال مقررة طبقا لهذا القانون ولم ينفقها على مستحقيها.


 

متى يمكن وقف مساعدات حالات الضمان الاجتماعى؟
 

عاقب القانون كل شخص يتحايل من أجل الحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي من خلال الإدلاء ببيانات غير صحيحة فى طلب الخدمة أو أغفل مصدرًا من مصادر دخله وكان من شأن ذلك حصوله على مبالغ لا يستحقها، بوقف صرف مستحقاته طيلة المدة التى تكفى لاسترداد المبلغ المنصرف إليه بالزيادة مضافة إليها مدة مساوية لها إذا زادت على ثلاثة أشهر، وقد يسقط حقه فى الحصول على المساعدة.

 

ما الجرائم التي تعرضك لوقف مساعدات الضمان الاجتماعي؟
 

يصر  قرار بوقف مساعدات الضمان الاجتماعى للمستفيد أو نصيبه فى أى منها إذا صدر ضد صاحبها حكم نهائى بالإدانة فى جريمة تسول أو فى إحدى الجرائم التى ينجم عنها تعريض الطفل للخطر أو صدر ضده حكم جنائى نهائى فى إحدى جرائم الاتجار بالبشر.

 

ما الحالات التي يحق لها الحصول على مساعدات نقدية استثنائية؟
 

نص القانون على إن هناك حالات يتم صرف مساعدات نقدية استثنائية لصالح مصروفات التعليم، ومصروفات الجنازة ومصروفات الوضع ، والحالات الطارئة الملحة التي تواجه الأسرة الفقيرة ، وحالات الكوارث والنكبات الفردية .

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة