الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بمجلس النواب مصدومون ويريدون تغيير بايدن قبل الانتخابات.. واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله.. وتدخل لندن فى الجنائية الدولية يؤخر اعتقال نتنياهو رغم جرائم الحرب

السبت، 29 يونيو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: الديمقراطيون بمجلس النواب مصدومون ويريدون تغيير بايدن قبل الانتخابات.. واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله.. وتدخل لندن فى الجنائية الدولية يؤخر اعتقال نتنياهو رغم جرائم الحرب نتنياهو ودمار قطاع غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها استمرار صدمة الديمقراطيين فى مجلس النواب من أداء بايدن الضعيف فى المناظرة الرئاسية وضغط واشنطن من أجل تجنب حربا أوسع بين إسرائيل وحزب الله.


الصحف الأمريكية

ذا هيل: الديمقراطيون فى مجلس النواب مصدمون ويريدون تغيير بايدن قبل الانتخابات

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن مجموعة متزايدة من الديمقراطيين القلقين في مجلس النواب يقولون إن أداء الرئيس جو بايدن الضعيف في أول مناظرة فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية ضد خصمه الجمهورى، دونالد ترامب، يثير تساؤلات فورية حول ما إذا كان ينبغي أن يظل على رأس القائمة في المنافسة الرئاسية هذا العام.

وأوضحت الصحيفة أن مثل هذه الانتقادات لم يكن من الممكن تصورها قبل الحدث الكبير الذي أقيم ليلة الخميس، حيث احتشد الديمقراطيون بقوة خلف حليفهم في البيت الأبيض طوال الحملة الانتخابية.

لكن ذلك تغير ليلة المناظرة، حيث أصيب العديد من الديمقراطيين بالصدمة من أداء بايدن المتذبذب في أتلانتا، حيث تعثر في الكلمات، وتنقل من موضوع إلى آخر، وبدا، أكثر من مرة، وكأنه فقد حبل أفكاره. ويشعر هؤلاء المشرعون بالقلق من أن الأداء المترنح لا يؤدي إلا إلى تفاقم مسائل الصحة والكفاءة التي برزت باعتبارها نقطة الضعف الرئيسية لبايدن.

ويأمل البعض أن ينسحب من السباق تمامًا – حتى لو لم يطالبوه علنًا بذلك – من أجل منع الرئيس السابق ترامب من الفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض.

وقال أحد الديمقراطيين في مجلس النواب، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لمناقشة الموضوع الحساس، لصحيفة ذا هيل "لقد حان الوقت لكي يتنحى".

واحتفظ عضو ديمقراطي آخر في مجلس النواب، طلب أيضًا عدم الكشف عن هويته، بالحكم على خطوات بايدن التالية - "هذا قرار ليوم آخر ... سنرى ما سيحدث" - لكنه قال عددًا من الأشخاص، سواء في ولايتهم الأصلية أو في الكابيتول هيل أعتقد أن الوقت قد حان لكي يتخلى الرئيس عن مكانه في أعلى القائمة.

وقال المشرع: "هناك الكثير من الأحاديث - حديث هنا، وحديث من الأصدقاء في المنزل - يقولون إننا بحاجة إلى شخص يمكنه توضيح رسالتنا، ولم نر ذلك ليلة المناظرة. الكثير من الناس يقولون ذلك... أغلبية الأشخاص الذين تحدثت معهم اليوم."

وبدأ النقاد والديمقراطيون المذعورون تلك المحادثة فور انتهاء المناظرة، وسرعان ما عمل البيت الأبيض وحملة بايدن وكبار حلفاء الرئيس على القضاء على الثرثرة حول تبديل المرشح.

وقال سيث شوستر، المتحدث باسم حملة بايدن، لصحيفة ذا هيل"بالطبع لن ينسحب".

نيويورك تايمز: واشنطن تضغط لتجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة تضغط من أجل تجنب حرب أوسع بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، مشيرة إلى أن الدبلوماسية المكثفة الأخيرة تهدف إلى تجنب صراع يمكن أن يضع الولايات المتحدة مباشرة في مواجهة إيران.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة في خضم حملة دبلوماسية مكثفة لمنع حرب شاملة بين إسرائيل وقوات حزب الله في لبنان، مع تزايد المخاطر من أن أي من الجانبين قد يبدأ معركة إقليمية أوسع، موضحة أنه في الأيام الأخيرة، ضغط المسؤولون الأمريكيون على نظرائهم الإسرائيليين ونقلوا رسائل إلى قادة حزب الله بهدف تجنب صراع إقليمي أوسع يخشون من أنه قد يجر إليه كل من إيران والولايات المتحدة.

والتقى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، مع العديد من مسؤولي إدارة بايدن في واشنطن هذا الأسبوع، لمناقشة التوترات المتصاعدة على طول الحدود الشمالية مع لبنان. وجاءت تلك الزيارة في أعقاب زيارة قام بها الأسبوع الماضي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنجبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر.

وفي الأسبوع الماضي أيضاً، قام مسئول كبير في البيت الأبيض، وهو عاموس هوشستين، الذي اضطلع بدور دبلوماسي غير رسمي للتوسط بين الجانبين، بزيارة إسرائيل ولبنان.. وحذر هوشستين ، حزب الله، من أن الولايات المتحدة لن تكون قادرة على كبح جماح إسرائيل إذا ما دخلت في حرب شاملة مع هذه الجماعة المسلحة.

وكثيرا ما تبادلت إسرائيل وحزب الله، الخصمان اللدودان لعقود، إطلاق النار على طول الحدود الشمالية لإسرائيل. وبعد أن أدت الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر الماضي إلى هجوم إسرائيلي عنيف في غزة، بدأ حزب الله إطلاق النار على إسرائيل وخاصة ضد أهداف عسكرية إسرائيلية في شمال إسرائيل لإظهار التضامن مع حماس.

واشتدت حدة القتال في الأسابيع الأخيرة، كما أدى تقليص العمليات القتالية التي نفذتها إسرائيل في غزة إلى تحرير المزيد من قواتها استعداداً لهجوم محتمل في الشمال.


وتقول الصحيفة إن السيناريو الكابوس بالنسبة للمسئولين الأمريكيين سيكون تصعيدا تتبادل فيه إيران وإسرائيل الضربات بشكل مباشر للمرة الثانية.. ففي جولة أخرى من هذا القبيل، قد لا تكون الولايات المتحدة قادرة على السيطرة على التصعيد المتبادل كما فعلت في أبريل الماضي.

وفي الوقت الحالي، يعتقد مسئولون أمريكيون أن إسرائيل وحزب الله يفضلان التوصل إلى حل دبلوماسي؛ فقد أخبر جالانت خلال زيارته لواشنطن، المسؤولين في إدارة بايدن بأن إسرائيل لا تريد حربًا واسعة النطاق مع حزب الله، لكنها مستعدة لضرب الجماعة بشدة إذا تم استفزازها بشكل أكبر.

وقال مساعد وزير الخارجية السابق لشؤون الشرق الأدنى في إدارة ترامب ديفيد شينكر، إن "أولوية الولايات المتحدة هي وقف التصعيد.. لا أحد من الطرفين يريد الحرب".

وأشارت الصحيفة - في هذا الصدد - إلى أن حزب الله تم تشكيله بمساعدة إيران لمحاربة الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان بعد غزو إسرائيل للبنان في عام 1982. وباعتباره قوة قتالية هائلة أكثر بكثير من حماس، فقد جمع حزب الله آلاف الصواريخ القادرة على تدمير المدن الإسرائيلية.

وتقدر أجهزة الاستخبارات الأمريكية أن حزب الله عازم على إظهار الدعم لحماس من خلال توجيه ضربات عبر الحدود، لكنه يحاول تجنب إعطاء إسرائيل ذريعة لشن عملية توغل عبر الحدود.

ويعتقد مسؤولون أمريكيون أن الحكومة الإسرائيلية منقسمة بشأن الحكمة من فتح جبهة أكبر في الشمال، وقال بعض المسؤولين الإسرائيليين، بمن فيهم جالانت، بعد هجمات حماس في 7 أكتوبر الماضي، إنه كان ينبغي على إسرائيل الرد بمحاولة تدمير كل من حماس وحزب الله.


الصحف البريطانية

جارديان: ضغوط من شركات التبغ أعاقت مسعى ريشى سوناك لحظر التدخين

كشف تحقيق أن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك تخلى عن سياسته لحظر التدخين للأجيال القادمة بعد رد فعل عنيف من كبار المسئولين فى صناعة التبغ تمثل فى تهديدات قانونية وضغط وهجوم يستهدف النواب المحافظين.

وكانت المملكة المتحدة في طريقها لأن تصبح أول دولة تحظر التدخين للأجيال القادمة، من خلال مشروع قانون التبغ والأبخرة الإلكترونية، والذي كان داونينج ستريت – مجلس الوزراء البريطاني- يأمل أن يساعد في تحديد مكانة سوناك في التاريخ السياسي البريطاني.
أجرته
وكشف تحقيق أجرته صحيفة الجارديان البريطانية وذا إكسامينيشن، وهي غرفة أخبار غير ربحية تحقق في التهديدات الصحية العالمية، كيف كافحت أكبر شركات السجائر في المملكة المتحدة ضد هذه السياسة، التي كانت سترفع سن التدخين بمقدار عام واحد كل عام.

وبعد أشهر من المعارضة الشرسة من قِبَل صناعة التبغ ــ والتدخل من قِبَل أعضاء البرلمان ومراكز البحث التي لها علاقات مع شركات التبغ ــ تم استبعاد الاقتراح.

وأوضحت الصحيفة أن السياسة، التي تحظر في الواقع التدخين لأي شخص ولد بعد عام 2009، تم استبعادها على الرغم من تصويت النواب لصالحها.

وتكشف الوثائق وطلبات حرية المعلومات كيف أن أربع من أكبر شركات التبغ في العالم - شركة إمبريال براندز البريطانية وشركة بريتيش أمريكان توباكو (BAT)، وشركة جابان توباكو إنترناشيونال (JTI)، وشركة فيليب موريس إنترناشيونال (PMI) ومقرها الولايات المتحدة - قامت بإبلاغ الوزراء بأنها ستتخذ رد فعل قانوني.

وكتبت شركة إمبريال وشركة BAT إلى وزيرة الصحة، فيكتوريا أتكينز، في فبراير، للادعاء بأن عملية التشاور التي سبقت التشريع كانت "غير قانونية" لأنه لم يتم أخذ آراء الصناعة في الاعتبار.

وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية إنها ليست بحاجة إلى النظر في آراء الصناعة، مشيرة إلى الإرشادات الواردة في المعاهدة العالمية لمنظمة الصحة العالمية، التي وقعتها المملكة المتحدة، والتي تنص على أنه يجب على الحكومات وضع سياسة للتدخين دون تأثير من شركات السجائر.

صحف: تدخل لندن فى الجنائية الدولية سيؤخر اعتقال نتنياهو..وخبراء: دوافع سياسية

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن تدخل حكومة المملكة المتحدة في المحكمة الجنائية الدولية من المتوقع أن يؤدي إلى تأخير اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان من الممكن إصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

وحكم قضاة المحكمة الجنائية الدولية يوم الخميس بأنهم سيسمحون للمملكة المتحدة بتقديم حجج قانونية في القضية بينما يدرسون ما إذا كانوا سيوافقون على الطلبات التي قدمها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار أوامر اعتقال ضد نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت.

ووفقا لأوراق المحكمة، بعد أن قدم المدعي العام الطلبات، قالت المملكة المتحدة إن القضاة الذين ينظرون في القضية يجب أن يتعاملوا مع الأسئلة "المعلقة" حول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية على المواطنين الإسرائيليين قبل أن يقرروا ما إذا كانوا سيصدرون أوامر الاعتقال أم لا.

وأثار قرار السماح للمملكة المتحدة بتقديم الحجج في القضية قلقًا بين بعض خبراء القانون الدولي من أن تدخل بريطانيا له دوافع سياسية ومحاولة لإعادة فتح القضايا القانونية التي يقول الكثيرون إنها تمت تسويتها سابقًا.

في فبراير 2021، أصدرت لجنة من قضاة المحكمة الجنائية الدولية حكمًا يؤكد اختصاص المحكمة الجنائية الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وقد مهد القرار الطريق أمام المدعي العام السابق للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق جنائي في الفظائع المزعومة في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

ومع ذلك، أبلغت حكومة المملكة المتحدة الشهر الماضي الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية أن حكم عام 2021 "لم يحدد" قضايا الاختصاص القضائي المتعلقة باتفاقيات أوسلو، واتفاقيات السلام المؤقتة الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في التسعينيات.

وقال محامو الحكومة البريطانية إنه يتعين على القضاة بالتالي "اتخاذ قرار أولي" بشأن ما إذا كان بإمكان المحكمة الجنائية الدولية ممارسة الولاية القضائية على المواطنين الإسرائيليين "في الظروف التي لا تستطيع فيها فلسطين ممارسة الولاية القضائية الجنائية على المواطنين الإسرائيليين بموجب اتفاقيات أوسلو".

وأوضحت الصحيفة أن الحجج التي قدمتها المملكة المتحدة تعكس ادعاءات كبار المسئولين الإسرائيليين الحاليين والسابقين الذين أجرت مقابلات معهم في الأشهر الأخيرة. وأصر أحد كبار المسؤولين الإسرائيليين على أن "قضايا الاختصاص القضائي لم يتم حلها" لأن فلسطين "لا تملك صلاحيات تفويض [الاختصاص القضائي] إلى المحكمة".

وقال الخبراء إن قرار السماح للمملكة المتحدة بالتدخل في هذه القضية قد يتسبب في تأخير قضية أوامر الاعتقال، على الرغم من أن مسئول سابق في المحكمة الجنائية الدولية مطلع على قضية 2021 قال إن قضايا الاختصاص القضائي قد تم حلها، وإذا تم الطعن فيها، فستكون "ميتة عند الوصول". ".

ووفقاً لمارك كيرستن، خبير المحكمة الجنائية الدولية وأستاذ العدالة الجنائية في جامعة فريزر فالي في كندا، "سيكون من الصعب تصديق" إذا قرر القضاة أن فلسطين، وهي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية، "لا يمكنها أن تطلب من المحكمة معالجة الفظائع المرتكبة" على أراضيها بسبب تعثر عملية أوسلو للسلام."

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة