إحياء ذكرى رحيل "سيد البحراوى" بجامعة القاهرة غدًا

الثلاثاء، 25 يونيو 2024 05:00 ص
إحياء ذكرى رحيل "سيد البحراوى" بجامعة القاهرة غدًا سيد البحراوى
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظم مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة ندوة لإحياء ذكرى المفكر والدكتور الراحل سيد البحراوي، أستاذ الأدب العربى الحديث والنقد بكلية الآداب - قسم اللغة العربية، والذي رحل عن عالمنا عام 2018، بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يقارب 65 عاما، وذلك يوم الأربعاء في الخامسة مساءً.

يدير الندوة الدكتور محمود عبد الغفار أستاذ الأدب العربي الحديث والمقارن، ومن المقرر أن يتحدث عنه الدكتور خيري دومة أستاذ الأدب العربي الحديث.

سيد البحراوى أستاذ الأدب العربى بكلية الآداب جامعة القاهرة، وهو مواليد 9 يناير 1953 بقرية كفر نفرة مركز بركة السبع محافظة المنوفية، ناقد أديب وأستاذ جامعى، عمل فى جامعة ليون الثانية بفرنسا، وتولى الإشراف على عشرات الرسائل العلمية فى مصر والجزائر وفرنسا، وشارك فى كثير من المؤتمرات الدولية والعربية منذ عام 1979، ونشرت مقالاته فى مختلف الصحف المصرية والعربية والفرنسية، وكتب عنه مجموعة من الباحثين، وصدر له العديد من الأعمال النقدية والابداعية، بجانب عدد من الأعمال الأدبية، كما كتب عنه مجموعة من الباحثين في كتاب صدر عن دار العين سنة 2010 بعنوان "النقد والإبداع والواقع.. نموذج سيد البحراوى" مع مقدمة للدكتور محمد مشبال.

ومن آخر كتابات الدكتور سيد البحراوى كتابه "فى مديح الألم" والذى تحدث فيه عن مشاعره الأولى فى رحلة المرض، وكيف أعاد استكشاف نفسه، وتعرف على نفسه من جديد، كما كان متنبهًا جيدًا لعدد من الخصال الضرورية فى معركته مع المرض، حينما قال: "أحاول إعادة التعود على البيت خاصة أشيائى الحميمة: الأوراق والأقلام، للتأكد من أنها ما زالت موجودة وفى مكانها"، كما كشف عن ذلك أيضًا بشكل أكثر عمقًا عندما قال: "احتمال الموت يجعلك أكثر قدرة على مراقبة تمثيليات الأحياء لترتيب مستقبل حياتهم، وما فيها من سذاجة وطفولة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة