أغرب أنواع الثمار.. حصاد "الجاك فروت" الشجرة الاستوائية فى أسوان.. وزن الثمرة يزيد عن 40 كيلوجرام وغنية بالفوائد الصحية.. وتساعد على تقوية المناعة ووقاية من الأمراض الفيروسية وتستعمل لتغذية البشرة والشعر.. صور

الأربعاء، 26 يونيو 2024 03:00 ص
أغرب أنواع الثمار.. حصاد "الجاك فروت" الشجرة الاستوائية فى أسوان.. وزن الثمرة يزيد عن 40 كيلوجرام وغنية بالفوائد الصحية.. وتساعد على تقوية المناعة ووقاية من الأمراض الفيروسية وتستعمل لتغذية البشرة والشعر.. صور عمال الزراعة بعد انتهاء الحصاد
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما بين 800 نوع نباتى وأشجار، تتواجد شجرة الـ"جاك فروت" واحدة من الأشجار النادرة فى مصر والعالم، موطنها الأصلى قارة آسيا ويوجد عدد منها فى مدينة أسوان داخل الحديقة النباتية وتنتج هذه الأشجار ثمرة مميزة لها طعم جميل وفوائد عالية.

و"الجاك فروت" من الثمار كبيرة الحجم يصل وزن الواحدة منها لـ40 كيلو جرام وتحتوى على الكثير من البذور المغلفة بالثمرة داخلها وقشرتها مغطاة ببروز مدببة وطعمها يعد مزيجًا من طعم المانجو والكانتلوب وغير ذلك ويتم حصاد هذه الثمرة الغنية بالفوائد الصحية للجسم، نهاية شهر يونيه من كل عام داخل الحديقة النباتية.

وفى جولة لـ"اليوم السابع" بالحديقة النباتية لرصد حصاد الجاك فروت، تحدث الدكتور عمرو محمود، مدير عام الحديقة، بالتفصيل عن الفوائد العالية لهذه الثمرة النادرة وسبب نقلها إلى مصر من موطنها الأصلى بجانب سبب عدم انتشارها فى مصر رغم فوائدها الكثيرة التى تصل لـ40 فائدة.

قال مدير عام الحديقة النباتية بأسوان، أن الجاك فروت ثمرة جميلة استوائية مميزة داخل الحديقة ويتم حصادها كل عام فى شهر يونيه، بعد وصول أول ثمرة للنضج بعد التأكد من ذلك عن طريق شم رائحة الثمرة ويصل وزن هذه الثمرة الواحدة إلى نحو 40 كيلو جرام، ضمن أكبر ثمار المملكة النباتية فيها مناطق غذائية.

وأضاف الدكتور عمرو محمود، أن موطن الجاك فروت الأصلى، هو الهند وتايلاند وباكستان ولها قيمة غذائية عالية جدًا، تفوق على سبيل المثال الحديد الموجود فى الموز وأعلى أيضًا من فيتامين سى الموجود بالبرتقال، وتعالج الأنيميا وضربات القلب ومرضى الكبد والسكر وتحتوى على أكثر من 40 فائدة، كما تستخدم كريم للبشرة والشعر أيضًا.

وأشار إلى أن الفاكهة الاستوائية مميزة وطعمها جميل، يجمع ما بين الكنتلوب والأناناس، وتؤكل جاهزة أو من خلال مشروب العصير، موضحًا أن الشجرة نفسها غير ضخمة بالشكل الكبير فهى متوسطة وتطرح كمية كبيرة من الثمار الجميلة المميزة.

وعن سبب عدم انتشارها فى مصر رغم فوائدها الكثيرة، أوضح الدكتور عمرو، أن الفرد يميل فى الغالب إلى أنواع الفواكه التى اعتاد على تناولها ولا يرغب فى غير المألوف، لافتًا إلى أن إدارة الحديقة بدأت فى نشر الفكرة لتعميم زراعتها والاستفادة منها سواء من خلال الندوات وورش العمل والتوعية بالحديقة، حتى يمكن الاستفادة من هذه الشجرة واستخراج شتلات منها لزراعتها، وحث الزائرين على لزراعة شجرة بجانب بيته، ليس فقط للاستفادة من الظل ولكن للاستفادة من الميزات المتعددة لهذه الأشجار والاستفادة أيضًا من ثمارها، مضيفًا أن الثمرة يتم تخزينها بطريقة معينة وتباع حاليًا بالحديقة بأسعار تتراوح من 30 إلى 40 جنيهًا فى المتوسط.

أحد المزارعين مع ثمرة الجاك فروت
أحد المزارعين مع ثمرة الجاك فروت
 
البذرة
البذرة
 
الثمرة من الداخل
الثمرة من الداخل
 
ثمرة الجاك فروت
ثمرة الجاك فروت

 

جانب من الحصاد
جانب من الحصاد

 

جانب من جمع المحصول
جانب من جمع المحصول

 

جمع المحصول
جمع المحصول

 

حصاد أشجار الجاك فروت فى أسوان
حصاد أشجار الجاك فروت فى أسوان

 

حصاد الجاك فروت_1
حصاد الجاك فروت_1

 

شجرة الجاك فروت_2
شجرة الجاك فروت_2

 

صحفى اليوم السابع ومدير الحديقة النباتية
صحفى اليوم السابع ومدير الحديقة النباتية

 

عمال الزراعة بعد انتهاء الحصاد
عمال الزراعة بعد انتهاء الحصاد

 

عمال الزراعة
عمال الزراعة

 

قشرة مدببة
قشرة مدببة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة